سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

بهذه الخطوات يُمكنك التحقّق من نقاء العسل

العسل أحد أكثر المنتجات الغذائية التي تتعرض للغش، بسبب الصعوبة التي يواجهها الكثيرون في التعرّف على نوعية العسل الأصلية.
وفي الغالب يتم إضافة عصائر اصطناعية أو سكر الشوندر أو حتى شراب قصب السكر إلى العسل. ويتم دمج هذه المكونات الصناعية مع كمية من العسل الأصلي بطريقة تجعل من الصعب اكتشاف عملية الغش. ومن هذا المنطلق أوردت صحيفة “تايمز أوف إنديا” الطرق التالية للتفريق بين العسل النقي والمغشوش.
التبلور
تعد هذه الطريقة أسهل وأقدم طريقة لاختبار نقاء العسل في المنزل. يتبلور العسل الحقيقي على مدار فترة زمنية معينة عندما يتم تخزينه في مكان بارد ومظلم. في حال كان العسل مخلوطاً أو مغشوشاً سيبقى على حاله ويحتفظ بقوامه في جميع الظروف.
اختبار الماء
يمكن التأكد من نقاء العسل عبر وضع ملعقة صغيرة منه في الماء إذا كان العسل نقيًا فلن يختلط بسهولة مع الماء وسيكون قوامه سميكًا قليلًا.
اختبار الميكروويف أو النار
ما عليك إلا وضع وعاء فيه القليل من العسل وتسخينه لمدة دقيقة في الميكروويف، أو تسخين كمية منه على نار متوسطة، إذا أصبح العسل على شكل كراميل فهو عسل حقيقي، ولكن إذا تشكلت الفقاعات أثناء تسخينه، فهو مغشوش.
اختبار الورق
ضع ملعقتين صغيرتين من العسل في الطبق وضع عليه ورقة، إذا امتصت الورقة العسل فهذا يعني بأنه مغشوش، لأن العسل الأصلي سميك ولا يمكن للورق امتصاصه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.