سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

إحياء ذكرى استشهاد الفنانة مزكين في كوباني

أحيا العشرات من أهالي مدينة كوباني الذكرى السنوية الثلاثين، لاستشهاد الفنانة الكردية مزكين (غربت آيدن) في صالة مركز باقي خدو للثقافة والفن.
وعُلقت صور الشهيدة مزكين، وصور فنانين آخرين من شهداء حركة التحرر الكردستانية، إلى جانب صور القائد أوجلان في قاعة المركز.
خلال مراسم الاستذكار عُرض فيلم وثائقي عن حياة المناضلة، مزكين باللغتين الكردية والعربية، ومن ثم ألقت الإدارية في حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطي، هيفدا هركول كلمة، أشارت فيها إلى بطولة الشهيدة مزكين في جبال كردستان في الميدانين العسكري، والفني، وحتى الاجتماعي، والتي جسدت شخصية المرأة الحرة.
وأضافت: “لقد تحولت مزكين إلى صوت الشعب الكردي، ووجوده، وأحيت الثقافة الكردية الأصيلة، كما وأدت دوراً في تنظيم صفوف الشعب، وخاصة المرأة الكردية”.
كما قدمت شخصيات من فرق مختلفة تابعة لمركز باقي خدو للثقافة، والفن خلال فرقة مشتركة عروضاً غنائية للشهيدة مزكين.
وُلدت الفنانة الشهيدة غربت آيدن في مدينة إيله في باكور كردستان عام 1962، والتحقت بصفوف حركة التحرر الكردستانية عام 1980، وأدت دوراً أساسياً في تأسيس “تجمع الفنانين الكرد في أوروبا” بعد أن قضت أعواماً في تنظيم الميدان الفني الكردي في أوروبا.
اُستشهدت الفنانة غربت آيدن “مزكين” في منطقة تطوان في جبال كردستان في الحادي عشر من أيار عام 1992 إثر الهجمات، التي شنتها الدولة التركية الفاشية.