سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

جبل كاتو

جوتيار ميتاني

يُزيّن جبل “كاتو” إقليم بوتان، ويعتبر من أشهر جبال المنطقة وأشدها وعورة، ويتوسط الجبل بين منطقة Elkê وجتاق وجولمبرك، وهو جبل شديد الوعورة ويحتوي صخور بركانية ضخمة والسير فيه مهمة صعبة جداً وشاقة، والشتاء يكون جحيماً من البرد والوعورة بكل معنى والحياة فيه قاسية جداً.
تسمية الجبل
هناك فرضية تقول أن كلمة KATO في اليونانية القديمة تعني اللعنة، وهناك من يقول إن التسمية تعود إلى فترة مرور الإسكندر المقدوني من كردستان إلى إيران ويذهب فريق آخر إلى أنها تعود إلى فترة انسحاب اليونانيين بقيادة كيزنيفون من إيران أو ما يعرف برحلة العشرة آلاف، ولم تُعرف صحة هذه الفرضية.
فلو اعتبرنا هذه الفرضية صحيحة ترى ماذا كان اسم الجبل قبل الاسم اليوناني؟
في اللغة الكردية هناك كلمات كثيرة قريبة للصيغة الصوتية لكلمة KATO مثل:
Kat – Kit – Kût ..
جغرافية الجبل
ينقسم الجبل إلى سبعة أقسام: كل قسم منها يتبع لعشيرة كردية ويحمل اسمها ويخضع لنفوذها ومنها: زيركا وقوال ومارينوس وخليل وغيرها، يتشكل جبل كاتو من سلسلة طويلة وصخور بركانية متراكمة بشكل عشوائي فوق بعضها البعض وتمتد كشريط طويل على شكل سلسلة من كاتو خليل إلى كاتو مارينوس ككتلة واحدة ويفصل كل قسم عن آخر وديان ومضائق.
ولكن هناك كتلة مفصولة عن السلسلة بعيدة نوعاً ما من الناحية الغربية أي البداية وهو جبل çirav وهركول تشبهان جبل كاتو وعلى بعد حوالي 50 كم؟
كما إن هناك جبل كوفند المشابه كثيراً لجبل كاتو من حيث الشكل والصخور والوعورة، يبدأ بالارتفاع رويداً رويداً حتى يصل إلى أعلى ارتفاع حيث الصخور المتراكمة بشكل عشوائي وقمم عالية ترصد من خلالها ضفتي جغرافية الجبل غرباً سهول بستا وشرقاً زوزان منطقة Elkê حتى قسم من جغرافية جتاق وترى بالعين المجردة قمة سرهسن serhesin المحاذية لزوزان فراشين.
ومن اليمين هناك قمة “كيله مامه” وحتى سلسلة جبال التنيين وحفتانيين تظهر من بعيد…
الصعود إلى قمة الجبل أو حتى العبور منها ليس سهل أبداً، وعندما تنظر إليها وخاصة من جهة هركول أو منطقة بستا يبدوا لك أنه جدار ضخم جداً ما عدا أبواب رئيسية أي مداخل الجبل وتظهر لك أقل ارتفاعاً من ذلك الجدار.
كاتو خليل جغرافياً تابع لسيرت والجهة الثانية تتبع وان، ومن ثم كاتوا زيركان التابع لشرناخ وحتى نصل إلى كاتو مارينوس وكاتو قوال يدخل ضمن منطقة هكاري.. أي أن كاتو جغرافياً تتبع لأربع ولايات كردستانية.
الطبيعة النباتية
ينبت في كاتو النباتات الشوكية وليس هناك أشجار ما عدا السهول حيث ينبع من كاتو نهر ماسيرو ونهر الخابور.
الشتاء في الجبل قاسي جداً جداً وصعب ويصل ارتفاع الثلوج إلى أمتار والبرد القارس والرياح والعواصف القوية، يبدأ تساقط الثلوج في بداية شهر كانون الأول وتبقى الثلوج حتى شهر حزيران في القمم، على العموم المناخ بارد بشكل شبه دائم.