سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

المقاومة الإسلاميّة عنوانٌ إيرانيّ لاستهدافِ الوجود الأمريكيّ

رامان آزاد_

لا يرتبطُ تبادلُ الاستهدافِ العسكريّ بين واشنطن وطهران في سوريا بالحربِ في غزة التي بدأت في 7/10/2023، بل يسبقها بكثيرٍ، ومحور المقاومة عنوان دائمٌ تطرحه طهران في مواجهةِ واشنطن وتل أبيب، وما حدث هو انتقالٌ إلى مرحلة جديدة من التصعيدِ والعمليات المكثفة، وإذا كانت طهران تحرصُ على تواصلِ المسارِ حتى جنوب لبنان، فالإدارةُ الأمريكيّةُ تسعى إلى قطعه عند الحدودِ السوريّة ــ العراقيّة، وإعلانُ اسم المقاومةِ الإسلاميّة عنوانٌ فضفاضٌ يشملُ كلّ العمليات التي تستهدفُ الوجودَ الأمريكيّ ليس في العراق وسوريا وحسب، بل في دول الخليج أيضاً.
منظومة عسكريّة عابِرة للحدود
“المقاومة الإسلاميّة في العراق”، أحدُ المفرزات المباشرةِ لمحور المقاومة الذي تقوده إيران بالمنطقة في مواجهة الوجودِ والمصالحِ الأمريكيّة والإسرائيليّة، إذ لطالما رُفعت في شوارع المدنِ الإيرانيّة في مختلفِ المناسبات شعاراتٌ مناهضة لهما، وصرخ المتظاهرون بالموت لأمريكا وإسرائيل، وموقفُ رفض الوجودِ الأمريكيّ قديمٌ، تجدده طهران من وقتٍ لآخر.
المقاومة الإسلاميّة مصطلحٌ شاملٌ لوصفِ العملياتِ التي تنفّذها الميليشيات التي تدعمها إيران في العراق، وظهر الاسم لأوّلِ مرة في 18/10/2023 على تطبيق تلغرام، باسم “الإعلام الحربيّ للمقاومةِ الإسلاميّة”، وهو لا يشيرُ إلى جماعةٍ محددة مستقلةٍ بذاتها، بل للاسم دلالةٌ إسلاميّةٌ عامة، ويشيرُ ضمناً إلى جماعاتٍ مسلحةٍ تدعمها إيران، دون توضيحٍ مباشرٍ لهوياتها الفرديّةِ خلال سلسلة الهجمات التي نفذتها في سوريا والعراق، على خلفيّة الحرب بين إسرائيل و”حماس” بعد 7/10/2023.
يشير الاسمُ إلى منظومةٍ عسكريّةٍ موسّعة عابرةٍ للحدودِ، وضعت لنفسها هدفَ مهاجمةِ القواتِ الأمريكيّة في العراق وسوريا، وإذا كان هذا الهدفُ ليس جديداً، فإنّ إطلاقَ الاسم بهذا التوقيتِ إعلان للانتقالِ إلى مرحلةٍ جديدةٍ، وكانتِ الحربُ في غزة مناسبةً لتصعيدِ العملياتِ وتكثيفها.
تفيدُ المعطياتُ الأوليّة بأنّ “فيلق القدس” التابع “للحرس الثوريّ الإسلاميّ الإيرانيّ” هو الذي يقومُ بدورِه تنسيق “المقاومة الإسلاميّة في العراق”. وتنسبُ كلّ العمليات إليها، مع حرصٍ شديد لإخفاءِ الهويةِ الخاصة بالجماعات المسلحة العراقيّة.
وكان لافتاً أنّ مجموعةً تسمي نفسها “تشكيل الوارثين” شنّت هجوماً في 18/10/2023 على قاعدة حرير الجويّة قرب مدينة هولير، وأعلنت تبنيها له في بيانٍ رسميّ في 20/10/2023، باسم “تشكيل الوارثين ــ غرفة عمليات إسناد طوفان الأقصى” إلا أنّها سرعان ما تراجعت، واعتباراً من 21/10/2023 تُنسبُ كلّ العملياتِ المنفّذة إلى المقاومةِ الإسلاميّة، ما يؤكدُ وجودَ هيئة أعلى تديرُ هذه العمليات.
في ساحة العراق أسماء متداولة لكيانات عسكريّة ترتبط بإيران مثل “عصائب أهل الحق” و”كتائب سيد الشهداء” و”كتائب حزب الله”، يُضاف إليها كياناتٌ عسكريّة مستقلة تنضوي تحت اسم المقاومة العراقيّة مثل: سرايا ثورة العشرين الثانية” و”رجال الله” و”أصحاب الكهف” و”المقاومة الدوليّة” و”لواء الثائرين” و”لواء ثأر المهندس” و”لواء القاسم”. ولم تتبنَّ أيٌّ منها عملياتٍ بالفترةِ الأخيرة ضد القواتِ الأمريكيّة، ما يعني أنّها كلها تنضوي تحت راية “المقاومة الإسلاميّة في العراق”، ويؤكد بالوقت نفسه وجودَ سلطة عُليا تُشرفُ عليها وتدير العمليات، وتلك كانت مهمةُ فيلق القدس بالحرس الثوريّ الإيرانيّ بقيادة قاسم سليماني.
“الوارثين” ميليشيا في المسار نفسه
يعدُّ “تشكيل الوارثين” ذراعاً إيرانيّة من أبناء العراق، شكّلها فيلقُ القدس بالحرس الثوريّ الإيرانيّ في تشرين الأول 2019، وباغتيال قاسم سليماني في 3/1/2020 يقودُ هذا الجهاد أحد مساعديه المُقربين ويُعرف باسم الحاج حميد، والذي جهّز دفعة من المتطوعين العراقيين تحت اسم الوارثين تمَّ تدريبهم في معسكر للحرس الثوريّ بمنطقة دزفول غرب إيران. وتحضرُ راية تشكيل الوارثين بين جملة الأعلام التي تخصُّ الميليشيات العراقيّة. كما في 9/12/2021، عندما ألقى أكرم الكعبي، مؤسس جماعة “المقاومة” العراقيّة “حركة حزب الله النجباء”، خطاباً تلفزيونيّاً.
في 2/6/2022 أطلق “تشكيل الوارثين” قناة تواصلٍ على تطبيق “تلغرام”، وفي 18/8/2022، أصدرت بيانها الأول أعلنت فيه أنَّ “أيَّ قواعد عسكريّة ومراكز أمنيّة في أيّ محافظة بالمنطقة يثبت لها أنّها شاركت بعملية اغتيال قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس… وكذلك الدول التي تنتهج سياسة متطرفة تجاه بلادنا وشعبنا، مثل احتلال أراضينا ــ في إشارة مبطنة إلى تركيا ــ وفرض العقوبات بأشكالها المختلفة، أو دعم الضربات… (تُعتبر) هدفاً مشروعاً”. وفي اليوم التالي تبنّت الجماعة استهدافَ القوات الأمريكيّة في قاعدة “علي السالم” بالكويت في 12/8/2022، بطائرة مسيّرة، إلا أنّ السؤال المعلّق حينها: من أين أُطلقت الطائرة المسيّرة؟ لكن سلاح الجو الأمريكيّ قال: إنّه “تعرّض لهجوم دعائيّ من قبل جماعة عراقية مسلحة لم يُسمع بها من قبل، زعمت زوراً أنّها شنّت هجوماً بطائرة مسيّرة على القوات الأمريكيّة بالكويت”، مشيراً إلى أنَّ “تشكيل الوارثين ميليشيا إيرانيّة، رغم وصف نفسها بأنّها عراقيّة”.
بالمجمل لا جديدَ في اسم “المقاومة الإسلامية في العراق”، فقد سبق أن تداولته عدة جماعات مسلحة عراقيّة تدعمها إيران، عنواناً وإطاراً عاماً، ثم تضع اسمها بعده.
وعمليّاً لا وجودَ لإيران ضمن قاعدةٍ عسكريّة واضحة المعالم في سوريا، لكنها موجودة عبر ميليشيات مسلحة شكّلتها وتأتمر بأمرها، أو نُقلت من العراق إلى سوريا، مثل لواء الإمام الحسين، لواء الباقر، أبو الفضل العباس، “لواء فاطميون” الأفغانيّ، و”زينبيون” الباكستانيّ، ومجموعات أخرى أصغر.

مزيد من العمليات
الأربعاء 1/11/2023 تبنّت “المقاومة الإسلاميّة في العراق”، الأربعاء، تنفيذ هجومٍ على قاعدة التنف الأمريكيّة بطائرتين مسيّرتين، والهجوم هو الـ28، بعدما أعلن البنتاغون الثلاثاء مواقعه، والتحالف الدوليّ تعرّض لـ27 هجوماً من جماعات موالية لإيران خلال الأسبوعين الماضيين.
مساء الاثنين 30/10/2023 تبنّتِ المقاومة الإسلاميّة استهداف قاعدة “عين الأسد” برشقة من أربع صواريخ بطائرتين مسيّرتين، وأصابت أهدافها مباشرةً. وفي وقتٍ سابق من اليوم نفسه أعلنت أيضاً استهدافها قاعدة للقوات الأمريكيّة في حقل كونيكو بريف دير الزور برشقة صاروخيّة.
وشنّتِ الطائراتُ الحربيّة الأمريكيّة مساء الأحد غارات على منطقة حدوديّة بالجانب السوريّ واستهدفت قافلة شاحنات عبرت من معبر القائم مقابل مدينة البوكمال، ودمرت جزءاً من القافلة، والموقعُ قريبٌ من موقع منشأتين استهدفهما الطيران الأمريكيّ يوم الجمعة ووُصفتا بأنّهما مستودعات يستخدمهما الحرس الثوريّ الإيرانيّ، وقال البنتاغون إنَّ الضربات الجويّة ردّاً على سلسلةِ هجمات ضد قواتها في العراق وسوريا. وإثر الغارات الجويّة قُصفتِ القاعدةُ الأمريكيّة في حقل العمرِ بريف دير الزور بـ15 صاروخاً”.
وفي 29/10/2023 اُستهدفت قاعدة حقل العمر بريف دير الزور. وسبقه استهدافُ قاعدة الشداديّ بطائرات مسيّرة، وأعلنت المقاومة الإسلاميّة في العراق استهداف قاعدة “الشدادي” الأمريكيّة، جنوب الحسكة، بطائرتين مسيّرتين.
السبت 28/10/2023 قالت مصادر أنّ “قصفاً صاروخياً استهدف القوات الأمريكيّة في خراب الجير في سوريا”.
الجمعة 27/10/2023، أعلنتِ المقاومةُ الإسلاميّة في العراق أنّ مجاهديها استهدفوا القوات الأمريكيّة بقاعدة التنف، بطائرتين مسيّرتين أصابتا أهدافهما مباشرة وأصدرت بيانها فجر اليوم التالي.
ــ 23/10/2023: هجوم بطائرة مسيّرة من طراز “قاصف-2 كي” على قاعدة “التنف” في سوريا. وهجوم بطائرة مسيّرة على الركبان قرب قاعدة ثكنة “التنف”. وهجومٌ ثالث بطائرة مُسيّرة في الحسكة. واُستخدمت طائرات من طراز “قاصف-2 كي”، وأعلنت كتائب عراقيّة باليوم نفسه أنّها استهدفت قاعدتي حقل العمر والشدادي الأمريكيّتين في سوريا،
ــ 22/10/2023: قصف بصواريخ غراد عيار 122 مم على “قاعدة عين الأسد الجوية” غرب العراق. وأعلن “حزب الله” في العراق، استهدف قاعدتين للجيش الأمريكيّ في سوريا، وإصابة الأهداف مباشرةً. ووجّه رئيس الوزراء العراقيّ، بتعقّبِ منفّذي الهجمات على قواعد عسكريّة توجد فيها قوات أجنبيّة.
ــ 21/10/2023: هجوم بطائرتي “قاصف-2 كي” على “قاعدة حرير الجوية” في باشور كردستان. وهجوم بطائرتين مسيّرتين على “قاعدة عين الأسد الجوية” في غرب العراق.
ــ 19/10/2023: هجوم بطائرتين أو ثلاث طائرات مُسيّرة على قاعدة “التنف” في سوريا. وهجوم صاروخيّ على القاعدة الأمريكيّة في حقل كونيكو للغاز بريف دير الزور. وإحباط هجوم بصواريخ غراد عيار 122 مم، شُنّ على “قاعدة عين الأسد الجوية” غرب العراق.
ــ 17/10/2023: هجوم بطائرتين مسيّرتين على “قاعدة عين الأسد الجوية” غرب العراق. وهجوم ثانٍ هجوم بطائرة “قاصف-2 كي على “قاعدة حرير الجوية”. وتبنّت جماعة “تشكيل الوارثين” الهجومَ بالبداية، ولاحقاً أصدرت “المقاومة الإسلاميّة” إعلاناً مغايراً، فحُذف إعلان “الوارثين”.
استنفار حلفاء إيران بالمنطقة
نفت طهران الأربعاء 1/11/2023 في تصريح لوزير داخليتها أحمد وحيدي، علاقتها بالهجمات التي تتعرّض لها القواعد والقوات الأمريكيّة بالمنطقة. وجاء ذلك بعد تلميحات قادةٍ بالحرس الثوري باستهداف القواعد الأمريكيّة، الأسبوع الماضي، وقال المتحدث باسم الحرس، رمضان شريف، إنّ “بعض الأيادي التي لا تطال إسرائيل قد تطال القوات الأمريكيّة”.
أعلن الناطق العسكريّ باسم كتائب حزب الله العراق، جعفر الحسيني، “دخول المقاومة في العراق معركة طوفان الأقصى، وتوجيه ضرباتها إلى القواعد الأمريكيّة”. سبقه بأيام تصريحُ رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقيّ، فالح الفياض، في لقاءٍ مع قناة الميادين، إنّ العراق سيقومُ “بكل الواجبات تجاه الفلسطينيين، سواء على صعيد المساعدات، أو على المستوى العسكريّ”. وكانت كتائب حزب الله العراق قد أعلنت في وقت سابق جاهزيتها لخوض “حرب استنزاف ضد العدو تمتد إلى سنوات”، مشيرةً إلى أنّ “التصعيد ضد العدو سيكون تدريجيّاً، وسيأخذ مساحة أوسع وضربات أقوى”.
وأعلن الإعلام الإسرائيليّ أنّ حركة “أنصار الله” أطلقت صواريخ يتجاوز مداها ألفي كم، و15 طائرة مسيّرة انتحاريّة، تحمّل كل منها رأساً حربيّاً وزنه نحو 40 كغ، باتجاه الأراضي الفلسطينيّة بعد “طوفان الأقصى”.
وتبنّت حركة أنصار الله “الحوثيون”، الثلاثاء، استهدافَ إسرائيل بعدةِ صواريخ باليستية ومجنّحة وطائرات مسيّرة، وقال المتحدث الرسميّ باسم الحركة في صنعاء يحيى سريع، في بيان، “قامت قواتنا بواجبها انتصاراً لغزة وأطلقت دفعة من الصواريخ الباليسيتة والمجنحة على أهدافٍ للعدو في الأراضي المحتلة”. وقال الجيش الإسرائيليّ إنّه اعترض طائرة مسيّرة في منطقة البحر الأحمر قبل دخول إسرائيل من الجنوب.
وأعلنت مجموعة تسمّي نفسها “ألوية الوعد الحق ــ أبناء الجزيرة العربيّة” في 24/10/2023 أنّ القواعد الأمريكيّة في الكويت والإمارات أهداف مشروعةً لها. وقالت: إنّ “للصبر حدوداً أمام ما نشهده اليوم بحق الشعب الفلسطينيّ”.
إدراك أمريكيّ للمخاطر
ومع استمرار استهداف القوات الأمريكيّة في العراق، حذّرت واشنطن دبلوماسييها في بغداد من استخدام مطار بغداد الدوليّ، بسبب “مخاوف أمنيّة تواجه الطيران المدنيّ”، وبهذا السياق، قالت صحيفة “واشنطن بوست” إنّ الإدارة الأمريكيّة تستعدّ لاحتمال إجلاء مئات الآلاف من المواطنين الأمريكيّين من الشرق الأوسط، ونقلت الصحيفة عن أربعة مسؤولين مطّلعين على تخطيط الحكومة الأمريكيّة للطوارئ قولهم إنّ “الإجلاء بهذا الحجم يُعدُّ من أسوأ السيناريوهات”.
ويأتي ذلك بعد ما رجّح البنتاغون أن تشهد القوات والأفراد الأمريكيّين “تصعيداً أكبر كثيراً (بمنطقة الشرق الأوسط)، في المدى القريب”، ما دفعه إلى تعزيز قواته، بإرسال 900 جندي إلى الشرق الأوسط. وفي 23/10/2023 توقّع البنتاغون أن تشهد القوات والأفراد الأمريكيّون تصعيداً أكبر، في المدى القريب.
وأكّد وزير الخارجية الأمريكيّ أنتوني بلينكن وجودَ تهديدات ضد القوات والأفراد الأمريكيّين في الشرق الأوسط معتبراً أنَّ مصدرها “أنصار وحلفاء إيران” في المنطقة.
توافق أمريكيّ ضد الوجودِ الإيرانيّ
تحظى المنطقة الحدوديّة بين العراق وسوريا بأهمية حيويّة كبيرة لدى طهران، ويسعى “الحرس الثوريّ” والميليشيات التابعة له على تعزيز وجودهم في مجمل المنطقة الشرقيّة والضفة الغربية لنهر الفرات، وتأتي أهمية هذه المنطقة من كونها نقطة الربط الجغرافيّ الوحيدة للقوات والميليشيات الإيرانيّة بين سوريا والعراق، ولذلك تحرص طهران على عدم خسارة حلقة الربط البريّة، لأنّ ذلك يعني بالنسبة لها فشلاً استراتيجيّاً وقطع أهم شريان يوفّر تقديم الدعم اللوجيستيّ والعسكريّ وإلا سيكون النقل الجويّ خياراً إلزاميّاً ووحيداً، وتنظر إيران إلى وجودها في مناطق الميادين والبوكمال على أنّه مكافأة نظير موقفها الداعم لحكومة دمشق طيلة سنوات الأزمة السوريّة واستمرار وجودها في سوريا منوط بالمحافظة على المعابر البريّة.
وتدركُ طهران تعدد الوجود العسكريّ شرق سوريا وكذلك تداعيات ذلك، وقد تحوّلتِ المنطقة ما يمكن تسميته بصندوق البريد، وما حالات الاستهداف إلا رسائل متبادلة بين طهران وواشنطن في المفصل السوريّ والفاصل بينهما هو نهر الفرات.
تنتشر القوات الإيرانيّة جنوب مدينة الميادين حيث أنشأ عدة قواعد ومواقع لمليشيات تابعة للحرس الثوريّ، ومقابلها تقع قاعدة حقل “العمر” النفطيّ، أهم القواعد الأمريكيّة في شرق سوريا. وفيما تنتشرُ الميليشياتُ إلى مناطقَ واسعةٍ في الباديةِ السوريّةِ، فإنّ القوات الأمريكيّةَ تتمركزُ في قاعدةِ التنف القريبةِ من المثلثِ الحدوديّ بين سوريا والعراق والأردن.
وفيما تسعى واشنطن لإغلاقِ الحدودِ البريّة أمام النفوذِ الإيرانيّ، تواصل إسرائيل استهدافَ مطاري حلب ودمشق وإخراجهما من الخدمةِ عبر القصف، لمنعِ وصولِ الإمداداتِ العسكريّة الإيرانيّة إلى سوريا، كما يستهدف القصفُ الإسرائيليّ مختلف المواقع والمصالح الإيرانيّة في سوريا. وفيما أقرّت إسرائيل، الجمعة 13/10/2023، بأنّها استهدفت مطاريْ دمشق وحلب الدوليين، الخميس، وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيليّة، لوكالة سبوتنيك الروسيّة، أنّ الضربات التي وجّهتها إسرائيل لسوريا عند زيارة وزير الخارجية الإيرانيّ لدمشق رسالة تحذير لإيران ولمن وصفها منظماتٍ إرهابيّةً بألا تتدخّلَ بالحربِ في غزة، وبذلك يتضح التناغم بين واشنطن وتل أبيب فيما يتصلُّ باستهدافِ الوجودِ الإيرانيّ في سوريا.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle