سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

آفات حشرية تهدد موسم الذرة الصفراء بالرقة

تهدد الدودة القارضة محصول الذرة الصفراء المزروعة بمساحات واسعة تصل إلى 50 ألف دونم في الريف الشرقي من مدينة الرقة؛ نتيجة إصابة المحصول بالدودة القارضة ودودة اللوز الشوكية التي انتقلت من القطن، وتأتي هذه الإصابة نتيجة عدم توفر الأدوية اللازمة للمكافحة إلى جانب العوامل المناخية.
تعد زراعة الذرة الصفراء في الريف الشرقي من المحاصيل الهامة التي يعتمد عليها المزارعون وتعد من المرتبة الثالثة بعد القطن والقمح. تزرع الذرة في شهر تموز بعد حصاد القمح يعتمد عليها الفلاح كموسم صيفي, تحتاج إلى مياه وفيرة والأسمدة الزراعية لزيادة الإنتاج والحصول على جودة عالية. بلغ إنتاج الدونم في المنطقة من 600 كيلو إلى طن، يباع الكيلو من 80 ل. س حتى 130 ل.س، وبلغت المساحة المزروعة من الذرة ما يقارب 50 ألف دونم في الريف الشرقي لمدينة الرقة.
وبعد إصابة محصول القطن بدودة اللوز الشوكية والقارضة، انتقلت الدودة إلى الذرة وتتغذى على القصب من الداخل؛ مما يؤدي إلى موت النبتة بشكل كامل أو جزئي، طول الدودة بين 2 إلى 3 سم لونه رمادي أو زيتوني.
وبهذا الصدد؛ قال المزارع اسماعيل الهريس: «فقدنا الأمل من موسم القطن بسبب الآفات التي قامت بالقضاء على القطن بشكل كامل, واليوم تبدأ هذه الدودة بموسم الذرة، نقوم برش المبيدات الحشرية دون فائدة بسبب فساد الأدوية، أصبحت تكلفة الهكتار من المبيدات الحشرية15000 ليرة سورية».
ورجح رئيس لجنة الزراعة في بلدة الحمرات عيسى الحمدي أسباب انتشار الحشرة في المنطقة بسبب عدم قدوم موجات الصقيع في فصل الشتاء التي كانت تقضي على 90% من يرقات وبيوض الحشرات.
وأشار الحمدي أيضاً إلى عدم توفر المبيدات الحشرية الجيدة، فالمتواجدة مصدرها تركيا وهي فاسدة غير صالحة للرش.
والجدير بالذكر أن ما يقارب 95% من أهالي الريف الشرقي يعتمدون على الزراعة وتربية المواشي في تأمين قوتهم اليومي.

التعليقات مغلقة.