سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تقديم طلب إلى الأمم المتحدة لاتخاذ “إجراء عاجل” ضد العزلة في إمرالي

مركز الأخبار ـ

قدّم محامو مكتب العصر الحقوقي طلباً إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، لاتخاذ “إجراء عاجل” ضد العزلة المطلقة المفروضة على القائد عبد الله أوجلان.
قالت وكالة ميزوبوتاميا (MA)، إن محامي مكتب العصر الحقوقي في 17 أيار المنصرم، تقدّموا بطلب اتخاذ “إجراء عاجل” إلى المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، بشأن موكلهم القائد عبد الله أوجلان، وموكليهم الآخرين عمر خيري كونار، وهاميلي يلدريم، وويسي أكتاش، الذين يتعرضون للعزلة في إمرالي، كما تقدّم المحامون أيضاً بطلب إلى المقرر الخاص المعني بأداء واجبات المحامين.
وطرح المحامون في الطلب المُقدم للمقررين ظروف احتجاز موكليهم في إمرالي بشكلٍ مفصّل، والمشكلات المتعلقة بعرقلة مهنة المحاماة في إطار وثائق الأمم المتحدة، وأوضحوا أنه يجب تقييم الطلب بشكلٍ عاجل، ولفت المحامون الانتباه إلى ضرورة تقييم الطلب بشكلٍ عاجل لإزالة الأضرار التي من الصعب تلافيها في إمرالي، وبالإشارة إلى طلب اللجنة المعنية بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة باتخاذ تدابير بتاريخ 6 أيلول 2023، ذكر المحامون أن قرار اللجنة المعني يدعم هذا الوضع القائم، وأكد المحامون أيضاً أن تركيا لم تستوفِ بعد متطلبات القرار.
وبيّن المحامون في الطلب المُقدم أيضاً أنه يجري عرقلة زيارات المحامين، وطالبوا المقررين ببذل جهد مشترك حيال العقبات التي تواجه المحامين.
كما طالب المحامون في الطلب المُقدم بهذه المطالب من المقررين:
“ـ هذا الطلب عاجل، ويجب تقييمه في أسرع وقت ممكن.
ـ يجب إنهاء ظروف الاحتجاز الانفرادي لمقدمي الطلبات، ويجب إحالة طلباتهم للقاء عائلاتهم ومحاميهم على الفور إلى الحكومة.
ـ يجب زيارة سجن إمرالي وتفقّد ظروف الاحتجاز هناك على الفور، ويكون باستطاعة مقدمي الطلبات إجراء اللقاء وجهاً لوجه.
ـ يجب وضع المعاملة التي يواجهها مقدمو الطلبات في تقرير.
ـ يجب متابعة الظروف القائمة في سجن إمرالي والتي يواجهها مقدمو الطلبات.
ـ يجب عقد بيان صحفي في أعقاب البيانات التي تم الحصول عليها”.