سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

أسباب الألم في الجسم وأفضل المسكنات

تتعدد أشكال الآلام في الجسم وتتنوع بين المزعجة التي تحول دون القيام بالنشاطات اليوميّة كما ينبغي، وتلك التي تصل حد عدم التحمّل سواء كانت هذه الآلام ناجمة عن إصابات وأمراض والتهابات أو عمليات جراحية، وما إلى ذلك.
وتختلف درجة الألم ما بين شخص لآخر حسب السبب وموضع الألم والحالة الصحية للشخص، وعمره وغير ذلك من العوامل.
وعلى سبيل المثال، يختلف تماماً الألم الناجم عن إصابة في الركبة نتيجة السقوط على الأرض، عن الألم الناجم عن الصداع. ومن أشكال ومسببات الألم نذكر:
1ـ تلف الأنسجة عند التزحلق أو الوقوع مثلاً، والشعور بالتواء، يؤدي إلى حدوث رضّة أو إصابة ما وهذا يؤدي إلى ألم.
2ـ تلف الأعصاب الذي قد يرجع سببه إلى اعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري.
3ـ الألم الرجيع الذي غالباً لم يتم التعرف على سببه الحقيقي حتى الآن.
4ـ ويعاني الكثيرون آلاماً في أماكن معينة يعود سببها إلى مكان آخر في الجسم كالجهاز الهضمي بالدرجة الأولى.
5ـ فإذا كان الألم عند الكتف الأيمن أو عند الجهة اليمنى من الرقبة أو بين لوحي الكتف أو في العضلة شبه المنحرفة اليمنى فعلى الأرجح أن سبب هذا الألم المرارة أو الكبد.
6ـ أما إذا كان الألم من الجانب الأيسر فمن المحتمل أن سببه البنكرياس، أما الشعور بألم أسفل الظهر فقد يكون سببه تشكل الحصى في الكلى، وفي حال  كان الألم في الربع السفلي الأيمن فقد يكون سببه الزائدة الدودية، وهكذا نجد أن الكثير من أعراض الألم تعزى إلى خلل من مصادر مختلفة تماماً.
6ـ قد يعاني المريض آلاماً مزمنة في الظهر أو آلاماً جراء السرطان أو الألم الليفي العضلي الذي غالباً ما يشعر المصابون به بألم من أحد الجانبين، وإذا كان الأمر كذلك يجب فحص المرارة.
أفضل مسكنات الألم الطبيعية:
1ـ ديمثيل سلفوكسيد: يمكن الحصول عليه على شكل كريم فهو ينفذ داخل الجلد بسهولة كبيرة، كما أنه يعبر أغشية الخلايا بدون إلحاق أي ضرر بها ولذلك فإن استخدامه على المفاصل مفيد و على كافة الالتهابات الموجودة في الجسم سواءً عضلية أو مفصلية.
2 ـ بينفوتيامين وهو عبارة عن فيتامين (B1)المنحل في الدهون وهو مركب ليساعد على حرق الدهون.
3ـ جذور نبات القرِّص وهو أحد الأعشاب المضادة للالتهابات.
4ـ فيتامين B3 بكمية تقارب(20 أو30أو 40) وحدة دولية وهذه الكمية التي ينصح بها باحثو علم الأغذية في العالم، فهو مفيد لآلام أسفل الظهر والالتهابات، كما أنه يعمل ككورتيزول طبيعي.
5ـ ماء الصفصاف الذي يحتوي على مركب كيميائي يتحول إلى حمض الساليسيلك والذي هو عبارة عن صيغة طبيعية من الأسبرين، وبحسب المعلومات أن الأسبرين مستخلص بداية من الصفصاف، إلا أن الأسبرين أشد تركيزاً منه، والمهم أن الصفصاف يتمتع بخصائص رائعة لتسكين الآلام.
6ـ زيت السمك أو زيت الكربل (القديدس) أو زيت كبد الحوت، جميعها جيدة لتسكين الآلام، حيث يحتوي زيت كبد الحوت على فيتاميني(D -A ) وعلى أحماض أوميغا 3 الدهنية، المضادة للالتهاب والمسكنة للآلام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.