سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الجفاف يكشف آثار بحيرة وان

مع انحسار المياه في بحيرة “وان” في تركيا جراء تأثرها بالجفاف، بدأت تكونات الميكروبياليت الصخرية المعروفة بين الناس باسم “مداخن الجنيات الغارقة” بالظهور على شواطئ البحيرة الواقعة في باكور كردستان، بالإضافة إلى الآثار والأبنية التاريخية التي ظهرت هي الأخرى بعد انحسار المياه.
وتعد بحيرة “وان” أكبر بحيرة في باكور كردستان ويُطلق عليها السكان المحليون اسم بحر “وان” نظراً لاتساعها. وأدت زيادة معدلات التبخر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، وقلة هطول الأمطار إلى انخفاض منسوب المياه في البحيرة.
ووفقًا لبيانات الإدارة العامة للمياه في الولاية، ظهرت الميكروبياليت وبعض التكوينات الصخرية الأخرى التي تشكلت عبر آلاف السنين على شواطئ أرجيش، وأدرميت وغواش المطلة على بحيرة وان، مع انخفاض منسوب المياه بالبحيرة لأدنى مستوى منذ عشرين عاماً.
وتوجه عشاق الطبيعة وهواة التصوير الفوتوغرافي إلى المنطقة، لمشاهدة وتصوير المداخن التي ظهرت فوق سطح المياه بعد أن كانوا يتمكنون من رؤيتها تحت المياه فقط قبل ذلك.
وتم التأكيد على أن خليج أرجيش بالبحيرة هو أكثر الأماكن التي انحسرت فيها مياه البحيرة.
ومقارنةً صور الأقمار الصناعية للبحيرة مع الصور التي سجلت للمنطقة عام 2010 تظهر انحسار 7,64 كيلو متر مربع من مساحة البحيرة.
وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.