سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تغلق مراكز الشراء لمادة القمح

روناهي/ قامشلو ـ

أشار المركز الإعلامي لهيئة الاقتصاد، أن الإدارة العامة لشركة تطوير المجتمع الزراعي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، اغلقت مراكز استلامها لمادة القمح بعد وصول كميات الشراء إلى394900 طن.
وذكر المركز، أن شركة تطوير المجتمع الزراعي استلمت القمح في 28 مركزاً في شمال وشرق سوريا، وبدأت عمليات الاستلام في دير الزور، والرقة، والطبقة، وكوباني، ومنبج من تاريخ 20/5/2022، أما في إقليم الجزيرة فقد بدأ الاستلام بتاريخ 28/5/2022.
ونوهت أن عملية الشراء، قد استمرت قرابة شهر، وخمسة أيام.
وقد حددت سعر القمح بدرجاته:
ـ الدرجة الأولى 2200.
ـ الدرجة الثانية 2178.
ـ الدرجة الثالثة 2156.
والدرجة الرابعة تحسب بحسم الشوائب، والحسميات الموجودة من القمح.
كما أوضح المركز بخصوص صرف فواتير القمح المتبقية، فإن الإدارة العامة لشركة تطوير المجتمع الزراعي مازالت تقوم بصرف الفواتير، حتى انتهائها، ووصول كامل مستحقات المزارعين إليهم، حيث تصرف التواريخ وفقاً من الأقدم إلى الأحدث.

وكانت شركة تطوير المجتمع الزراعي في شمال وشرق سوريا، قد مددت فترة استلام مادة القمح من الفلاحين إلى الرابع من شهر آب الحالي، بعد أن كان من المقرر أن تتوقف عن الاستلام في 30 من تموز الماضي، ولكن للإقبال الكبير من الفلاحين؛ لتوريد محاصيلهم إلى مراكز الإدارة الذاتية تم تمديد فترة الاستلام.
ومؤخراً كانت قد حذرت الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا التجار من التخلف عن تسويق مادة القمح إلى مراكز الشراء، المعتمدة في كافة الإدارات الذاتية، والمدنية، تحت طائلة المساءلة القانونية، والعقوبات المنصوص عليها وفق القوانين.
وأشارت الإدارة إلى أنها ستقوم بمصادرة كميات القمح المخزنة لدى التجار، بعد هذا التاريخ، وتسويقها إلى مراكز الشراء أصولاً.