سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

كيفية التعامل مع الأطفال الانتقائيين لطعامهم

معركة يومية تحدث بين الأطفال وأمهاتهم حول ضرورة تناول الطعام المخصص للطفل في الوجبات الأساسية الثلاث، حيث تواجه الأمهات انتقاداً من الأطفال على نوعيات الطعام التي تعدها، وذلك بسبب الانتقائية المتعمدة من قبل الأطفال حول ما يفضلون تناوله، وبالتالي تكون النتائج عكسية على صحة الطفل في المقام الأول ونفسية الأم أو من يعد الطعام في المقام الثاني.
نصائح للتعامل مع الطفل الانتقائي:
1- في البداية يجب أن يعلم الوالدين الأسباب الحقيقية وراء امتناع الطفل عن تناول الطعام والسبب الحقيقي أيضاً وراء تفضيله طعام عن طعام آخر.
2- من الضروري عدم إجبار الطفل على تناول طعام لا يستسيغه.
3- يجب علينا أيضاً عدم الانصياع لطلبات الطفل في رفضه تناول الطعام المعد له، ولا بد من الصبر والمحاولة معه بإقناعه وذلك بأن نُبيّن له الفوائد الصحية التي ستعود عليه إن قام بتناول الوجبة المخصصة له.
من الأمور المهمة والمفضلة قبل إعداد الطعام للأطفال مشاورتهم فيما يرغبون أن يأكلوا والذهاب معهم إلى التسوق لاختيار المكونات الخاصة بذلك، وإن حصل اختلاف على نوعية الأكل يجب أن تقوم الأم بالاتفاق على إعداد الوجبات المحببة لأطفالها بالتناوب، مع أخذ الوعد بأن يأكل الجميع من الوجبات التي سيتم إعدادها.
من المعلوم أن الأطفال يتعلمون بالملاحظة، فقيامك بتناول الوجبات المتنوعة أمام طفلك سيجعله يُقدِم على ذلك عن اقتناع.
دائماً ما يحب الأطفال التنوع، فكوني خلاقة في ابتكار وجبات ملونة وذات شكل جذاب فذلك يجعل الأطفال يُقبِلون على تناولها.
من الممكن أن يكون السبب في انتقائية الطفل لطعامه وجود مشكلة صحية، فعرض الطفل على الطبيب من الأمور الجيدة في حال لاحظتي احتياجه لذلك.
فرض أوقات لتناول الوجبات ومنع جلب أي طعام بينها وذلك بالاتفاق مع الطفل من الأمور المُعينة على تلافي مشكلة انتقائية الطفل لطعامه.

التعليقات مغلقة.