سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

تحسن في ساعات تغذية الشدادي وريفها بالكهرباء بعد صيانة إحدى العنفات

الشدادي/ حسام دخيل –

زادت ساعات تغذية مدينة الشدادي، والبلدات التابعة لها بالكهرباء بواقع ست ساعات تشغيل خلال اليوم الواحد، ويعود سبب التحسن إلى الانتهاء من صيانة العنفة الغازية في معمل غاز الجبسة والمسؤولة عن تغذية المنطقة بالكهرباء.
ويظم معمل غاز الجبسة ثلاث عنفات غازية بقدرة إنتاجية 30 ميغا واط، وتوزع الكهرباء المنتجة على ثمانية خطوط في مدينة الشدادي، وهي “خط الــ 47 وخط أبو فاس، الحنة، الشدادي، عدلة، المشتل، الغرس، وخط مركدة “.
وقالت الإدارية في مؤسسة كهرباء الشدادي ضحى الطراف لصحيفتنا “روناهي”: “إن سبب زيادة ساعات التغذية الكهربائية لمدينة الشدادي وريفها، يعود للانتهاء من صيانة العنفة الغازية الثالثة في معمل غاز الجبسة”.
وتابعت “أصبح الآن يحصل كل خط من الخطوط الثمانية، التي تغذيها شركة كهرباء الشدادي على ست ساعات من الكهرباء بشكل يومي، حيث يتم تغذية كل خطين في التوقيت نفسه، وذلك لضمان العدل في التوزيع ووصول الكهرباء إلى كامل الأهالي”.
 وأكدت ضحى الطراف: إنه إذا ما استقر عمل العنفة الغازية، التي تمت صيانتها مؤخراً سيتم زيادة ساعات التشغيل، وستصل إلى ثمان ساعات في اليوم الواحد.
وتغذي محطة كهرباء الجبسة الشدادي بالإضافة إلى محطة السد الجنوبي، ومحطة مزرعة الهول، فضلاً عن مسؤوليتها عن تشغيل الآبار النفطية في المنطقة.
وتبعد المحطة 18 كم شرق مدينة الشدادي، تم إنشاؤها من قبل هيئة الطاقة في الإدارة الذاتية، بتكلفة وصلت لحدود الـ 60 مليون دولار أمريكي، وبطاقة إنتاجية تصل إلى30 ميغا.