سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

جيشُ الاحتلال التركيّ.. اعتداءاتٌ وقصفٌ على مدار العام

رامان آزاد_

لم يتوقف قصف جيشُ الاحتلال التركيّ ومرتزقته على مختلف مناطق شمال وشرق سوريا طيلة عام 2022، وأسفر القصف الجويّ والمدفعيّ عن استشهاد 119 مواطناً بينهم 15 طفلاً و58 مقاتلاً، كما اُستهدفت المدارس والمراكز الصحيّة ودور العبادة والعشرات من منشآت وخزانات النفط والغاز ومحطات الكهرباء وشبكاتُ الاتصالِ والمرافق الخدميّة، كما اُستخدمت الأسلحة المحظورة.
كانون الثاني
أسفر القصف المدفعيّ بإقليم الفرات عن استشهادِ خمسة مواطنين، وإصابة 39 مواطناً بينهم ثلاثة أطفال، وفقد عنصرٌ من قوات حكومة دمشق حياته وأصيب آخر. وفي إقليم الجزيرة إصابة مواطنَين اثنين.
1/1/2022، استشهد الشاب مسعود محمد إبراهيم (٢٩ عاماً) من أهالي قرية “زرافيك” جنوب مدينة كوباني متأثراً بإصابته البليغة جراء استهداف طائرة مُسيّرة تابعة للاحتلال التركيّ في ٢٥/١٢/٢٠٢١ لمنزلٍ في حي بايمان بمدينة كوباني. وأسفر عن استشهادِ خمسة أشخاص وإصابة أربعة آخرين.
8/1/2022 تعرضت مدينة كوباني وقراها لقصفٍ مدفعيّ عشوائيّ، أسفر عن استشهادِ المواطن إبراهيم شريف مختار قرية بندر خان وإصابة 11 آخرين، بينهم الطفل عبدو حنيفي الذي بُترت ساقه أثناء لعبه أمام منزله في قرية قرموغ.
20/1/2022 إصابة الطفلة صديقة لقمان بقصف مدفعيّ تركيّ على قرية آقيبه بناحية شيراوا.
شباط
أسفر القصف المدفعيّ في إقليم الجزيرة عن إصابة خمسة مواطنين وخمسة عناصر من قوات حكومة دمشق. وفي إقليم الفرات اُستشهد مواطن وأصيب ثلاثة آخرين. وفي إقليم عفرين أُصيب أربعة مواطنين، وسبعة عناصر من قوات حكومة دمشق، ثلاثة منهم أُصيبوا بالقصف على قرية مرعناز بناحية شيراوا.
وأسفر قصف الطائرات المسيّرة بإقليم الجزيرة عن استشهاد الطفل محمد علي كلاح (11 عاماً) بقرية بهيرة غرب عامودا في 9/2/2022، باستهداف سيارة وأصيب ثلاثة أشخاص كانوا داخلها. وأصيبت مواطنتان بقصف مدفعيّة جيش الاحتلال التركيّ قرية الصيادة شمال غرب منطقة منبج وقرية عرب حسن، وأصيب مقاتلان وثمانية مواطنين بينهم طفل.
13/2/2022 استشهد المواطن محي الدين حج أحمد إبراهيم (35 عاماً)، من أهالي قرية بغديك، وأصيب ثلاثة آخرين جراء القصف التركيّ على M4 غرب ناحية عين عيسى.
15/2/2022 إصابة الطفلة زيلان عارف قاسم بقصف مدفعيّ تركيّ على بلدة تل رفعت.
آذار
أسفر القصف المدفعيّ في إقليم الفرات عن إصابة خمسة أطفال. وفي إقليم عفرين أصيب أربعة عناصر من قوات حكومة دمشق في 7/4/2022، بصاروخ موجّه لسيارتهم في قرية حربل بريف حلب الشماليّ.
22/3/2022 إصابة طفلين بالقصفِ على قرية المعلق بريف عين عيسى ومخيم عين عيسى والطريق الدولي M4.
26/3/2022 استشهاد طفل وشاب من أبناء قرية بينه/ إبين بناحية شيراوا بانفجار لغم أرضيّ من مُخلفات الحرب.
30/3/2022، استشهاد ثلاث مواطنات وإصابة ثمانية آخرين من مهجّري عفرين في تفجير قرية الأحداث، ضمن مبنى كومين رقم “7”.
نيسان
 أسفر القصف المدفعيّ بإقليم الجزيرة عن استشهاد مقاتل وإصابة مقاتل وثلاثة أعضاء من القوى الأمنية، و15 مواطناً، وفي إقليم الفرات استشهد مواطن وأصيب ثلاثة آخرين.
1/4/2022 استهدفت طائرة مسيّرة تركيّة في 1/4/2022، سيارة على طريق تربه سبيه ما أسفر عن استشهاد السائق ضرار جمعة حمزة وإصابة الشاعر الكرديّ فرهاد مردي، ومرافقه.
3/4/2022 أصيب عضو المجلس العسكريّ السريانيّ أورم ماروكي ببلدة تل تمر باستهداف مسيّرة تركيّة.
13/4/2022 استشهاد مقاتل من قوات تحرير عفرين: جلال يعقوب علي (جيلو عفرين).
17/4/2022 استشهد المقاتل بقوات حرس الخابور الآشوري زيا تل تمر بقصف الاحتلال التركيّ على قرية تل شنان بتل تمر.
23/4/2022، استشهاد المواطن المسن بيرم معمو من أهالي ناحية بلبله بعد أسبوعين من إصابته جراء اشتباكات بين المرتزقة.
أيار
أسفر القصف المدفعيّ بإقليم الفرات عن إصابة 12 مواطناً بينهم طفل في منبج. وفي إقليم الجزيرة إصابة مقاتل وستة مواطنين.
11/5/2022 اُستشهدت الشخصية الوطنيّة من باكور كردستان أكرم أوستَك بقصف طائرة تركيّة مدينة كوباني وأطرافها الجنوبية (طريق حلب).
أسفر قصفُ طائرة مسيّرة في 30/5/2022 عن استشهاد المقاتلة في وحدات حماية المرأة، رحمة إسماعيل غزالي (مزكين بوتان)، والشخصية الوطنية كسرى ملك، وإصابة المقاتلتين في وحدات حماية المرأة دجلة جودي وهيفيدار درباسية بجروح بليغة.
حزيران
1/6/2022 الاحتلال التركي يقصف معمل لافارج الفرنسي للإسمنت في كوباني.
أسفر القصف المدفعيّ بإقليم الفرات عن استشهاد طفلين، وإصابة تسعة مواطنين، وفي إقليم الجزيرة عن إصابة ثلاثة مواطنين بينهم طفل، وستة عناصر من قوات حكومة دمشق. وفي إقليم عفرين اُستشهد مواطن وأصيب طفل وامرأة وعنصرين من قوات حكومة دمشق. فيما أسفر القصف الجويّ بالطائرات المسيّرة على إقليم الجزيرة عن إصابة خمسة مواطنين.
تموز
أسفر القصف المدفعيّ بإقليم الجزيرة لاستشهاد أربعة مواطنين بينهم طفل، وإصابة 44 مواطناً بينهم أربعة أطفال، إضافة لإصابة ثلاثة مقاتلين وفقدان ثلاثة عناصر من قوات حكومة دمشق لحياتهم وإصابة عنصر. وفي إقليم الفرات عن استشهاد أربعة مواطنين بينهم طفل، وإصابة ستة مواطنين بينهم طفلين. وفي إقليم عفرين عن استشهاد طفل وإصابة 18 مواطناً وعنصرَين من قوات حكومة دمشق.
20/7/2022 استشهاد كندال روج آفا وبرخدان كوباني، باستهداف طائرة مُسيّرة تركيّة للسيّارة التي يستقلّونها.
22/7/2022، أسفر قصف الطائرات المسيّرة على إقليم الجزيرة عن استشهاد القياديّة بوحدات مكافحة الإرهاب YAT سلوى حسين يوسف (جيان تولهلدان)، والقياديّة بوحدات حماية المرأة جوانا حسن حسّو (روج خابور)، وعضوة وحدات مكافحة الإرهاب رُها مروان بشّار (بارين بوطان).
واستشهدت القياديّة بوحدات حماية المرأة؛ مزكين كوباني وأسفر قصف الطائرات المُسيّرة على إقليم عفرين عن إصابة أربعة عناصر من قوات حكومة دمشق.
26/7/2022 قصف جيش الاحتلال التركيّ بلدة تل رفعت ما أدى لإصابة أربعة مواطنات من مهجّري عفرين قرب مقر الكومين 14، وفي 1/8/2022 استشهدت الفتاة الكرديّة فهيمة فوزي رشو (17 سنة) من أهالي قرية رمضانه بناحية جنديرس، بعد ستة أيام من الإصابة.
28/7/2022 استشهد أربعة عناصر من قوى الأمن الداخلي بقصف طائرة تركيّة مُسيّرة لسيارة قرب مخيم تل السمن جنوب بلدة عين عيسى والشهداء هم: بشار محمد علي بوزان، جيهان محمد مصطفى، سارة محمد الحسين، سلمى علي مصطفى).

آب
أسفر القصف المدفعيّ التركيّ بإقليم الجزيرة عن استشهاد مقاتلَيْن اثنين ومواطن، وإصابة تسعة مواطنين بينهم خمسة أطفال، وخمسة عناصر من قوات حكومة دمشق. وأسفر القصف الجويّ على إقليم الجزيرة بالطائرات المسيّرة، عن استشهاد 13 مقاتلاً وسبعة أطفال ومواطن، وإصابة عشرة أطفال ومواطن وثلاثة مقاتلين. وفي إقليم عفرين عن استشهاد أربعة مواطنين وإصابة 15 مواطناً بينهم سبعة أطفال.
9/8/2022 استشهاد أربعة مقاتلين من قوّات الحماية الذّاتيّة بقصف مسيّرة لجيش الاحتلال التركيّ، واستشهاد مواطن في قرية السلماسة بريف تل تمر بقصف مدفعيّ للاحتلال التركيّ.
4/8/2022 استشهد المواطن إبراهيم عثمان مصطفى، (27 سنة) بينما كان يرعى الغنم قرب الحدود في قرية كوران شرق مدينة كوباني. واستهدفت طائرة مسيّرة انتحارية بلدة تل رفعت، ما أسفر عن إصابة تسعة مواطنين ستة منهم أطفال.
16/8/2022 ​​​​​​​استشهاد الطفل عبد محمد حجي (12 سنة) من أهالي قرية زورآفا غرب كوباني، وأصيب خمسة أشخاص بينهم طفل جراء القصف التركيّ على مدينة كوباني وقرية سفتك، وأسفر القصف على ناحية زركان عن إصابة طفل بجروح بليغة. وأسفرت ثلاث غارات جوية تركيّة عن فقدان 16 عنصراً من قوات حكومة دمشق حياتهم استهدفت تلة جارقلي غرب كوباني. وأسفر القصف المدفعيّ والصاروخيّ التركيّ عن استشهاد طفل وجرح أربعة مواطنين آخرين بينهم امرأة.
17/8/2022 اُستشهد أربعة مواطنين من قرية طوبس بقصفٍ لجيش الاحتلال التركيّ على قرية سنجق سعدون بريف عامودا الجنوبي. والشهداء هم: ١- وليد حميد، ٢- أحمد حمه قافور، ٣- سعد ريزان، ٤- ماهر راكان.
19/8/2022 إصابة امرأة وطفلة جراء قصف الاحتلال التركيّ على قرية غرناطة في الشهباء، واستشهدت الطفلة “أميرة حسين خلف” (13 سنة) في 20/8/2022.
24/8/2022 دولة الاحتلال التركي ترتكب مجزرة في بلدة رفعت بقصف طائرة مسيّرة ما أدّى لاستشهاد ثلاثة مواطنين وإصابة سبعة آخرين، وفي 26/8/2022 ارتفع عدد الشهداء إلى أربعة. والشهداء هم: حمزة إيبو بريم (21عاماً)، رشيد عليكو (28 عاماً)، فاطمة عثمان معمو (21 عاماً)، زهير عبد الرحمن محمد (36 عاماً).

أيلول
5/9/2022 استشهاد مقاتل من قوات تحرير عفرين، جراء استهداف قوات الاحتلال التركيّ، قرية مياسة بناحية شيراوا
7/9/2022 إصابة أربعة أطفال جراء انفجار لغم من مُخلفات داعش في قرية ايدقي بريف عين عيسى الغربيّ.
8/9/2022 اُستشهِد مقاتلان باشتباكٍ مسلح مع خلية لمرتزقة “داعش” كانت ترتدي زيّ النساء بمخيم الهول.
16/9/2022 أسفر قصف الطائرات المُسيّرة في عين عيسى عن استشهاد القياديين بوحدات حماية الشعب روجهات كاراكوجان ودوغان آمانوس وثلاثة مقاتلين.
18/9/2022 إصابة عنصرين من قوات حكومة دمشق بقصف تركي على قرية قره موغ.
27/9/2022 استشهاد الرئيسين المشتركين لمكتب شؤون العدل والإصلاح زينب محمد ويلماز شرو، باستهدافهم بمسيّرة للاحتلال التركي بريف ناحية كركي لكي. واستشهد المواطنان: نايف عبد القادر حياوي وريما أحمد إسماعيل حياوي بقصف مدفعيّ لجيش الاحتلال التركيّ على قرية مشيرفة بريف زركان الغربي عن وأُصيب خمسة آخرين بينهم أطفال.
تشرين الأول
3/10/2022 إصابة أربعة مواطنين بقصف للاحتلال التركيّ على قرية تل اللبن غرب تل تمر.
4/10/2022 إصابة مواطن وأضرار بمنازل بناحية زركان جراء القصف العنيف للاحتلال التركيّ.
7/10/2022 استشهاد مقاتلين من قوات تحرير عفرين، متأثرين بجراحهما في مشفى آفرين، جراء اشتباكات عنيفة على محور عبلة بريف الباب شرق حلب. وأُصيب طفلان بقصف الاحتلال التركيّ على قرية آقيبه بناحية شيراوا.
13/10/2022 استشهاد المواطنة المسنة حنيفة موسى (80 سنة)، متأثرة بإصابتها البليغة، أثناء قطاف الزيتون، جراء الاشتباكات العنيفة بين مرتزقة “الجبهة الشامية” و”هيئة تحرير الشام” بقرية كرزيليه بريف عفرين المحتل.
أسفر قصف طائرة مُسيّرة بإقليم الجزيرة عن استشهاد عضو لقوى الأمن الداخلي – السوتورو ومواطنَيْن اثنين. وأسفر القصف المدفعيّ في إقليم الجزيرة عن فقدان عنصر من قوات حكومة دمشق لحياته وإصابة خمسة عناصر وسبعة مواطنين.

تشرين الثاني
19/11/2022 أسفر قصف الطيران الحربيّ على إقليم الجزيرة عن استشهاد اثنين من حراس صوامع القمح وفقدان ثلاثة عناصر من قوات حكومة دمشق لحياتهم وإصابة ثلاثة عناصر آخرين، واستشهد 13 مواطناً وأصيب 16 آخرين وبدأ العدوان ليلاً بمجزرةٍ مروعة بغارات جويّة على منطقة ديرك على دفعتين في قرية تقل بقل وأسفرت الغارات عن استشهاد 11 مواطناً هم: الصحفي عصام عبد الله (مراسل وكالة أنباء هاوار) حسين علي ـ جيجك هاروني ـ هلال قاسم ـ هدية عبد الله ـ عبيد خالد ـ محمود علي ـ فايز عبد الله ـ نوري جفتجي ـ حسين خلتو ـ مازن أوسي وأصيب ستة آخرين بجروح متفاوتة.
واستشهد خمسة مقاتلين من قوات تحرير عفرين وأصيب اثنان آخران ومدنيان بغارات جويّة للاحتلال التركيّ استهدفت قرى الشهباء. وفقد 25 عنصراً من قوات حكومة دمشق لحياتهم وأصيب آخرون.
وأصيب مراسل فضائيّة Sterk TV محمد الجرادة و10 مقاتلين وإصابة ستة أشخاص وثلاثة مقاتلين.
20/11/2022 إصابة عنصرين من قوات حكومة دمشق بقصف جويّ لجيش الاحتلال التركيّ على قرية قزعلي بريف كري سبي الغربيّ.
21/11/2022 إصابة شاب بقصفِ مُسيّرة للاحتلال التركيّ لسيارة في حي الحمرة في مركز ناحية تل تمر.
22/11/2022، استشهاد مقاتلين من وحدات مكافحة الإرهاب YAT وإصابة ثلاثة آخرين بينهم قياديّ بقصف مسيّرة للاحتلال التركيّ لقاعدة مشتركة للتحالف الدولي شمال الحسكة.
23/11/2022 استشهاد ثمانية مقاتلين من حامية مخيم الهول بقصف جويّ تركيّ، وفقدان عنصر من قوات حكومة دمشق لحياته وأُصيب آخر في قصف الاحتلال التركيّ لنقطة لهم في حي كانيا كردان بمدينة كوباني. واستهداف واسع لحقول النفط ومنشآت الغاز بالتزامن مع انعقاد جولة أستانة 19. واستهدفت مُسيّرة تركيّة سيارة عند دوار قرموطيّ ما أدى لإصابة القيادي ريزان كلو واستشهاد مرافقه.
واستهدف القصف الجويّ محطات الكهرباء، وصوامع الحبوب في تربه سبيه، ديرك، قامشلو وجل آغا جويّاً عن الخدمة، واستهدفت صوامع القمح في زركان.
27/11/2022 فقدان ثلاثة عناصر من قوات حكومة دمشق حياتهم بقصف للاحتلال التركيّ على قرية تنب بناحية شرا بعفرين.
28/11/2022 استهدف القصف التركيّ المركز الصحي في قرية قره موغ.
دمّرت دولة الاحتلال التركي مسجدي قريتي الطويلة والدردارة وكنيسة مارساوا في قرية تل طويل الآشورية ومقبرتي قريتي تل شنان وتل جمعة الآشوريتين. ومسجد قرية الأسدية والمسجد الكبير في زركان. إضافةً لتدمير مسجد في عين عيسى ومسجد قرية الجات في منبج، وطال القصف البري والجوي التركي أيضاً مبنى مجلس الشعب والبلدية وخطوط الكهرباء ومحطة تحويل الكهرباء في تل تمر. كما اُستهدفت شبكات الكهرباء في عين عيسى، ودار الشعب في ناحية زركان وشبكات الاتصال فيها.
أسفرت هذه الهجمات عن تدمير 16 مدرسة في كوباني وتسع مدارس في تل تمر وزركان، وفي مقاطعة الشهباء وناحية شيراوا تعرّضت مدارس قرى أم الحوش والنيربية والرضية وقرامل للقصف المدفعيّ، ما أدّى لتوقّف التعليم وخروج المدارس عن الخدمة.
استهدفت طائرة مسيّرة انتحاريّة عيادةً طبيّة في تل رفعت. وأدّى القصف التركي إلى انهيار مستشفى كورونا وتدمير مستوصف قره موغ في كوباني، إضافةً لتدمير المركز الصحّي وتدمير مخبز في زركان
أسفر قصف طائرةٍ مُسيّرة في إقليم الفرات عن إصابة عنصرٍ من قوات حكومة دمشق. واستشهاد مقاتل في إقليم الجزيرة وإصابة خمسة مواطنين. وأسفر القصف المدفعيّ بإقليم الجزيرة عن استشهاد مقاتل وإصابة ثلاثة آخرين ومواطن. وفي إقليم عفرين فقد 10 عناصر من قوات حكومة دمشق حياتهم وأُصيب خمسة عناصر ومواطن.

كانون الأول
أسفر القصف الجويّ على إقليم الجزيرة بالطائرات المُسيّرة المسلّحة عن استشهاد مقاتلَين.
تعرُّضْ المرافق الخدميّة، المدارس، المراكز الصحيّة والمساجد ومنها جامع التروازية في 1/12/222، والمعابد الدينيّة للاستهداف.
5/12/2022 إصابة مواطن بانفجار سيارة في ساحة مبنى هيئة التربية والتعليم بمدينة قامشلو.
14/12/2022، استشهاد الطفلة جيلان حسين علي شوتي باستهداف مدفعيّ لقوات حكومة دمشق في قرية فافرتين بناحية شيراوا.
 16/12/2022 دمّر مرتزقة الاحتلال مقبرة الإيزيديين بقرية باصوفان بناحية شيراوا.
17/12/2022 استشهاد ثلاثة مواطنين بينهم الطفل ويسي محمد ويس في قرية الرقاص بناحية جلبية، بطائرة مسيّرة تركية. وأصيب مواطن.
20/12/2022 استشهاد مقاتلين من قوات تحرير عفرين بقصف تركيّ وهما جوان رشيد (جان فدا) وحمودة عثمان (زينال راجو).
الأسلحة المحظورة
استخدم جيش الاحتلال التركيّ في 22/11/2022 قنابل فوسفوريّة في القصف على شيراوا. وفي 23/11/2022 استخدم قنابل فراغيّة في مخيم عين عيسى.
استشهاد بسبب التعذيب
استشهد المواطن الكرديّ ريزان خليل (42 عاماً) من أهالي قرية جقلا وسطاني بناحية شيه/ شيخ الحديد، في 31/1/2022، في مشفى بتركيا بعد تدهور حالته الصحيّة على خلفيّة ضربه على رأسه من قِبل مرتزقة الاحتلال التركي، وكان قد اُختطف بسبب مطالبته بالإفراج عن ابن شقيقه آزاد عصمت خليل المختطف بسبب مطالبته بإخلاء منزل مستولى عليه من قبل مرتزقة “أحرار الشرقيّة”.
22/12/2022 استشهاد المحامي لقمان حنان تحت التعذيب في سجون ميليشيا أحرار الشرقية بمدينة عفرين المحتلة بعد يوم من اختطافه.
حوادث دهس
20/6/2022 استشهد المواطن الكرديّ رشيد صبحي محك بحادثة دهس بمدرعة للاحتلال التركيّ وسط السوق التجاريّ في بلدة راجو.
kitty core gangbang LetMeJerk tracer 3d porn jessica collins hot LetMeJerk katie cummings joi simply mindy walkthrough LetMeJerk german streets porn pornvideoshub LetMeJerk backroom casting couch lilly deutsche granny sau LetMeJerk latex lucy anal yudi pineda nackt LetMeJerk xshare con nicki minaj hentai LetMeJerk android 21 r34 hentaihaen LetMeJerk emily ratajkowski sex scene milapro1 LetMeJerk emy coligado nude isabella stuffer31 LetMeJerk widowmaker cosplay porn uncharted elena porn LetMeJerk sadkitcat nudes gay torrent ru LetMeJerk titless teen arlena afrodita LetMeJerk kether donohue nude sissy incest LetMeJerk jiggly girls league of legends leeanna vamp nude LetMeJerk fire emblem lucina nackt jessica nigri ass LetMeJerk sasha grey biqle