في لقاء لـ ANHA أجرته مع محمد ضياء الدين تم طرح مجموعة من الأسئلة عن ماهية الحزب وأهدافه وتطلعاته وخططه الموضوعة للخروج من الأزمة السورية وكانت على النحو التالي:

1- ما الهدف من تأسيس حزب سوريا المستقبل؟

بعد تحرير المنطقة كان لابد، ونتيجة الفراغ السياسي، من تشكيل حزب سياسي بعيد عن العشائرية والقومية والعصبية القبلية والشوفينية، فمن هذا المنطلق وتلبية لمطالب وتطلعات الشعب السوري تأسس حزب سوريا المستقبل ليكون حزباً جماهيرياً سياسياً ينبع من صميم الشعب ويلبي رغباته.

فالحزب هو الشعب بكل مكوناته، كما أن الحزب يهدف إلى خلاص الشعب من الأزمة الحالية التي تمر بها سوريا والتي استنزفت كل مقدراتها، كما أن الحزب يهدف إلى إنصاف المرأة وإعطائها كامل حقوقها على المستوى الثقافي والسياسي والاجتماعي، وتوفير اقتصاد قوي للبلد من خلال محاربة البطالة وتأمين فرص العمل للشباب، وكذلك الدور الأهم جمع كل المكونات والطوائف لتكون صاحبة القرار بلا استثناء في حل الأزمة السورية.

2- ما دور تعدد المكونات والطوائف في حزب سوريا المستقبل؟

إن أي حزب أو مجلس يقوم على الفردية بمعنى التفرد بالسلطة سيكون بلا شك فاشلاً فالحزب لابد أن يكون كما ذكرنا من الشعب وشعب سوريا شعب عريق يتميز بتنوع حضاراته وثقافاته ومكوناته وبناء على هذا الأساس كان لمكونات الطوائف الدور الأساسي في تبني أفكار الحزب ونشر ثقافته ومبادئه ليكونوا الأساس الحقيقي في حل الأزمة السورية.

3- ما هي آفاق الحل في سوريا؟

أرى أن الأزمة السورية وخلافاً لما يشاع في الإعلام نراها ازدادت تعقيداً وخاصة من ناحية الاعتماد على الخيار العسكري الذي هو خيار مرفوض تماماً فالخيار العسكري قد أثبت فشله الذي تمثل بجلب الويلات والدمار والسماح بالتدخل الأجنبي الذي أدى لتغيير ديمغرافي في المنطقة، فحل الأزمة السورية لا يمكن أن يكون إلا سياسياً.

فيجب أن تجلس كل الأطراف السورية المعنية بإيجاد الحل على طاولة حوار واحدة ولنفكر بالشعب دون إقصاء أو تهميش لأي أحد ولنفكر بالوطن وبالشعب الذي عانى ويكفيه ما عاناه.

4- ما هو دور الحزب في اللامركزية؟

تبنى الحزب اللامركزية نهجاً وسبيلاً للحل السياسي في سوريا فالحزب يدعو إلى سوريا تعددية ديمقراطية لا مركزية وإننا نؤكد أن اللامركزية لا تعني الانفصال بل تؤكد على وحدة الأراضي وسيادة سوريا.

5-  تتواجد أنباء عن افتتاح فروع جديدة لحزب سوريا المستقبل في عدة محافظات سورية؟

بالتأكيد هناك فروع جديدة في كل مكان ليس في سوريا فقط بل ستكون في كل دول العالم فالحزب للسوريين وهم المعنيون بحل الأزمة فلذلك تم افتتاح فروع للحزب.

6- كلمتكم بمناسبة يوم الشهداء الذي يصادف الـ 6 من أيار، إلى ماذا يشير هذا اليوم؟

إننا وباسم الشركس في سوريا وفي الشمال السوري نهنئ عوائل الشهداء في كل سوريا بهذا اليوم الذي يمثل الذكرى الدائمة لأنبل الناس مشاعل النور الشهداء الذين لولاهم لما وصلنا للتحرير ولما وصلنا لما نحن عليه اليوم، والتاريخ كفيل بالإجابة فمجازر الأرمن ليست بعيدة وعفرين اليوم ولكننا رغم كل هذا ولإثبات حسن نيتنا نمد يد الصداقة لمن أراد أن يكون صادقاً غير مراوغ في حل الأزمة السورية.