سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بالتوثيق.. أكثر من مئة شخص اعتُقِل في عفرين خلال الشهر المنصرم

كشف مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا حصيلة جرائم مرتزقة تركيا في عفرين المحتلة، مبيناً على زيادة معدلاتها دون أن يكون هناك رادع يضع لها حد.​​​​​​​
تستمر مرتزقة الاحتلال التركي بممارسة أساليبها القمعية بعد احتلال عفرين تجاه الأهالي الأصليين الذين رفضوا الخروج منها، فمن اعتقالات إلى خطف، إلى القتل لتزداد معدلات العنف والجريمة والاعتقال وغيرها من الأساليب الوحشية من شهر لآخر.
ووثق مركز توثيق الانتهاكات في شمال سوريا تلك الجرائم خلال شهر تشرين الثاني 2021، والإحصائية كما نشره المركز على موقعها الرسمي كانت على الشكل التالي:
1 تشرين الثاني 2021:
ـ اقتحم عناصر من جهاز الشرطة العسكرية قرية معملو التابعة لناحية راجو في عفرين واعتقل 11 مواطناً عرف منهم: أحمد خليل فارس ـ قادر صبري فارس ـ أحمد محمد إبراهيم ـ خليل عثمان ـ صلاح عثمان ـ نجيب كردي ـ محمد حسين بكو ـ صبحي عمر ـ شكري عمرـ إبراهيم عثمان حسنـ زرادشت كمال كردي ـ صلاح محمد علي ـ مصطفى إبراهيم خليل ـ أحمد محمد بطال”.
ـ اعتقل جهاز الشرطة ثلاثة مواطنين كرد في ناحية معبطلي في عفرين بعد اقتحام منازلهم في قرية عمارا وكمروك وهم: عبد القادر محمد مصطفى (٥٦) عاماً، باهر حمزة مصطفى (٥٥) عاماً، تيمور خليل عصمت.
ـ اقتحام منازل في قرية غزاوية التابعة لناحية شيراوا في عفرين من قبل جهاز الشرطة العسكرية واعتقال عدد من المواطنين عُرف منهم: أيمن محمد علي كيفو (27) عاماً، بنفشة محمد نور كيفو (25) عاماً (زوجة أيمن)، نوفين محمد علي كيفو /25/ عاماً، كاوا هورو، مسعود هورو.
ـ تعرض الشاب كاوا شمس الدين محمد (30) عاماً للاعتقال أثناء تواجده في مدينة الباب من قبل عناصر مسلحة تتبع الجيش الوطني السوري. كاوا من أهالي قرية حج حسنو التابعة لناحية شيه في عفرين.
ـ اختطاف المواطن “علي لؤي علي” أثناء محاولته الوصول للحدود التركية قادماً من مدينة حلب بهدف العبور إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، والإفراج عنه في (15 تشرين الثاني 2021) بعد أن دفع والده فدية مالية مقدارها 18500 دولاراً حيث كان قد تعرض للتعذيب وأرسلت فيديوهات لعائلته.
ـ اعتقال المواطن حسن حيدو علوش العمر (51) عاماً من منزله في قرية حج قاسما بناحية معبطلي من قبل جهاز الشرطة العسكرية وتم اقتياده لجهة مجهولة.
ـ اعتقال الشاب “جوان محمد ” من منزله في قرية مست عشورا بناحية معبطلي، من قبل جهاز الشرطة وتم اقتياده لمكان مجهول.
ـ اعتقل جهاز الأمن السياسي المواطن هوريك تراش من أهالي قرية كويرا بناحية راجو وتم اقتياده إلى جهة مجهولة.
2 تشرين الثاني 2021:
اعتقل المرتزقة الذين حددت لهم مهمة جهاز الشرطة العسكرية في مدينة جرابلس مواطنين من عفرين وهما محمد أنور محمد العمر (27) عاماً، رمضان سعيد محمد العمر (27) عاماً وهما من أهالي قرية علي كارو “علي أطرش” التابعة لناحية بلبل في ريف عفرين وتم اقتيادهم لجهة مجهولة.
ـ اعتقلت ميليشيا السلطان مراد العاملة في الجيش الوطني المدعوم من تركيا ثلاثة مسنين وهم: رشيد ككلك البالغ من العمر (80) عاماً، محمد جابو البالغ من العمر (55) عاماً، حسين بيرم البالغ من العمر (60) عاماً وهم من أهالي قرية قريكول التابعة لناحية بلبل في عفرين وتم طلب ثلاثة آلاف ليرة تركيا للإفراج عنهم.
3 تشرين الثاني 2021:
اقتحم عناصر مرتزقة من الجيش الوطني ضمن ميليشيا فيلق الشام قرية إيسكا (ناحية شيروا) في مدينة عفرين وقاموا بتفتيش عشوائي لمنازل الكرد واعتقال (28) شخصاً بينهم (4) نساء وهم: محمد علي عثمان (24) عاماً، حسن إيبو إيبش (50) عاماً، بكر نوري بركات 30 عاماً ، صالحة نوري صالحة (40) عاماً، فاضل عبد الرحمن (30) عاماً ، وليد حيدر مامو 45 عاماً، مسعود إبراهيم مامو (40) عاماً، عدنا عمر إيبو (56) عاماً، جمال محمد علو (35) عاماً، أحمد مجيد رمو (35) عاماً، حسن سامي بازور (23) عاماً، بنفش عمر إيبش (50) عاماً، أسوم عمر إيبش (50) عاماً، بشور صبحي (30) عاماً، حكمت أنور سلكيه، أسوم حنان (47) عاماً، بيشوار صبحي بريمو (31) عاماً، نوري أنور سلكيه، نبو علي علو، أسماء مجو (70) عاماً، عبدو احمد عليكو (45) عاماً، جمال حكمت كلك، منان محمد ، أحمد بكو، علي منان وتم اقتياد المختطفين لجهة مجهولة.
داهمت دورية تابعة لجهاز “الأمن السياسي ” قادمة من بلدة مارع منازل في قرية كوسانلي التابعة لناحية راجو في عفرين واعتقلوا خلال المداهمة عشوائياً 5 أشخاص عُرف منهم: خبات مسلم بكر حيث تم اقتيادهم لجهة مجهولة.
4 تشرين الثاني 2021:
اعتقال مواطنين اثنين بعد مداهمة منازلهم في قرية “كيلا” بناحية بلبل بعفرين من قبل مرتزقة “فيلق المجد” وهما: حسين حنان بيرم (47)عاماً، محرم سيدو بلو (54) عاماً.
5 تشرين الثاني 2021:
اعتقل عناصر من مرتزقة الجبهة الشامية في الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا شيخ عشيرة البوبنا العربية في مدينة عفرين “فارس الشيخ” واقتادوه إلى جهة مجهولة، كما وأصيب ابنه بجروح بليغة نتيجة إطلاق رصاص عشوائي من قبل عناصر فيلق الشام.
6 تشرين الثاني 2021:
اعتقال مواطنين من قبل جهاز الشرطة العسكرية على حاجز قرية ترنده في عفرين وهم: جوان حكمت سلكو، عبدو أحمد عليكو وهما من أهالي قرية إيسكا التابعة لمركز مقاطعة عفرين.
7 تشرين الثاني 2021:
اعتقال الشاب مصطفى عدنان شيخ صادق من قبل عناصر في جهاز الشرطة العسكرية على حاجزهم المقام في مدخل مدينة عفرين. مصطفى من أهالي قرية معراته.
8 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت الأجهزة الأمنية لمرتزقة الجيش الوطني السوري التابع لتركيا فتاتين في قرية عطمانا الواقعة في ناحية راجو في عفرين وتم اقتيادهما إلى سجن معراته السيء الصيت وهما: هيفين أحمد وجيهان محمد علي قره حسو وذلك بذريعة كونهما قامتا بتدريس مادة اللغة الكردية في المدارس قبل احتلال المدنية من قبل تركيا ومرتزقتها.
9 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت الشرطة العسكرية التابع لمرتزقة الجيش الوطني السوري المواطن عبدو مراد رشو/ العمر (38) عاماً على حاجزهم في مدينة إعزاز بريف حلب ، وعبدو من أهالي قرية اومو التابعة معبطلي في ريف عفرين. كما اعتقلت الطفل حسين شعبان (14) عاماً وهو من أهالي قرية بعدينو التابعة لناحية راجو، وتم اقتيادهما لجهة مجهولة مطالبين ذويهم بفدية مالية للإفراج عنه.
في قرية كاخريه بناحية معبطلي، اعتقلت الشرطة العسكريّة، المواطن محمد أحمد عمر (60) عاماً من منزله بالقرية، أُفرجت عنه (16 تشرين الثاني 2021) بعد دفع 4 آلاف دولار كفدية.
10 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت مرتزقة الجبهة الشامية المواطن عزت محمد من بلدة معبطلي، (عامل في مجال التمديدات الصحية)، في حي الأشرفية في مركز مدينة عفرين، ولاحقاً أفرجت عنه (16 تشرين الثاني) بعد أن دفعت عائلته مبلغ 1000 دولار كفدية.
اعتقل جهاز الشرطة التابعة للمرتزقة في ناحية معبطلي الشاب جوان شيخ أحمد (33) عاماً، من أهالي قرية الشيخ التابعة لناحية راجو وتم اقتياده لجهة مجهولة.
اعتقال آزاد عصمت محمد والاعتداء عليه أثناء اقتحام وتفتيش منزله من قبل عناصر المرتزقة “الأمن السياسي” في قرية جقلا فوقاني بناحية شيه في عفرين.
اعتقل مرتزقة الجيش الوطني السوري المدرس “فائق أحمد أحمد 39 عاماً” من منزله في قرية زركا بناحية راجو، وتم اقتياده إلى جهة مجهولة، وفائق يعمل أستاذاً في مدرسة قاسم بناحية راجو.
11 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت مرتزقة الجبهة الشامية المواطن محمد أحمد نجار، من قرية بعدينا بناحية راجو، في عفرين، أُفرج عنه في (15 تشرين الثاني بعد دفع مبلغ 1500 دولار أمريكي كفدية).
 12 تشرين الثاني 2021:
اعتقال المواطن “عبد الرحمن حسن” ونجله “رودي حسن”، من قبل مسلحي الحاجز الأمني التابع لجهاز “الأمن السياسي” المرتزقة المُقام على المدخل الشرقي لمدينة عفرين (حاجز قوس) وهم من أهالي قرية يلانقوز بناحية جنديرس.
اعتقل المواطن سربست عكاش بريم من قبل مسلحي “محمد الفاتح” باختطاف الذين اقتحموا منزله في قرية معملو بناحية راجو في عفرين.
13 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت مرتزقة أحرار الشرقية رجلاً مسنّاً وابنه بعد اقتحام منزلهما في ناحية راجو وتم اقتيادهما لجهة مجهولة وهما: مصطفى عارف (65) عاماً، وابنه علي مصطفى عارف.
17 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت مرتزقة “السلطان محمد الفاتح” في الجيش الوطني السوري المواطن سربست بريم (43) عاماً من منزله في قرية معملا بناحية راجو وتم اقتياده لأحد سجون الشرطة العسكرية في المنطقة.
19 تشرين الثاني 2021:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية التابعة مرتزقة الجيش الوطني السوري ثلاثة مواطنين من أهالي ناحية جندريسه في عفرين وهم: “حنان إبراهيم مواس” و “حجي مراد حجي حسو” و “مسعود عثمان خلو”.
اعتقلت مرتزقة لواء سعد وقاص في الجيش الوطني السوري ثلاثة مواطنين بعد اقتحام منازلهم في قرية هيكجه التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين عرف منهم: فرح الدين إبراهيم 42 عاماً وشيرهاد زعيم حسو 30 عاماً.
20 تشرين الثاني 2021:
اعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة لمرتزقة الجيش الوطني السوري ستة أشخاص مسنين من منازلهم أثناء اقتحام ناحية راجو في ريف عفرين وهم: نجيب حسن هالو (62) عاماً– محمد حسن – نشأت مراد كردي (40) عاماً– سامي أحمد حنان (62) عاماً – محمد عمر حكيم (55) عاماً – محمد سليمان كوليكو (65) عاماً”.
21 تشرين الثاني 2021:
اقتحمت مرتزقة فيلق الشام ومحمد الفاتح في الجيش الوطني السوري قرى في ناحية موباتا/ معبطلي وشيراوا في عفرين ونفذوا حملة اعتقالات عشوائية، في قرية فافرتين تم اعتقال المواطن (بشار خليل جوتي) من منزله وفي قرية مست عشورا التابعة لناحية موباتا تم اعتقال خمسة أشخاص منهم: جعفر حميد عطانة، إبراهيم حسين.
23 تشرين الثاني 2021:
اعتقل جهاز الشرطة العسكرية ثلاثة مواطنين من أهالي قرية كفر صفرة التابعة ناحية جندريسه في عفرين وهم: آلماز حاج عبد، أحمد حسن مامد (للمرة الثالثة يعتقل)، محمد حسن مامد وتم اقتيادهم لجهة مجهولة
24 تشرين الثاني 2021:
عناصر من مرتزقة سليمان شاه المعروفة باسم العمشات بقيادة محمد الجاسم أبو عمشة يقتحمون خيمة عزاء في في ناحية شيه/ شيخ الحديد في ريف عفرين ويعتدون على المعزين ويصادرون أجهزتهم الخلوية مع اعتقال ثمانية أشخاص من المتواجدين في العزاء منهم: مسعود مصطفى شيخو، عبد الرحمن مصطفى شيخو، خليل مصطفى شيخو، عمار سليمان شيخو، بكر مصطفى رحموكي حيث تم اقتيادهم لمكان مجهول. كما تم إسعاف كل من محمد كمال علي بكر وابنه لزكين للمركز الصحي بعد تعرضهم للضرب من قبل المسلحين.
اعتقل كل من آزاد جميل نبو وشيراز عبود خالوصي من قبل جهاز الشرطة العسكرية في مدينة عفرين.
25 تشرين الثاني 2021:
اعتقال مواطنين من عفرين من قبل مرتزقة “العمشات”، بعد اقتحام عناصرهم منازلهم في قرية “خليل” بناحية شيخ الحديد بريف عفرين هما: عثمان عابدين رشيد، محمد عمر حيدر رشيد.
28 تشرين الثاني 2021:
اعتقال مختار حي “الصناعة” المعروف باسم “ابو سيدو” في ناحية جنديرس في ريف عفرين من قبل جهاز “الشرطة العسكرية” وتم اقتياده لمكان مجهول.
اعتقال المواطن “شيخ موس خليل” من أهالي قرية ديرصوان بناحية شران في ريف من قبل جهاز الشرطة العسكرية التابعة لمرتزقة الجيش الوطني السوري.
29 تشرين الثاني 2021:
قام جهاز “الأمن السياسي” باعتقال المواطن آراس شيخ محمد، أثناء عودته من مكان عمله في معصرة قرية بيباكا بناحية بلبل في حاجزهم بمدخل مدينة عفرين.
“آراس”، من أهالي قرية شيخورزيه ويعاني من مرض الصرع، ورغم ذلك يعمل لإعالة والدته وشقيقه المريض أيضا، بعد اختطاف والده “معمو” منذ نيسان عام 2018، والذي لا يزال مجهول المصير إلى اليوم.
ويُذكر أن المركز نفسه وثقت جرائم مرتزقة تركيا منذ احتلالها عفرين حتى الوقت الحاضر لتصل إلى اعتقال (7433) شخصاً، حيث تعرض منهم (1098) شخصاً للتعذيب، قتل منهم 137، تم الإفراج عن قرابة 5100 منهم، فيما مصير بقية المعتقلين مازال مجهولاً، فيما بلغ عدد من تم الإفراج عنهم بعد دفع فدية إلى 1255 شخصاً. كما وقُتل 2391 شخصاً نتيجة العمليات القتالية أو التفجيرات والاغتيالات ومخلفات المعارك من الألغام التي لم تنفجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.