سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

جولدن مان ساكس تتوقع حدوث تقلبات عنيفة لليرة التركية

وكالات –

توقعت مؤسسة جولدن مان ساكس (Goldenman) للخدمات المالية والاستشارات، حدوث تقلبات عنيفة لليرة التركية خلال النصف الثاني من العام الجاري.
يأتي ذلك في ظل ارتفاع معدلات التضخم في تركيا من 11.3% في أيار المنصرم إلى 11.7% في حزيران الماضي.
وحذر التقرير من حدوث تقلبات عنيفة لليرة التركية خلال النصف الثاني من العام الجاري مع استمرار تراجع إجمالي احتياطات النقد الأجنبي وسط ارتفاع معدلات التضخم، متوقعًا توجه البنك المركزي التركي لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة في السياسات المالية.
المؤسسة في تقريرها ذكرت أن معدلات التضخم لأسعار السلع في تركيا سجلت 11.4% خلال شهر أيار الماضي، بينما ارتفعت في شهر حزيران إلى 12.6%، وأنه من المتوقع استمرار المعدلات فوق مستوى 12%.
أما بالنسبة لمعدلات التضخم العام، فقد ارتفع معدل التضخم السنوي من 10.3% إلى 11.6%.
وقضى ارتفاع معدل التضخم للشهر الماضي على وعود تركيا بخفض معدلات التضخم إلى أرقام أحادية خلال الصيف وهدف البنك المركزي التركي المُعدَّل لتحقيق معدلات تضخم بقيمة 7.4 في المئة بنهاية العام الجاري.
وكان معدل التضخم في تركيا خلال أيار الماضي قد بلغ 11.4 بالمئة، بعد أن كان في نيسان الماضي 10.94% على أساس سنوي.
وقبل أيام أعاد أردوغان الحديث عن تصميمه على خفض التضخم إلى خانة الآحاد في أقرب وقت، مشيراً إلى أن محاولات عرقلة نهوض تركيا لن تنجح مهما فعلوا في الداخل والخارج.
وكان أردوغان قال في تشرين الماضي إن “التضخم سيتراجع إلى خانة الآحاد مع حلول عام 2020” مستبشراً وقتها بخفض سعر الفائدة من نحو 40 في المئة إلى 13.5 في المئة مع تعيينه المحافظ الجديد للبنك المركزي.