سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أستانة 20 وأحداث دير الزور

رامان آزاد_

عبر عنوان العشائر أخذت الأزمة مساراً جديداً، يتوافق مع هدف أنقرة بضرب الكرد والإدارة الذاتيّة، في جغرافيا أوسع تبدأ من ضفة الفرات الشرقية وحتى منبج وتضم تل تمر شمالاً وعين عيسى. كما أنّ العنوان فضفاض لتعاونٍ ــ تركيّ إيرانيّ ــ سوريّ. وتستمدّ الأحداث الحالية أساسها من البيان الختاميّ لاجتماع أستانة 20، فقد كان إعلاناً مبطناً للحربِ، والأدوارُ فيها مقسّمة بدقةٍ، باستثمار تفاصيل المشهدِ الميداني بما في ذلك التهديد الإرهابيّ ليخدم الهدف لا أن يكون عبئاً عليه.
أستانة وبيان الحرب
جاء البيانٍ الختاميّ للجولة العشرين لاجتماع أستانة الذي انعقد على مستوى نواب وزراء الخارجيّة في 20/6/2023، بتركيز عالٍ على استهدافِ الإدارة الذاتيّة في شمال وشرق وسوريا، وأشاد البيان بالدور البنّاء للمشاورات ومناقشة تحضير خريطة الطريق لإعادة العلاقات بين تركيا وسوريا بالتنسيق مع وزارة الدفاع ووكالات الاستخبارات للدول الأربع وأشير إلى اجتماع وزراء الخارجية في 10/6/2023 وبين وزراء الدفاع في 25/4/2023. ورغم الإشارة الصريحة إلى في اجتماعات عسكريّة وأمنيّة، إلا أنّه لم تُعلن صيغة خريطة الطريق وعلى حساب من.
ورغم أنّ المنطقة التي يقصدها بيان أستانة لا تتوفر فيها مقومات الانفصال إلا أنّ تعبيرَ “الانفصاليّة” ذُكر أربع مرات في البيان، ووردت عبارة “مجابهة الأجندات الانفصاليّة” مرتين. فيما الإشارة إلى الاعتداءاتِ الإسرائيليّة مرة واحدة، وكان لابد من التطرق إلى إدلب باعتبارها ذات حساسيّة بالغة بالنسبة لموسكو ووجود “جهاديين” من الجنسية الروسيّة فيها.
وفيما أُشير إلى مكافحة الإرهابِ، فلم يُحدد المقصودُ بهذا التوصيف، بل أُسقطت العبارة وتم نسخها، عندما تكررت في سياق عبارة أخرى، أشارت إلى رفضِ المجتمعين “جميع المحاولات الرامية لخلق وقائع جديدة على الأرض، بما في ذلك عن طريق المبادرات الغير شرعيّة للحكم الذاتيّ تحت ذريعة مكافحة الإرهاب. فقد اُعتبرت مكافحة الإرهاب مجرد “ذريعة” لإيجاد صيغة حكم ذاتيّ غير شرعيّة، وليست خطراً حقيقيّاً مستمراً عابراً للحدود.
لا معيارَ واضحاً لمعنى الشرعيّة! الي تفتقرها الإدارة الذاتيّة. وهل السوريون الذي حاربوا الإرهاب على مدى سنوات حتى جيب الباغوز في 23/3/2019، يحتاجون جهة تمنحهم شرعيّة أن يكون سوريين؟ والمسألة الأهم، أنّه من حق السوريين الذي ارتقى من بين صفوفهم أكثر من 12 ألف شهيد توظيفُ انتصارهم على الإرهاب وطنيّاً، بل إنّ تحرير الأرضِ والإنسان من سيطرة مرتزقة داعش، هو منطلقُ الحفاظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً، وليس العكس.
وجاء في البيان عزم الدول “على مواصلة العمل المشترك في مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ومجابهة الأجندات الانفصالية الهادفة إلى تقويض سيادة سوريا وسلامة أراضيها والتي تهدد الأمن القوميّ لدول الإقليم المجاورة”، في ظاهر العبارات ذات توصيف سياسيّ فضفاض، ولكن الأكثر أهمية يتعلق كيفية تفسير العبارات، وهي تنطوي مغالطة كبيرة، لأنّ الأمن القومي التركيّ لم يتعرض لأدنى درجة من التهديد.
ولم يذكر بيان أستانة كما سابقاته أدنى إشارة إلى الاحتلال التركيّ لمناطق سورية وحجم الانتهاكات المروع فيها، ولا نقل سوريين إلى الأراضي التركي وسجنهم ومحاكمتهم وفق قوانين تركيّة، ولا فرض التتريك وإجراءات الربط الاقتصاديّ والأمنيّ.
وتنبى بيان أستانة أقصى درجة العدائيّة، وكان قراراً مبطناً بالحربِ بانتظارِ التوقيت، رغم أنّه جاء م بعد شهرين من طرح الإدارة الذاتيّة مبادرة سياسيّة لحلّ الأزمةِ السوريّة في 18/4/2023، وتضمنت تسع بنود في مقدمها “التأكيد على وحدة الأراضي السوريّة وضرورة حلّ المشاكل التي تعيشها سوريا في إطار وحدة البلاد، والاستعداد للقاء حكومة دمشق والحوار معها ومع جميع الأطراف”. وأكدت المبادرة على أنَّ الثروات والموارد الاقتصادية الحالية يجب أن توزع بشكل عادل بين كل المناطق السوريّة، ورغم ذلك جدد بيان أستانة اتهاماته للإدارة الذاتيّة، وكأن الخارجية التركيّة هي التي قامت بصياغته.

انتفاضة العشائر!
لم يعد اسم المجموعات المرتزقة ومكونات ما يسمّى الجيش الوطنيّ تُذكر، وصار اسم العشائر الأكثر تداولاً، ويُروّج لمصطلحات مثل قوات العشائر وثورة العشائر أو انتفاضتها، والمشهد الحالي في دير الزور معقد لدرجة كبيرة، بسبب تعدد الوجود العسكريّ الأمريكيّ والروسيّ والإيرانيّ والتركيّ إضافة إلى قوات حكومة دمشق وقوات سوريا الديمقراطيّة، ليضاف اسم قوات العشائر مكوّناً عسكريّاً جديداً…
يتم تسويق الأحداث بصورة سطحية بالكامل وربطها بإقالة المدعو أحمد الخبيل أبو خولة رئيس مجلس دير الزور العسكريّ، إلا أنّ هذه الشخصية محل جدل، وسبق أن خرجت احتجاجات طالبت بمحاسبته بسبب انتهاكاته مع إخوته وقياداته، وتدحرج الوضع فوراً إلى الاشتباكات والعنف، يؤكد أنّ ثمة خطة موضوعة بانتظار أي حدث لاستثماره. ولكن مسألة أبو خولة كانت ضمن الخطة، والمعلومات تؤكد علاقاته السريّة مع جهات أمنيّة متعددة.
من جهة ثانية فإنّ عدد قرى ريف ديرالزور الواقعة في إطار الإدارة الذاتية يبلغ 120 قرية، والإشكال الأمني انحصر ضمن خمس قرى فقط، مجاورة للضفة الغربيّة لنهر الفرات، وتكشف مقاطع تسلل مسلحين من منطقة سيطرة حكومة دمشق، إلى تلك القرى. وتم عزل أبو خولة على خلفية علاقته مع قوات حكومة دمشق.
التوتر ليس جديداً، إذ تقع من وقت لآخر حوادث أمنيّة تستهدف عناصر من قسد أو مدنيين في الإدارة الذاتية ويتبناها مرتزقة “داعش”، وتجاوز عددها 60 هجوماً، وكُشفت خطة لإثارة الفوضى والاستعصاء في سجن الصناعة حيث يحتجز آلاف من مرتزقة “داعش”. فاتخذت قيادة “قسد” قراراً بعملية “تعزيز الأمن” بريف دير الزور الشمالي والشرقي في 27/8/2023 بدعم ومساندة قوات التحالف الدولي.
وفي 30/8/2023، أُقيل “أحمد الخبيل بسبب “ارتكابه العديد من الجرائم والتجاوزات السياسيّة والجنائيّة بحق الأهالي والاتجار بالمخدرات”. بمجرد الإقالة تدفقت بيانات التحريض والكراهية باسم التضامن، وتحركت أرتال عسكريّة لدخول المعركة.
ما يؤكد وجود خطة مسبقة فتح جبهات القتال على محاور التماس في ريف منبج عرب حسن والمحسنلي العريمة واليلاني والعجمي، وكذلك خط التماس بناحية تل تمر، وطلبت سلطات الاحتلال التركي، من مرتزقة “الجيش الوطني” الالتزام باللباس المدنيّ لإظهار الاشتباكات على أنّها بين العشائر العربية ومقاتلي قسد، كما أرسلت “هيئة تحرير الشام” الإرهابيّة عشرات من عناصره بالزي المدني إلى مدينة الباب، ليظهروا أنّهم أبناء العشائر العربيّة.
اجتماعات عشائريّة
في 1/9/2023 عُقد ملتقى شيوخ القبائل والعشائر والنخب الوطنية والوجهاء، بمدينة حلب تحت عنوان: “لا للاحتلالين الأمريكيّ والتركيّ للأراضي السورية والوقوف ضد ممارسات ميليشيا قسد الانفصاليّة والفصائل الإرهابيّة المسلحة”. وألقيت كلمات باركت ما سمته الانتفاضة في الجزيرة لتحرير كلّ شبر من أرض الوطن”.
المفارقة أنّ الاجتماع جاء بعد أسبوعين من اعتداء قائد مليشيا “الدفاع الوطنيّ” المدعو “عبد القادر حمو”، ومرافقته، على شيخ قبيلة الجبور “عبد العزيز المسلط”، في المربع الأمنيّ بالحسكة، عقب خلاف على مشكلة مروريّة. وتنطلق دمشق في تعاطيها مع العشائر على أساسِ رمزيّة دورها في شرق سوريا، ولكنها تهتم كثيراً للحاضنة الشعبيّة التي أراد استغلال احتجاجاتها لاستهداف الوجود الأمريكيّ في المنطقة.
في عفرين عقدت الاستخبارات التركية الأحد 3/9/2023 اجتماعاً مع ممثلين لعشائر عربية بينها النعيم والبكارة والتركمان، في مبنى عام قرب سرايا عفرين (مركز عوائل الشهداء سابقاً) لمناقشة التطورات الأخيرة لأحداث ريف دير الزور.
وفي إعزاز ومناطق سيطرة الجيش التركيّ نُصبت “خيمة الحرب”، ورُفعت شعارات تنطوي على شتائم وتكفير وتوصيف بالخنازير مطابقة للغة “داعش”.
سعي متواصل لكسب العشائر
بدأت محاولات استقطاب العشائر مبكراً في بداية الأزمة فأطلق اسم “جمعة العشائر” على يوم 10/6/2011، في مسعى لإشراك أبناء العشائر في الحراك المعارض للنظام. فيما كانت رقعة الاحتجاجات تزداد وتمتد إلى معظم المناطق السوريّة.
في 3/6/2018، رعت حكومة دمشق مؤتمراً للعشائر عُقد في بلدة دير حافر بريف حلب الشرقي وحضره أكثر من 70 عشيرة وقبيلة سوريّة، وتضمن البيان الختاميّ تشكيل وحدة مقاتلة، ورفع شعار “العشائر السوريّة ضد التدخل الأجنبيّ والأمريكيّ في الداخل السوري”. ونقلت وكالة الأنباء سانا الحكوميّة حينها، تأكيد المشاركين “رفضهم القاطع لأيّ وجودٍ عسكريّ من أيّ دولة دون موافقة الدولة السوريّة أو التنسيق معها وأنّه بخلاف ذلك يكون وجوداً غير شرعيّ، وبمثابة اعتداء سيتم التصدي له بجميع الوسائل المتاحة”. كما جاء فيه إعلان تشكيل “وحدات المقاومة العشائريّة الشعبية لطردِ الدخلاء المحتلين من أمريكيين وأتراك وفرنسيين”.
وفي كانون الثاني 2019 عُقد اجتماع عشائريّ في منطقة أثرية بريف حماة، حضره نحو 1500 شخص، بينهم شخصيات من مناطق الإدارة الذاتية. وتضمن البيان الختاميّ 11 نقطة عكست جميعها خطاب النظام ورؤيته وسياسته في المحافظات الشرقيّة السوريّة، وبدت موجّهة جميعها لأبناء المنطقة الشرقية. وفي 8/2/2019 عُقد في حلب تجمعٌ عشائريّ باسم “خيمة وطن”.
وفي 20/8/2020 عُقد في مدينة حلب ملتقى للعشائر العربيّة، بحضور ممثلين عن أكثر من 55 قبيلة وعشيرة، تحت شعارات داعمة لانتفاضة العشائر ونصرة لأبنائها في الجزيرة السوريّة ضد الاحتلالين الأمريكيّ وقسد. وركّز البيان الختاميّ، على رفض الوجود الأمريكيّ.  وذكرت صحيفة القدس العربيّ أنَّ النظام السوريّ طلب من وجهاء وممثلي العشائر الذين حضروا الملتقى التنسيقَ مع ضباط الأجهزة الأمنيّة التابعة لدمشق، ومع أبناء قبائلهم في مناطق شمال وشرق سوريا؛ بهدف التحريض على خروج مظاهرات ضد وجود “قسد” والمطالبة بدخول الجيش السوريّ إلى شمال وشرق سوريا. ويعمل النظام السوريّ على فتح باب التطوع لتشكيل ما يُعرف بـ”جيش العشائر”.
ونقلت القدس العربيّ في 3/9/2020، حديث عضو مجلس الشعب عمر الحسين ومسؤول المكتب السياسي للواء الباقر الذي يتحدر مقاتلوه من أبناء قبيلة البكارة، “إنَّ لواء الباقر الموجود في دير الزور يقوم بحشد قواته في ريف الرقة والطبقة ودير الزور”، وأكد الحسين إنّ قبيلة البكارة في جناحها العسكريّ، لواء الباقر، سيكون لهم الدور الأكبر بحال إجراء أي هجوم عسكري ضد القوات الأجنبية شمال وشرق سوريا.
وعندما عقدت الإدارة الذاتية مؤتمراً عشائريّاً في عين عيسى في 3/5/2019 مارست حكومة دمشق ضغوطاً لإفشاله ومنعت شيوخ ووجهاء بعض العشائر من الحضور وأصدرت الخارجية بياناً انتقدت المؤتمر بحدّةٍ، كما صدر بيان عن الخارجية الروسيّة اتهم الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام الكرد لدعم خططها في البقاء طويل الأجل، ما يقوض مسار “أستانة” السياسي.
في 31/5/2018 أكد الرئيس السوري بشار الأسد عزمه على استعادة المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطيّة التي تدعمها الولايات المتحدة، ودعا القوات الأمريكيّة للرحيل عن البلاد وأخذ العبرة من نموذج العراق. وفي مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” أبدى الاستعداد للمفاوضات مع قوات سوريا الديمقراطيّة، وقال: “هذا هو الخيار الأول. إذا لم يحدث ذلك، سنلجأ إلى تحرير تلك المناطق بالقوة، وعلى الأمريكيين أن يغادروا، وسيغادرون بشكلٍ ما”.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسيّة عن صحيفة «الوطن» في 28/11/2018 أنَّ الجيش السوريّ وحلفاءه يحضرون للهجوم على آبار النفط ضمن مناطق الإدارة الذاتيّة قرب دير الزور، وذكرت تقارير أخرى اسم لواء الباقر كأبرز المستعدين لشنِّ الهجمات، علماً بأن القبيلة منقسمة على ذاتها بين قوى متعددة.
مساعي إيران والمقاومة الشعبية
في 13/4/2018 قال مستشار المرشد الإيرانيّ للشؤون الدوليّة علي أكبر ولايتي: إنّ واشنطن أضعف من أن تبقى في شمال وشرق سوريا، وأضاف: إنّ “الحرب تُحسم على الأرض وليس في الجو”.
في 22/12/2020 ذكرت صحيفة “القدس العربي” وصول وفد من وجهاء عشائر عربيّة في شرق الفرات، إلى طهران، تلبية لدعوة من طهران، وأشارت إلى أنّه تم تبليغ شيوخ العشائر بفتح باب التطويع لتشكيل “جيش العشائر” لإخراج قسد من ريف دير الزور الشرقي، وطلب المسؤولون الايرانيون من وجهاء العشائر السورية، المساعدة بتشكيل “جيش العشائر”، ووعدت بتمويله وتسليحه، وتقديم الدعم لدمشق، وجاءت تلك الزيارة بعد أيام من اجتماع محمد حسن اختري رئيس الهيئة العليا للمجمع العالميّ لأهل البيت، مع وجهاء وشيوخ العشائر العربيّة في محافظة دمشق، والذي سعى خلال الزيارة لإقناع العشائر العربية بسحب أبنائها من صفوف “قسد” وإلحاقهم بالقوات التابعة للحرس الثوريّ الإيرانيّ. وبعد الاجتماع بين شيوخ العشائر مع المسؤولين الايرانيين، زاد تداول مصطلح “المقاومة الشعبية” و”جيش العشائر العربيّة”.
ذكر تقرير استخباراتيّ نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”، في 16/86/2021، أنَّ القوات الأمريكيّة رصدت أنشطة للنظام السوريّ بالعمل على بناء علاقات مع القبائل المحليّة شرق سوريا، “لإثارة الاضطرابات وإضعاف علاقة الولايات المتحدة مع تلك القبائل”، وتكمن الأنشطة في دعم القبائل لشنِّ هجماتٍ على قوات التحالف الدوليّ وحلفائهم قسد.
وفي 3/1/2022 اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبنانيّ، حسن نصر الله، “المقاومة الشعبيّة في شرق الفرات الخيارَ الصحيح الذي سيُخرجُ جيش الاحتلال الأمريكيّ من سوريا. وذلك في كلمة بمناسبة مرور سنة على اغتيال قاسم سليماني”.
دولة الاحتلال التركي سعت أيضاً لكسب العشائر
في 25/2/2018 اجتمع شيوخ عشائر سوريّة بالرئيس التركيّ، أردوغان، بمدينة أورفا بتركيا وسلّموه جملة مطالب.  باللغتين العربية والتركية، وشارك بالاجتماع “المجلس الأعلى للعشائر” وممثلين عنه. واحتضنت إسطنبول التركيّة نهاية عام 2017، أول مؤتمر للعشائر والقبائل السوريّة، بمشاركة ممثلين عن أكثر من 60 قبيلة وعشيرة.
بالمجمل طرأ الفتور على المسار التصالحيّ بين أنقرة ودمشق، بعد الانتخابات التركيّة، وأكدت تصريحات الطرفين على شروط كلّ منهما، ففيما تتمسكُ أنقرة بشرطها الأساسيّ، وهو مُحاربة قسد. وربط مدير الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين آلتون، في 23/7/7/2023 إحراز التقدم في مفاوضات التطبيع مع دمشق، بمشاركتها فيما يتعلق بـ”الأمن القوميّ التركيّ” في إشارة مبطنة إلى قسد. لكن المسألة معقدة بشكلها المباشر عر الجيوش النظاميّة، رغم قبول دمشق الضمنيّ، لكنها لا ترغب بخوض مسار سياسيّ مع أنقرة بمعزل عن حليفيها روسيا وإيران، بسبب الوجود الأمريكيّ.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle