سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

المخدرات وآثارها المدمرة-1

” محمد صالح حسين ” –

تعريف المخدرات: هي كل مادة نباتية أو مصنعة تحتوي على عناصر منومة أو مسكنة, إذا استخدمت في غير الأغراض الطبية المعّدة لها فإنها تصيب الجسم بالفتور والخمول وتشل نشاطه, تصيب الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي والجهاز الدوري بالأمراض المزمنة, كما تؤدي إلى حالة (الإدمان) وتسبب أضراراً جسيمة بالصحة النفسية والبدنية والاجتماعية.
الإدمان: هو الحالة الناتجة عن استعمال المواد المخدرة بصفة مستمرة بحيث يصبح الإنسان معتمداً عليها نفسياً وجسدياً بل ويحتاج إلى زيادة الجرعة من وقت لآخر ليحصل على الأثر نفسه دائماً, وهكذا يتناول المدمن جرعات تتضاعف في زمن وجيز حتى تصل إلى درجة تسبب أشد الضرر بالجسم والعقل فيفقد الشخص القدرة على القيام بأعماله وواجباته اليومية في غياب هذه المادة, في حالة التوقف عن استعمالها تظهر عليه أعراض نفسية وجسدية خطيرة تسمى (أعراض الإنسحاب) وقد يؤدي إلى الموت.
أسباب تعاطي المخدرات: “إدمان أحد الوالدين. انشغال الوالدين عن الأبناء وغياب الرقابة والمتابعة، القسوة الزائدة في التعامل، التفكك الأسري وعدم وجود الروابط الأسرية وخاصة حالات الطلاق، توفر بيئة مناسبة ومواد الإدمان عن طريق المهربين والمروجين، وجود جود بعض الأماكن اللهو في بعض المجتمعات، العمالة الأجنبية، قلة الدور الذي تلعبه وسائل الأعلام المختلفة في التوعية، غياب رسالة المدرسة، غياب دور الأندية الرياضية لملأ أوقات الفراغ”
علامات تدل على الشخص المدمن: “التغيير المفاجئ في نمط الحياة، كالغياب المتكرر والانقطاع عن العمل أو الدراسة، تدني مستوى الدراسي أو أدائه في العمل، الخروج من البيت لفترات طويلة والتأخر خارج المنزل ليلاً، التعامل بسرية فيما يتعلق بخصوصياته، تقلب المزاج وعدم الاهتمام بالمظهر، الغضب لأتفه الأسباب، التهرب من تحمل المسؤولية واللامبالاة، الإسراف وزيادة الطلب على النقود، تغيير مجموعة الأصدقاء والانضمام إلى مجموعة أخرى، الميل إلى الانطواء والوحدة، فقدان الوزن الملحوظ نتيجة فقدان الشهية”
أضرار تعاطي المخدرات: “أضرارها جسيمة ومدمرة على الأسرة والمجتمع، سرطان الفم والبلعوم والحنجرة والمري، إصابات جلدية نتيجة تكرار الحقن الوريدية، ضعف مناعة الجسم ومقاومته للأمراض، تليف وتشمع الكبد، بطء الاستجابات وردود الفعل الحركية، الإصابة بمرض الإيدز ومرض التهاب كبد وبائي، الوفاة نتيجة لتناوله الجرعات الزائدة”.
أضرار أسرية: العزلة والانطواء، نبذ المجتمع للمدمن، مشاكل أسرية متكررة، هدم الأسرة مع انحراف الأبناء، ضياع القيم والمبادئ، التأثير على سمعة الأسرة.
أضرار مجتمعية: “انتقال عدوى التعاطي إلى الآخرين، انتقال عدوى الأمراض الوبائية الخاصة بين المتعاطيين، استغلال المدمنين في أعمال الترويج والاتجار أو أعمال تمس أمن الدولة، تزايد فرص انتشار الفساد والرشوة والبغضاء في المجتمع”.
أضرار صحية مباشرة: تكثر الغازات، ويشعر المتعاطي بالتخمة والامتلاء والانتفاخ والإصابة بالإسهال بشكل دائم، كما تؤدّي إلى الإصابة بالتهابات بغدة البنكرياس وتتوقّف الغدة عن وظائفها بهضم الطعام وتزويد الجسم بالأنسولين الذي ينظم مستوى السكر بالدم، كما تتسبب بالتهابات حادة بالمعدة وتصبح المعدة غير قادرة على القيام بوظائفها الطبيعية.
ـ تُتلف الكبد وتؤدّي لتليفه نتيجة تحلل خلايا الكبد وزيادة معدل السكر فيه، وبالتالي التهابه وتضخمه وعدم قدرته في تخليص الجسم من السموم. تؤدي إلى تآكل الخلايا العصبيّة بالمخ، وتسبّب الهلوسة وفقدان الذاكرة.
ـ تُصيب المتعاطي بأمراض واضطرابات بالقلب والذبحة الصدرية، إضافة إلى فقر الدم وتسمم نخاع العظم، وانفجار بالشرايين وارتفاع مستوى ضغط الدم والسرطان.

التعليقات مغلقة.