سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

واشنطن وطهران..  رفضٌ للانسحاب وتجنبٌ للمواجهة المباشرة

بدرخان نوري_

أكد إعلانُ واشنطن بقاء قواتها في سوريا، عدم تأثر وجودها بتداعيات الهجومِ على القاعدة الأمريكيّة في الأردن، ذلك لأنّ وجودها مرتبط بالمصالح الأمريكيّة الاستراتيجية وليس بمهمات قتاليّة، بالمقابل شهدت مقاطعة دير الزور وصول دفعة من مقاتلي حزب الله، وتم نقلهم إلى ضفة الفرات المقابلة استعداداً لأمرِ عمليات، إذ لا تبدي واشنطن وطهران رغبتهما بالمغادرة، مع رفض نزع القفازات ودخول المواجهة المباشرة، يبدو أنّ حربَ الوكالة ستسمر.
طهران… التهدئة والتهديد 
هدد الرئيس الإيرانيّ إبراهيم رئيسي، الجمعة 2/2/2024م، بالرد بقوة بحال تم استهداف بلاده أو قواتها، مضيفاً أنّ بلاده لا توجد لديها الرغبة بالبدء بالحربِ.  وقال الرئيس الإيرانيّ في كلمة نقلها التلفزيون الإيرانيّ: إنّ “بلاده لن تبدأ حرباً، لكنها ستردُّ بقوة على كل من يستأسد عليها”، وأضاف : “لن نبدأ أيّ حربٍ، لكن إذا أراد أحد الاستئساد علينا فسيتلقى رداً قوياً”، في رسالة تهديد واضحة لواشنطن التي توعدت بتنفيذ ضربات متدرجة.
وجاء تهديد الرئيس الإيرانيّ بعد تأكيد البنتاغون رسميّاً قرار ضرب أصول ومواقع إيرانيّة رداً على هجوم قاعدة البرج 22 شمال شرقي الأردن الأحد الماضي وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات وأعلنت “المقاومة الإسلامية” في العراق مسؤوليتها عن الهجوم.
وقال وزير الخارجية الإيرانيّ حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفيّ مع مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل الجمعة 2/2/2024م  إن  “لخطوة الأساسيّة لوقف الأزمة في المنطقة برمتها هي وقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ورحب عبد اللهيان بأهمية مواصلة الحوار في المسار الدبلوماسي وحل الأزمات ووجود قناة حوار قوية وبنّاءة بين الاتحاد الأوروبي وإيران وخاصةً فيما يتعلق بالاتفاق النووي وعودة الاستقرار الإقليمي والدولي.
نقلت “رويترز” عن وسائل إعلام رسميّة، الأربعاء 31/1/2024م ، إنّ مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، حذّر من رد “حاسم” لطهران على أي هجوم يستهدف أراضيها أو مصالحها أو رعاياها في الخارج.
وقال القائد العام للحرس الثوري الإيرانيّ حسين سلامي، الأربعاء إنَّ التهديدات الأمريكيّة “لن تبقي دون رد”. وأضاف: إنهم على دراية بالتهديدات التي يُطلقها المسؤولون الأمريكيون، “ونقول لهم لقد اختبرتمونا ونعرف بعضنا البعض، إننا لا نسعى للحرب ولكننا لا نخاف منها”.
تعليق العمليات ليوم واحد 

 

قالت “المقاومة الإسلامية في العراق”، الخميس 1/2/2024م، إنّها استهدفت ميناء حيفا في فلسطين بطائرات مسيّرة، رداً على ما وصفته “المجازرَ التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني” . وجاءت العملية بعد يوم واحد من إعلان “المقاومة الإسلاميّة” تعليقَ جميع عملياتها العسكريّة والأمنيّة، دفعاً لإحراج الحكومة العراقيّة. وطلبت من عناصرها القيام فقط بالأعمال الدفاعيّة بحال تعرضت مواقعها لهجومِ القوات الأمريكية. وجاء إعلان التعليق بعد يومين من تبنيها مسؤوليّة الهجوم الذي استهدف قاعدة أمريكيّة في الأردن قرب الحدود السوريّة.
نقلت مجلة نيوزويك الأمريكيّة عن ممثل كتائب حزب الله تحذيره للرئيس الأمريكيّ بايدن من الرد، وقال إنّ تعليق الهجمات ضد القوات الأمريكيّة مؤقت. وأضاف: “ربما تستعد كتائب حزب الله لتصعيد محتمل من جانب بايدن، لكن الردّ المحتمل لا يزال غير محدد بدقة”، وقد يتضمن تقييمًا استراتيجيًا وخيارات رد مختلفة. وأنّ “كتائب حزب الله تؤكد استعدادها للرد بأي وقت وأيّ مكان، ولديها أسلحة بعيدة المدى غير معلنة، ويمكننا ضرب أيّ قاعدة في الشرق الأوسط”.
الثوريّ الإيرانيّ باقٍ 
قالت وكالة رويترز الخميس 1/2/2024، إنّ الحرس الثوريّ الإيرانيّ، سحب كبار القادة الميدانيين من قواته في سوريا وعشرات الضباط من الرتب المتوسطة وأضافتِ الوكالة أنّ إيران ستعتمد على إدارة عملياتها في سوريا عن بعد بمساعدة حزب الله اللبنانيّ، وأنّها لا تنوي الانسحاب الكامل من سوريا، وذكرت الوكالة إنّ “الحرس الثوري” نقل للجانب السوريّ مخاوفه من تورط جهات أمنيّة سوريّة بتسريب معلومات عن قواته.
ونقلت قناة “روسيا اليوم”، الجمعة 2/2/2024، عن مراسلها أنّ مصدراً أمنيّاً سوريّاً نفى تقليص عدد المستشارين العسكريين الإيرانيين في سوريا وأشار إلى “تعديلات روتينيّة لعائلاتهم في سورياً”. واصفاً الوجودَ الإيرانيّ في سوريا بـ”الشرعي”.
وكشفت مصادر عسكريّة، الخميس 1/2/2024، وصول عناصر من وسط سوريا إلى دير الزور، لتدريبهم على القتال بإشراف قياديين إيرانيّين وأجانب.
وقالت مصادر لنورث برس، إنّ دفعة جديدة تضم 150 شاباً ينحدرون من أرياف حلب وحمص وحماة؛ قدموا من نقاط حزب الله في محيطِ حقل الضبيات ومطار التيفور إلى دير الزور. وأنَّ التدريبات تجري قبل الهجوم المتوقع خلال الشهر القادم، وسيتم العبور من البلدات الواقعة بريف البوكمال. ويشرفُ على توجيه وتوزيع العناصر الجدد “الحاج أبو علي”؛ قيادي بحزب الله لبنانيّ الجنسية، ومسؤول المربع الأمنيّ الإيرانيّ قرب دوار البلعوم بمدينة الميادين.
وأضافت أنَّ “الحاج أبو علي” ينسّق هجماتِ ما تسمى بـ “قوات العشائر” بالتنسيق مع “الحاج عباس”؛ إيرانيّ الجنسية، قائد الحرس الثوري الإيرانيّ في البوكمال ومهمته التنسيق مع الفوج 47 وإرسال دفعة عناصر محليين لضفة النهر المقابلة، إضافةً لمتابعةِ التطوراتِ في البوكمال.
وذكرت المصادر أنّ الدفعة يُطلق عليها “قوات الصاعقة” وتنضوي تحت “راية العشائر”، ويشرف على عملية العبور وتأمينها وحمايتها من ريف البوكمال القياديّ “عامر أبو الفضل”؛ وهو مسؤول نقاط الفوج 47.
وفي 20/1/2024 وصل نحو 50 عنصراً لتدريبهم على القتال في شرقي الفرات، وسبقها نقل معدات لوجستية وصواريخ إيرانيّة الصنع من وسط سوريا إلى مدينة الميادين.
تصميم على الرد 
والاثنين 29/1/2024، اجتمع الرئيس بايدن مع فريق الأمن القوميّ، لاتخاذ قرار بشأن الخيارات المطروحة وقال الرئيس الأمريكيّ بعد الاجتماع: “كما قلت سنحاسب كل المسؤولين عن الهجوم في الوقت وبالطريقة التي نختارها”. ونقلت صحيفة “بوليتيكو” عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إنّ الرئيس بايدن طلب من مستشاريه خيارات للرد من شأنها ردع أي هجمات أخرى ضد القوات الأمريكيّة.
وقال وزير الدفاع الأمريكيّ لويد أوستن في مقر البنتاغون: “لن نتسامح أنا والرئيس مع الهجمات على القوات الأمريكية وسنتخذ كل التحركات الضرورية للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا”.
قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الخميس 1/2/2024، بأنّ رد واشنطن على الهجوم الذي طال جنودها في الأردن سيكون متعدد المستويات. وصرح وزير الدفاع الأمريكيّ لويد أوستن إنّ “واشنطن سيكون لها رد متعدد المستويات على الهجمات في الأردن”. وأضاف أوستن أن الرئيس بايدن لن يتسامح مع قتل الجنود الأمريكيين في الأردن على يد الفصائل المدعومة من إيران. وأشار إلى مواصلتهم تفادي اتساع نطاق الصراع، لكنهم سيتخذون الإجراءات اللازمة للدفاع عن قواتهم وجنودهم الموجودين بالمنطقة، واصفاً ما يحدث في الشرق الأوسط بـ”اللحظة الخطيرة”.
قال المتحدث باسم البنتاغون بات رايدر، في مقابلة مع قناة “الحرة”، الأربعاء 31/1/2024، إن “الولايات المتحدة ستتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية القوات الأمريكية في المنطقة وردع أي هجوم في المستقبل بعد الهجوم الأخير في الأردن”.
وفي سؤال يتعلق بامتناع الولايات المتحدة عن الرد على هجوم الأردن وعدم توجيه ضربة للمقاومة الإسلامية قال رايدر، “الأفعال أقوى من الكلمات”. وأضاف: “الرئيس الأمريكيّ ووزير الدفاع قالا إننا سنرد في الوقت والمكان اللذين سنختارهما وسنتخذ كل التدابير الضرورية لحماية القوات الأمريكية”. وشدد على أن بلاده لا تريد أن ترى تصعيداً ونزاعاً أوسع في المنطقة، “لكنهم ملتزمون بحماية قواتهم”.
كشف البيت الأبيض، ليل الأربعاء 31/1/2024، أن ما تطلق على نفسها “المقاومة الإسلاميّة في العراق” تقف وراء هجوم مسيّرة على القاعدة الأمريكيّة العسكريّة في الأردن. وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكيّ جون كيربي إنَّ الاستخبارات الأمريكية تفترض أنَّ مجموعة المقاومة الإسلاميّة في العراق التي تضم عدداً من الفصائل الموالية لإيران نفّذت الهجوم. وأضاف أنَّ الولايات المتحدة ستردُّ “في التوقيتِ والطريقة” المناسبين لها، وقال “كونكم لم تروا أي ردٍّ في الساعات الـ 48 الأخيرة، لا يعني أنّكم لن تروا شيئاً، ما سترونه أولاً لن يكون الأخير”.
قال مسؤولون أمريكيون، الثلاثاء 30/1/2024 إن ضرب عناصر إيرانيّة في سوريا والعراق أبرز الخيارات المطروحة لدى البنتاغون، رداً على مقتل جنودها في الأردن.
خيارات الرد الأمريكيّ 
الرد الأمريكيّ قادم وبخاصة مع الفترة الانتخابيّة ولن يصل درجة استهداف قادة إيرانيّين كما فعلت الإدارة الأمريكية السابقة. ودخول مرحلة الصدام المباشر كما فعلت إدارة الرئيس السابق ترامب باغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، والمرجح استهداف الميليشيات الإيرانيّة داخل سوريا.
ونقلت شبكة “NBC” عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنّ إدارة الرئيس بايدن لم تضع بعد اللمسات النهائيّة على الأهداف الخاصة بردّها العسكريّ على إيران وتوقّع المسؤولون أن يشمل الرد العسكريّ، هجمات ضد المسلحين المدعومين من إيران، وأن يأتي على شكل حملة “قد تستمر لأسابيع”، وتشمل القائمة أهدافاً خارج إيران، وستتضمن ضربات وهجمات إلكترونية.
وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكيّ جون كيربي، الاثنين، في مقابلة مع شبكة “CNN”، أن “الرئيس بايدن سيرد على الهجوم بالطريقة الملائمة”، مبيناً أن واشنطن لا تسعى إلى حرب مع إيران، ولا تريد نزاعاً أوسع في الشرق الأوسط.
وتشملُ خيارات الردّ المطروحة لدى البنتاغون أصولاً بحرية إيرانيّة في مياه الخليج، ويُرجح أن يأتي الرد الأمريكيّ على شكل موجات ضد مجموعة من الأهداف، طبقاً للمسؤولين. وستتجنب واشنطن المواجهة المباشرة مع إيران، استجابةً للضغوطِ الداخليّة من أعضاء بالحزب الجمهوريّ بضرورةِ ضرب أهداف استراتيجيّة في الداخل الإيرانيّ، وهذا الخيار ينفتح على احتمال تدحرج كرة النار إقليميّاً واستنفار كلّ وكلاء طهران، ولأنّها مضطرة للرد فإنّها ستعتمد خيارات بديلة تشملُ ضربَ مواقع إيرانيّة استراتيجيّة في سوريا والعراق. أو ضرب حزب الله ضربة قوية ومفاجئة تضعفُ قدراته العسكريّة بالتوازي مع توجيه ضربات مماثلة على مواقع الحوثيين في اليمن. فيما تواصل إسرائيل الحرب على حركة حماس لإضعافها.
شن هجمات وبقاء 
أعلن مسؤولون أمريكيون، الخميس 1/2/2024، أنّه تمت الموافقة على خطط واشنطن لشن هجمات على مدى عدة أيام في العراق وسوريا على العديد من الأهداف، منها عسكريّون إيرانيّون ومنشآت إيرانيّة، وفق ما نقلته شبكة CBS News الأمريكيّة.
قالت فيكتوريا نولاند، القائمة بأعمال نائب وزير الخارجية الأمريكي، إن الولايات المتحدة لا تخطط لسحب قواتها العسكريّة من سوريا. ويعتبر تعليق نولاند أول تعليق رسمي من الإدارة الأمريكية على موضوع الانسحاب، رغم تداول الموضوع من قبل العديد من وسائل الإعلام الأمريكية والأجنبية، خلال الفترة السابقة. وقالت نولاند لـ “CNN” التركية: “اسمحوا لي أن أضع الأمور في نصابها الصحيح، الولايات المتحدة لن تنسحب من سوريا”.
دقة الاستهداف الإسرائيليّ بالمكان والزمان 
وقالت وكالة مهر الإيرانيّة، الجمعة 2/2/2024: إنّ “طائرات إسرائيليّة استهدفت فجراً مناطق جنوبي دمشق، وقُتل خلال هذه الغارات المستشار العسكريّ الإيرانيّ “سعيد عليدادي”. ونقلت وكالة “سانا” الحكوميّة عن مصدر عسكريّ أنه “حوالي الساعة 4:20 من الفجر شنّت إسرائيل عدواناً جويّاً من اتجاه الجولان السوريّ، مستهدفاً عدداً من النقاط جنوب دمشق”. وأضاف المصدر أنّ وسائط الدفاع الجويّ تصدّت للصواريخ وأسقطت بعضها واقتصرت الخسائر على الماديات.
وصباح الاثنين 29/1/2024، طال قصف إسرائيلي منطقة السيدة زينب جنوبي دمشق وقالت وكالة “سبوتنيك” الروسيّة إنّ الدفاع الجويّة السوريّة تصدت لبعض الصواريخ. وقالت وكالة نورث برس نقلاً عن مصادر خاصة إنَّ “العدد النهائيّ لقتلى القصف الإسرائيليّ بلغ ثمانية عناصر ينتمون لحزب الله اللبنانيّ بينهم ثلاثة سوريين”. عُرف منهم حجر محمود قاق وحسن يوسف غاوي وهما سوريان، واللبنانيان حسين خليل هاشم، وحسين فاضل عواضة.
في 20/1/2024 قُتل خمسة عناصر من الحرس الثوريّ في غارة جوية إسرائيليّة على منطقة المزة بدمشق. وقالت رويترز إنّ بينهم صادق أميد زاده الملقب بـالحاج صادق، رئيس وحدة المعلومات في فيلق القدس، وجاءت تلك الغارة بعد أربعة أسابيع من مقتل رضا موسويّ، مسؤول إمدادات “الحرس الثوري” في سوريا، بهجومٍ بمنطقة السيدة زينب بريف دمشق.
اللافت أنّ الضربات الإسرائيليّة، كانت بمنتهى الدقة في مستوى انتقائيّة الهدف والتركيز على الشخصيات القياديّة وتحديد الموقع والتوقيت، ما يفترض أنّها تستند إلى مصادر معلومات، وأياً كانت الإجراءات الأمنيّة الوقائيّة فمن الصعب الوصول إلى الكمال بالنسبة لقوات أو شخصيات موجودة بصورة دائمة في دولة أخرى، وما يحدث اقتناصٌ للفرص.
قد تفرض الاستهدافات الإسرائيلية للقادة الإيرانيين قيوداً على طهران، ولكنها لن تحدّ من اندفاعاتها باتجاه المنطقة العربيّة، لأن ّالمشروع السياسيّ الإيرانيّ يقوم على أساس العقيدة والولاء الدينيّ. ولن تهدر طهران الفرصة التاريخيّة في سوريا، وستواصل تعزيز وجودها العسكريّ في دير الزور وقاعدة الإمام علي بريف البوكمال. ويُستبعد أنّ تتجاوز طهران قواعد الاشتباك وتستهدف مباشرة إسرائيل، لكنها ستقصف مواقع في إقليم كردستان والذريعة جاهزة وهي استهداف مواقع أو خلايا إسرائيليّة. وبذلك لا تختلفُ عن ذرائع أنقرة في احتلالها وعدوانها على مناطق شمالي وشرقي سوريا.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle