سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

نصائح للإِقلاع عن التدخين

البدء في الإقلاع عن التدخين، خطوة يسعى إليها بعض المدخنين لذلك هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن أن تُساعدك على اتخاذ خطوة الإقلاع عن التدخين سريعاً ونهائياً، إضافةً إلى اتباع بعض النصائح التي تجعلك تستغني عنه تدريجياً، ولكن يحتاج الشخص المُدخّن العزيمة والقرار لاتخاذ هذه الخطوة خاصةً إذا كان من الأشخاص الذين يدخنون بشراهة ولمدة طويلة.
وإن من أهم خطوات الإقلاع عن التدخين هو قيام الشخص باتخاذ القرار بإيقافه نهائياً، وهذا يحتاج إلى إرادة وعزيمة قوية، وقرار حاسم دون عودة لهذه العادة التي تضر بصحة الإنسان وتصيبه بالكثير من الأمراض.
النصائح
– الابتعاد عن التدخين نهائياً وعدم جعله يرتبط بالحالة المزاجية أو النفسية لك، وذلك لتجنّب آثار انسحاب النيكوتين من الجسم التي تحدث عند التوقف.
– عدم التوقف عن التدخين تدريجياً، لذلك يجب عليك أن تتوقف عن التدخين فجأة حتى لا تعود إليه مرةً أخرى، وفقاً للحالة المزاجية وعدم اللجوء إلى السجائر البديلة كالشيشة أو حتى السجائر الإلكترونية لأن لها نفس الضرر.
– الاهتمام بتناول أكل صحي ومفيد والذي يحتوي على الكثير من الفيتامينات أثناء الإقلاع عن التدخين، والأهم الأطعمة التي تُخلّص جسمك من آثار التدخين والسموم.
– تجنّب الجلوس مع مدخنين آخرين لفترة طويلة، حتى لا يتم التأثير عليك.
– التفكير كثيراً بخطورة الإدمان، حيث يجب التذكّر دائماً أن التدخين يدمّر الصحة وقد يُلقي بكَ إلى التهلكة، وهو مصدر أساسي لمرض السرطان وأمراض الرئة.
– عليك عدم الاحتفاظ بعلب السجائر أو جعلها قريبة منك على الإطلاق.
– احذر استبدال السجائر بتناول الحلويات الكثيرة والمكسرات حتى لا تصاب بالسمنة المفرطة.
– تناول كمية كبيرة من السوائل بعد التوقف عن التدخين، وهذا حفاظاً على صحتك.
من الممكن الاتجاه إلى الاتصال بالأشخاص الذين لهم تجربة مع الإقلاع عن التدخين.
– من الممكن استخدام بدائل النيكوتين، وهذا من الأشياء التي تُسهِم في الإقلاع عن التدخين وتقليل أعراض الانسحاب من الجسم، ولكن لابد العلم أن هذه البدائل خطر على الحوامل والمصابين بالأمراض القلبية والصدرية.
بدائل النيكوتين الآمنة
– هناك لاصقة من بدائل النيكوتين تُباع في الصيدليات، وتُعدُّ من الوسائل الآمنة وتعطي نسبة قليلة من النيكوتين بالجسم، كما أنها تساعد على الإقلاع عن التدخين في وقتٍ سريع، حيث يتم وضعها على الذراع كما أنها تُترك لمدة 16 ساعة تقريباً، ولكن يجب التوقف عن استخدامها في حالة حدوث تهيجات جلدية أو سرعة في ضربات القلب وخاصةً أثناء النوم.
– كما يمكن استخدام علكة النيكوتين وهي آمنة أيضاً، وتقوم بعملية امتصاص النيكوتين بالجسم، ويتم مضغها لمدة لا تقل عن نصف ساعة وتناولها كل ساعتين حتى يتم الإقلاع عن التدخين وذلك خلال فترة ثلاثة أشهر فقط، ولكن لا بد من تجنب الأضرار الجانبية ومنها الاضطرابات التي تُصيب المعدة والحرقان بالفم.
أطعمة تُساعِد على الإقلاع عن التدخين
هناك الكثير من الأطعمة التي تُساعد على الإقلاع عن التدخين منها الألبان حيث طعمها يُسهِم في تخفيف الرغبة في العودة للتدخين، إضافةً إلى الخضراوات مثل الجزر والكرفس والخيار التي تُسهِم في تخليص الجسم من السموم، كما يمكن تناول الليمون والبرتقال حيث يسهمان في تطهير الرئتين بعد ترك التدخين، وتعويض الجسم عن نقص فيتامين سي، إضافةً إلى أن تناول البصل والزنجبيل يُسهمان في تطهير الجسم من آثار السموم التي تركها التدخين بالجسد.