سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

عفرين المحتلة… نار القصف ووطأة الانتهاكات

رامان آزاد-

شهدت مدينة عفرين المحتلة قصفاً صاروخيّاً استهدف مواقع متفرقة، اُستثنيت منه المواقعُ والمقراتُ العسكريّة التابعة لجيش الاحتلال التركي ومرتزقته، واستهدف جيش الاحتلالِ التركيّ ومرتزقته منطقةَ الشهباءِ وناحيتي شيراوا وشرا بقصفٍ عشوائيّ استمرَّ حتى قُبيلَ منتصفِ الليلِ، فيما تواصلتِ الانتهاكات والاعتقال وفرضُ الفدياتِ على الأهالي الباقين بالمنطقة والعائدين إليها.
قتلى وجرحى بقصفٍ صاروخيّ على مدينة عفرين المحتلة
قُتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب أربعة آخرين بجراحٍ جراء تعرض مدينة عفرين المحتلة لقصفٍ صاروخيّ، مصدره مناطق سيطرة النظام السوريّ في أطرافِ بلدتي نبل والزهراء بريف حلب بحسبِ مصادر محليّة.
وسقطتِ القذائفُ على طريق الأوتوستراد الغربيّ (طريق المازوت) ومحيط مباني المكاتب على طريق كفرشيل وسقطت قذائف قرب المشفى العسكريّ على طريق حي المحمودية ومشفى الشفاء (آفرين سابقاً) ومشفى ديرسم، وتسببَ القصفُ باحتراقِ محلٍ لبيع المحروقات قرب مفرق كفرشيل وأدّى لمقتلِ صاحبِ المحل حرقاً وإصابة عدد آخر من المدنيين بجروحٍ، بالإضافة لاحتراقِ عدة سيارات صدف وجودها قرب مكانِ سقوط القذائف، وانتشلت فرق الدفاع المدنيّ ثلاث جثث متفحمة لم تُعرف هويتهم، كما أصيب أربعة آخرين بجروح. ويذكر أنّ مدينة عفرين تعرضت لدفعةٍ ثانية من قصف الصواريخ، الفاصلُ بينهما أقل من ساعة.
وشهدت المنطقة تحليقاً مكثفاً لطائراتِ الاستطلاع الروسيّةٍ طراز ــ أورلان حلقت فوق مدينة عفرين وقرية كفر جنة وصولاً إلى ناحية جنديرس، كما حلق طيران الاستطلاع التركيّ في الأجواءِ. 
قصفٌ تركيّ موسعٌ وصواريخ مُحرّمة

قصفَ جيشُ الاحتلال التركيّ والمرتزقة التابعون له قبيلَ منتصفِ ليل الأربعاء بلدة تل رفعت وعدة قرى في الشهباء بالأسلحة الثقيلة والقذائف الصاروخيّة. واستهدف القصف أيضاً بلدة دير جمال وقرية الزيارة ومفرقها بناحية شيراوا التي أقيم مخيمٌ لمهجّري عفرين قريباً منها.
وفي ساعات المساءِ استهدف قصفُ جيش الاحتلال التركيّ ومرتزقته قرى في ناحيتي شران وشيراوا منها: صوغانكه وقنيطرة وكفر إنطون وإرشاديّة.
وشهدت قرى الشهباء وناحيتي شيراوا وشرا قصفاً كثيفاً بعد ظهر الأربعاء 18/8/2021. واستهدف قصف الاحتلال التركيّ قرى مالكيّة ومرعناز وإرشادية وشوارغة وقلعة الشوارغة بناحية شران، وقرى: صوغانكه وآقيبة/ عقيبة وزياراته/ الزيارة بناحية شيراوا/ زياراته. وقريتي عين دقنة ومنغ ومطار منغ بمنطقة الشهباء.
وقبيل الظهر قصف جيش الاحتلال التركيّ ومرتزقته قريتي علقمية ومرعناز بناحية شرا.
كما أُسقطت طائرةٌ تركيّةٌ مسيّرة (درون) من طرازMAVIC2، على أطرافِ قرية المالكية بناحية شرا/ شران.
ويستخدم مرتزقة الاحتلال التركيّ صواريخ غراد في قصفِ الشهباء، السلاحُ المحرّم استخدامه بقصفِ المناطقِ المأهولةِ بالسكانِ، لافتقاره معاييرِ الدقةِ بإصابةِ الأهداف، ويسبب تدميراً كبيراً بالمنازلِ ويوقع ضحايا مدنيين.
إصابة طفلين من مُهجّري عفرين بانفجار لغمٍ أرضيّ
أُصيب طفلان بجروحٍ الأربعاء 18/8/2021، جرّاء انفجار لغمٍ من مخلفات معارك الإرهاب بالمنطقة، في مزارع تل شعير التابعة لبلدة بابنس بمنطقة الشهباء، نُقلا على الإثر إلى مشفى آفرين بناحية فافين بالشهباء لتلقّي العلاج.
وبحسب الأطباء فإنَّ حالةَ الطفلِ أحمد رشو (12 عاماً) حرجة، وقد أُصيب في منطقةِ البطن وأُجريت له عمليةٌ جراحيّةٌ مستعجلةٌ له، ولا يزال تحت المراقبة، أما الطفل مصطفى نوري حبش (15 عاماً) فكانت إصابته طفيفةً وخضع للإسعاف الأولي وخرج من المشفى.
يُذكر أنَّ طفلين شقيقين اُستشهدا بتاريخ 12 آب الجاري وهما: محمد محمد (15 عاماً) وعلاء محمد (10 أعوام) جرّاء انفجار لغمٍ أرضيّ، بينما كانا يرعيان الأغنام. في قرية مياسة بناحية شيراوا والقريبة من منطقة التماس مع مناطق سيطرة مرتزقة الاحتلال.
اختطاف مواطنة وابنتها القاصر
تواصل مرتزقة “السلطان مراد” التابعة للاحتلال التركيّ، محاصرة قرية قورت قولاق في ناحية شرا بعفرين المحتلة منذ 11/8/2021، واختطفت المرتزقة المواطنة رويدة سليمان وابنتها سولين بركات (14 عاماً)، بعد أسبوعٍ من اختطافِ زوجها عدنان بركات وابنها إيبش بركات أثناء مداهمة القرية بحجّةِ التعامل سابقاً مع الإدارة الذاتيّة. وباختطاف المواطنة رويدة وابنتها يبلغ عدد المختطفين بالقرية (29) مواطناً بينهم نساء وقاصرون.
يذكر أنّ 15 مواطناً اُختطفوا في 11/8/2021 أحدهم مريضٌ على فراش الموت، وبعد أربعة أيام اختطف المرتزقة بمشاركة جيش الاحتلال 12 مواطناً بينهم نساء.
اختطاف فتاة كرديّة بريف عفرين
أفاد مصدر محليّ خاص من داخل عفرين بأنَّ مرتزقة “الجبهة الشاميّة” التابع للاحتلال التركيّ اختطفوا يوم السبت 14/ 8/2021 الفتاة الكرديّة دليار محمد عثمان (20 عاماً) من أهالي قرية بريمجة بناحية موباتا/ معبطلي، وذلك من منزلها، دون معرفة التهمة الموجّهة إليها، واقتيدت إلى جهة مجهولة، ولم تتمكن عائلتها من الحصول على معلومات حول وضعها بعد الاختطاف. بحسب منظمة حقوق الإنسان ــ عفرين
اعتقال شيخ للطريقة القادرية و30 من مريديه
 ذكرت شبكة عفرين بوست الإخباريّة أنّ سلطات الاحتلال التركيّ اعتقلت عدداً من شيوخِ الطريقة القادريّةِ من الشعب العربيّ بعد حملةِ تحريضٍ واتهاماتٍ بالشرك من قبل الإعلام الموالي للاحتلال التركيّ.
وقالت الشبكة إنّه بعد تداولِ مقطعٍ مصوّرٍ للشيخ مصطفى محمد علي – شيخ الطريقة القادرية –أثناء إحيائهم لحلقةِ ذكر تخللها ضربُ السيوفِ والسيخ وفقَ طقوسِ الطريقةِ القادريّة، أقدمت سلطات الاحتلال ليلة الخميس/ الجمعة 12- 13/8/2021، على اعتقالِ الشيخ مصطفى ونحو ثلاثين من مريديه دون أن تتمكنَ من توثيق أسمائهم. والشيخ مصطفى من الشعب العربيّ ومن أهالي قرية بابليت ويقيم بحي الأشرفية قرب مقلع الترمانيني.
وجاء الاعتقالُ بعد انتشارِ المقطعِ المصوّر وحملةِ تحريضٍ من قبل قنواتٍ إعلاميّة ومواقع تواصلٍ مواليةٍ للاحتلالِ التركيّ واتهامهم بالسحرِ والشعوذةِ والشركِ بالله. وبقي المواطنون بقوا قيدَ الاحتجازِ حتى يوم السبت، وأُخِذ عليهم تعهدٌ بألا يمارسوا تلك الطقوس، وأُفرج عنهم بعد دفعِ فديةٍ ماليّةٍ مقدارها 1500 دولار، ومصادرة معداتِ إحياءِ الطقسِ الدينيّ للطريقةِ.
ابتزاز الأهالي العائدين إلى عفرين المحتلة
يبتز المدعو “محمد جاسم أبو عمشة متزعم مرتزقة “سليمان شاه” الأهالي العائدين إلى القرى الخاضعة لسيطرته بناحية شيه/ شيخ الحديد، لتحصيل آلاف الدولارات مقابل السماح لهم بالعودة لديارهم.
وقالت شبكة عفرين بوست إنّ المواطن ” ابراهيم سيدو شيخ”، الذي ظهر في مقطع مصوّر يستقبله أهله، أجبره المدعو “أبو عمشة” على دفع فدية مالية مقدارها 3 آلاف دولار، للسماح له بالعودة إلى منزله، عدا الأموال التي دفعها للمهرّبين.
وفي سياق متصل، فرض المدعو محمد جاسم “أبو عمشة” مبلغ ماليّ قدره 4000 دولار ليسمح لمواطنتين من أهالي قرية قرمتلق ــ ناحية شيه بالعودة. والمواطنتان هما الشقيقتان: دلفين جميل عثمان وفاطمة جميل عثمان. وقد قدمتا من لبنان حيث كانتا مقيمتين. إلا أنّ المبلغ المطلوب لم يتوفر، ما اضطرهما للإقامة في مدينة عفرين لدى أحد أقربائهما.
يذكر أنّه منذ حوالي شهر شهدت عفرين المحتلة حركة محدودة لعودة بعض الأهالي تزامنت مع حملة إعلاميّة للتشجيع على العودة، لتتبين لاحقاً الحقيقة بعد نشر المجلس الوطنيّ الكرديّ وثيقة تتحدث عن تسهيل عودة أهالي عفرين، وأنَّ اجتماعاً عُقد بالخارجية التركيّة بتاريخ ٢١/6/٢٠٢١، حول هذه المسألة ودعم وسائل الإعلام التابعة للمجلس، وتخصيص منحة ماليّة مقدارها ٢٥ ألف دولار للمكتب الإعلاميّ للمجلس.
ونظراً لعدم وجود أيّ آلية تنسيق بين المجلس ومرتزقة الاحتلال يتعرض المواطنون العائدين للمساءلة والاعتقال ودفع الفديات الماليّة، وبذلك روّجت أنقرة لعودةِ الأهالي إعلاميّاً، فيما تولّى المرتزقة عرقلة العودةَ عملياً، وهو ما يندرجُ في سياقِ سياسةِ تجميل الاحتلال.
تفكيك وسرقة سكة قطار ميدان إكبس
بعد الاحتلال التركيّ لمقاطعة عفرين في آذار 2018 بدأت عملية تفكيك سكك القطار، وطال جزءاً من سكك القطار في قرى ناحية راجو، إلا أنّ المخابراتِ التركيّة تدخلت وأوقفت السرقةِ وحذّرت من تخريب السكة، وهددت المرتزقة، إذ أرادت الإبقاء على السكة لاستثمار السرديّة التاريخيّة المتعلقة بالحقبة العثمانيّة. رغم أنّ السكة أنشأها الألمان ما بين عامي 1911ــ 1913.
وذكرت عفرين بوست بأنّ مرتزقة “فيلق الشام” عاودوا سرقة سكة القطار اعتباراً من الأحد 15/8/2021، ويقود العملية المدعو خلدون مدور الملقب “أبو حسان”، ويتم تفكيك سكة القطار ابتداءً من بلدة ميدان إكبس بهدف بيعها “خردة”، كما تمَّ حرق ما تبقّى من عرباتِ القطار المعطلة، وتتم عملية الفكِّ ليلاً لكيلا تثير انتباه الأتراك، الذين منعوا السرقة. ومن المشتركين بالسرقة: المدعو “صليل الخالدي” وهو متزعم في مرتزقة “فيلق الشام” والمدعو الرائد “هشام” وهو قائد عسكريّ وضابط عمليات.
وساطة للإفراجِ عن ستة أسرى من داعش
ذكرت مؤسسة إيزدينا أنَّ “الشرطة العسكريّة” أفرجت عن ستة عناصر من “داعش” من الجنسيّة الأوزبكيّة يوم الأحد 15/8/2021، وأضاف المصدر أنّ المرتزقةَ أسرت العناصر الستة خلال معركة الاحتلال التركيّ لمدينة الباب  2016- 2017.
وتوسط متزعم مرتزقة “سليمان شاه /العمشات” المدعو “محمد الجاسم أبو عمشة” ورئيس “الشرطة العسكريّة” بعفرين المحتلة المدعو “محمد حمادين/ أبو رياض” للإفراج عن عناصر “داعش” الستة، والذين يخصّون متزعماً بالحزبِ التركستاني، ومن بين الأسرى المدعو “أبو عبد الله الأوزبكي” وكان مسؤولاً عن العملياتِ العسكريّةِ بمدينة الباب.
وأشار المصدر إلى أنّ المدعو “الشيخ عبد الرزاق المهدي” توسط بين الحزب التركستانيّ و”أبو عمشة” ليتدخلَ لدى “الشرطة العسكريّة” مقابل مبلغٍ ماليّ ضخم مقداره 200 ألف دولار تقاسمه المدعو أبو عمشة مع المدعو رياض حمادين مناصفة.
ونشرت مؤسسة ايزدينا معلومات عن مسلح يدعى “محمد أحمد السلوم” العنصر السابق في داعش، وحاليا عنصر في “اللواء 112″، وموجود بقرية دميليا.
وأكد المصدر في وقت سابق أنَّ نحو 25 عنصراً سابقاً فيما يسمى “جند الأقصى/ سرايا الأقصى سابقاً” يعملون الآن ضمن صفوف مرتزقة “اللواء 112” بإمرة المدعو “أبو بديع بلين”.
الحصار يمنع وصول مازوت التدفئة إلى مُهجّري عفرين
قال إداري بلجنة المحروقات في مناطق الشهباء بريف حلب، الأربعاء، إنّ الحصارَ المفروض من جانب الحكومة السوريّة يمنعُ وصول مادة المازوت (الديزل) لمهجّري عفرين، ما سيمنع تأمين وقود التدفئة بحال استمراره.
مع نهاية فصل الصيفِ تبدأ إجراءات تأمين مازوت التدفئة، إلا أن مهجري عفرين في منطقة الشهباء لديهم مخاوف من استمرار الحصار الذي تفرضه حواجز الحكومة السوريّة وألا يتمكنوا من تأمين مادة المازوت.
يذكر أنّه للشهر العاشر تمنع حكومة دمشق دخول محروقات والغاز والمواد الاستهلاكيّة والأدوية والطحين إلى مناطق الشهباء.
وفي تصريح لوكالة نورث برس قال الإداريّ في لجنة المحروقات التابعة للإدارة الذاتيّة مصطفى محمد: “وزعنا في السنة الماضية مادة المازوت لمرة واحدة فقط، بمعدل برميل واحد لكل أسرة، وتم التوزيع بشكل متقطع بسبب عدم توفر الكميات المطلوبة، في حين كانت احتياجات الأهالي لا تقل عن برميلين”.
وأضاف: “كل شهر يمر يتم فيه تضييق الخناق على المنطقة أكثر، ما يؤثر على الحالة المعيشيّة للأهالي بشكل مباشر”.
وبحسب احصاءات لجنة محروقات محليّة، فالكميات المطلوبة تصل إلى نحو 300 برميل يوميّاً لتلبية احتياجات الوقود للقطاع الخدمي من تشغيل مولدات الكهرباء (الأمبيرات) والأفران والمراكز الصحيّة وسيارات النقل الداخلي.
 وأشار “محمد” إلى أن “كمية المحروقات التي تدخل إلى المنطقة لا تلبي سوى 30% فقط من هذه الاحتياجات، وسط استمرار حالة الحصار”.
 ويشمل نقص المواد بسبب الحصار مادتي الغاز والبنزين، اللتين لا تدخلان المنطقة بشكل اعتيادي، وقد يلجأ الأهالي إلى السوق السوداء لشرائها بأسعار باهظة جداً وبخاصة من بلدتي نبل والزهراء اللتين تخضعان لسيطرة الحكومة السورية.
وحذّر الإداري في لجنة المحروقات، أنّه في حال استمرار الحصار على المنطقة، “من وقوع كارثة بحق أهالي عفرين المهجرين في حال استمرت حكومة دمشق في تسييس مسألة احتياجاتهم”.
يذكر أنَّ النقصّ بالقطاع الصحيّ والأدوية وصل مستوياتٍ تنذرُ بمخاطر كبيرة، كما أنَّ عملية التنسيق لنقل مرضى الحالات الإسعافية الحرجة تخضع لإجراءاتٍ روتينيّةٍ، ما تسببَ بوفاة ثلاثة أطفال ومواطن. على إثر ذلك خرج أهالي عفرين بمظاهرةٍ شعبيّة وطالبوا الجانب الروسيّ بالتدخل لضمان دخول المواد الغذائية والمحروقات وتأمين الانتقالِ السلسِ لحالاتِ الإسعاف.
ويتوزع أهالي عفرين المهجرون قسراً بعد العدوان التركي على إقليم عفرين على عدة مخيمات (العودة وعفرين وبرخدان وسردم وشهباء) بريف حلب الشمالي، وكذلك في 42 قرية وبلدة في المنطقة نفسها، ويسكنون في بيوت تعرضت للقصف ولا تتوفر في كثير منها شروط الحياة الآمنة، فيما اضطرت عوائل للنزوح إلى مناطق الإدارة الذاتية أو الهجرة إلى خارج البلاد.
مشروع مستوطنة “بسمة على مشارف النهاية”
تستمر أعمال البناء ضمن مستوطنة “قرية بسمة” في قرية شاديره بناحية شيراوا، ووصلت إلى مراحلها الأخيرة (التشطيبات الأخيرة) إذ يتم جلي البلاط للشقق السكنية، وتقوم جمعية الأيادي البيضاء بتنفيذ المشروع بتمويل الجمعية العالمية للتنمية والتطوير ــ دولة الكويت.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle