سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

منسقية حقوق الطفل بإقليم الجزيرة تختتم فعاليات اليوم العالمي للطفل

مركز الأخبار ـ بتاريخ 20/ 11/2023، أُلقت هيئة المرأة البيان الختامي لفعاليات يوم الطفل العالمي، أمام الهيئة في الحي الغربي، والذي استمر أربعة أيام متتالية منذ تاريخ 16/11/2023.

أدلت منسقية حقوق الطفل في إقليم الجزيرة، ببيان أمام مركز مجلس المرأة بإقليم الجزيرة في قامشلو، لتحديد مُخرجات فعاليات اليوم العالمي للطفل. وبدأت الأنشطة، بتاريخ السادس عشر من شهر تشرين الثاني الجاري، بمناسبة اليوم العالمي للطفل، من قبل منسقية حقوق الطفل والعديد من الحركات والمنظمات والهيئات بإقليم الجزيرة، وانتهت هذه الخطوة ببيانٍ أُلقي أمام مجلس المرأة في إقليم الجزيرة بتاريخ 20/11/2023، وتمت قراءة البيان باللغتين الكردية والعربية من قبل “TEV_DEM، ومجلس المرأة في إقليم الجزيرة، ومؤسسة المرأة في إقليم الجزيرة، ومنظمة Stêrk”.

وجاء في نص البيان: “بدايةً نبارك على جميع الأطفال بيوم الطفل العالمي، وبخاصةٍ أطفال شمال وشرق سوريا، الذي يصادف تاريخ 16تشرين الثاني من كل عام، حيث قامت منسقية الطفل في إقليم الجزيرة بحملة تحت شعار “معاً نحمي الأطفال والطفولة” والتي استمرت أربعة أيام متتالية.

والبرنامج الذي تم تحضيره كان على الشكل التالي:

1ـ برنامج هيئة المرأة ليوم الطفل العالمي

-افتتاحية أربعة مراكز أهلاً سمسم (جل آغا – تربه سبية – عامودا – درباسية)

-إقامة احتفالية بدار حماية الطفل بالحسكة.

-زيارة جمعية الأمين لأطفال مرضى السرطان.

– إقامة حفلة لكافة الحضانات ومراكز أهلاً سمسم التابعة للهيئة.

– زيارة مركز “هلات” بالحسكة.

2ـ منظمة ستيرك:

قامت منظمة ستيرك بكافة فروعها في شمال وشرق سوريا، باحتفالات عدة من أجل الأطفال وخاصةً أطفال الشهداء في مناطق قامشلو والشهباء والحسكة ومخيم واشو كاني ومخيم سري كانيه، وعامودا، وتم توزيع الهدايا عليهم، وعن طريق الأيادي البيضاء تم توزيع 200 معطف على الأطفال الفقراء.

3ـ هيئة العمل الاجتماعية:

ـ تم الاحتفال من أجل الأطفال المعاقين في مركز “رنكين” بمنطقة الحسكة، وأيضاً أُقيم احتفال من أجل الأطفال المعاقين في مركز شهيد “عريش” في منطقة قامشلو.

4ـ هيئة البلديات:

ـ تم الاحتفال في مركز الحياة للأطفال بقرية “خزنة”، وتوزيع الهدايا عليهم، كما أُقيم احتفال من أجل أطفال الشهداء في مركز “أمل” للأطفال.

5ـ حركة المجتمع الديمقراطي:

ـ تم الاحتفال من أجل أطفال الصناعة وسوق الهال، وبعض أطفال المدارس في حديقة القرّاء، وتوزيع الهدايا عليهم

6ـ هيئة التربية والتعليم:

ـ القيام باحتفالات عديدة من أجل الأطفال وتم إعطاء محاضرات عن أهمية هذا اليوم العالمي.

7ـ وقفة المرأة الحرة:

ـ أقيم الاحتفال من أجل أطفال قوس قزح في منطقة كوباني، كما أقيمت احتفالات في الروضات”.

واختُتم البيان بالقول: “باسم نشاطات الطفل نتمنى العيش بحرية وسلام لجميع أطفال العالم”.