سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نحات فرنسي يتضامن مع روج آفا بـ “شجرة الحياة”

روناهي/ قامشلو ـ

أكد النحات الفرنسي باسكال بيجانان أن السلاح جزء من شخصية الكردي، لذلك قدم إلى روج آفا لصنع شجرة من الأسلحة المعاد تدويرها، وأغصان الزيتون، لتكون رمزاً للتاريخ الكردي، فيما أغصان الزيتون ترمز لعفرين المحتلة، والانتهاكات بحق البشر، والشجر، بحق الأشجار ومنها شجرة الزيتون.
تحت شعار ” شجرة الحياة” يتم إنجاز مشروع مشترك في مدينة قامشلو بين جمعية Art’Situ الفرنسية وهيئة البلديات في إقليم الجزيرة، وجمعية الجدائل الخضراء البيئية.
ويريد النحات الفرنسي باسكال بيجانان من خلال هذا العمل الفني، الذي أطلق عليه (شجرة الحياة) أن يعبر عن تضامنه مع ثورة روج آفا، وأن يوضح رفضه الإبادة البيئية بحق المناطق الكردية وخاصة الانتهاكات ضد شجرة الزيتون في مدينة عفرين المحتلة.
وخلال زيارة باسكال بيجانان لروج آفا أدرك أن تاريخ الكرد كان معروفاً بشكل مشوه، ومناف للحقيقة، أو غير معروف على الإطلاق، لذلك أراد من خلال فنّه أن يشارك في إصلاح هذا الظلم، ليكون النضال الكردي ملهم الفنان في مشروعه الجديد.
وقال النحات باسكال بيجانان لصحيفتنا: ” أريد أن أعبر عن كل شيء عبر المنحوتات، فعندما أزور أي دولة، أهديها منحوتة لكي تبقى ذكرى، وعندما أتيت إلى روج آفا راودتني فكرة صنع شجرة من الأسلحة المعاد تدويرها، لتكون رمزاً للتاريخ الكردي”.
وأكد باسكال، أنه عندما حاول المجيء إلى روج آفا لاقى الكثير من الصعوبات، “بفضل جمعية الجدائل الخضراء البيئية، وصلت إلى روج آفا، وأخبروني بالتفصيل ماذا يحدث في روج آفا، وقامشلو لكي أنجز هذا العمل، وأنا أتيت إلى روج آفا طوعاً وليس من أجل المال”.
بقايا الحرب
بمساعدة جمعية الجدائل الخضراء، أنجز بيجانان عمله، ويضيف في حديثه عن رؤيته للعمل:” في هذا العمل أرى إن الحياة يمكنها أن تنمو من بقايا الحرب، العمل يرمز للحرية، والولادة من جديد، فلا حاضر يُبنى دون ماضٍ، وخاصةً شجرة الزيتون، التي عُرفت منذ القدم أنها رمز لهوية عفرين، والحرية في روج آفا، إلا أن شجرة الحياة تنبت من بقايا، ومخلفات حربهم”
يتابع: “صنعت قاعدة الشجرة وبداية جذعها من الأسلحة، وبقايا القذائف دليلاً على المقاومة والحروب، التي خاضها الشعب الكردي لنيل حريته، وكلما ارتفع الجذع المنحوت، قلَّت الأسلحة، وتنبت الحياة بهيئة أغصان الزيتون”.
الفنان الفرنسي باسكال بيجانان اختتم حديثه: ” أريد أن أوصل فكرة هامة، وهي؛ أن الحياة أكبر من السلاح”.
وفي وقت سابق تضامن باسكال بيجانان مع القضية الكردية، بالعديد من المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعن العدوان، الذي يشنه الاحتلال التركي على المنطقة.
وتم تدشين هذه الشجرة يوم الثلاثاء المصادف لـ22-8 2023م، الساعة السادسة والنصف بتوقيت مدينة قامشلو، وذلك في تقاطع مركز محمد شيخو، وملعب شهداء 12 آذار.