سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

الحكومة السوريّة تصدر قراراً مفاجئاً بخصوص جواز السفر

مركز الأخبار ـ

في خطوة غير متوقعة، أعلنت وزارة الداخلية في الحكـومة السورية عن استعدادها لتأمين إصدار جواز سفر فوري للسوريين داخل المناطق التي تسيـطر عليها، لاسيما المواطنين الراغبين في الحصول عليه بشكل مستعجل وعدم الانتظار لأيام وأسابيع.
ونشرت الوزارة على موقعها الرسمي، تعميماً أكدت من خلاله أنه أصبح بإمكان المواطن السوري الحصول على جواز سفر فوري خلال يوم واحد فقط.
وحول آلية الحصول على جواز السفر بشكلٍ فوري، أشارت الوزارة إلى أن الراغبين بالحصول على خدمة جواز سفر فوري عليهم تقديم طلب في فروع إدارة الهجرة والجوازات بغض النظر عن حجـز الـدور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر.
رسم قدره 100 ألف على الجواز الجديد
ونوهت أن المواطن الذي يتقدم بطلب للحصول على جواز سفر فوري سيحصل عليه في ذات اليوم، وذلك بعد التقدم بالطلب والأوراق المطلوبة وتسديد رسم بدل خدمة ورسم 100 ألف ليرة سورية.
وادعت الوزارة في تعميمها أن إطلاق هذه الخدمة يأتي تلبية لرغبة المواطنين بالحصول على جوازات السفر بشكلٍ مستعجل.
وكانت وزارة الـداخـلية للحكومة السورية قد أعلنت في الأيام الماضية عن إطلاق خدمة تسجيل دور إلكتروني للحصول على جواز السفر في فروع الهجرة والجوازات التابعة لمحافظة دمشق وريفها.
يأتي ذلك في الوقت الذي يقع فيه جواز السفر السوري في المرتبة الأخيرة عالمياً بالنسبة لقائمة الجوازات التي تسمح لحامليها بالوصـول إلى وجـهـات دون تأشيرة دخول مسبقة.
ويخول جواز السفر السوري حامليه حالياً الدخول إلى 29 دولة فقط دون “فيزا”، في حين تطلب باقي الدول من السوريين الحصول على تأشيرة مسبقة قبل الدخول إلى أراضيها.
وعلى الرغم مما سبق فإن جواز السفر السوري يعتبر الأعلى سعراً في العالم، وذلك بالنسبة للسوريين الذي يرغبون باستصداره من خارج سوريا، إذ تصل تكلفة الحصول عليه في بعض البلدان إلى نحو 1200 دولار أمريكي.
ويتزامن قرار الوزارة بإمكانية إصدار جواز سفر فوري للسوريين الراغبين في ذلك وسط أزمـة طلب غير مسبوقة من قبل المواطنين في سوريا، على استخراج جوازات السفر بهدف مغادرة البلاد التي أصبحت المعيشة فيها أشبه بالجحيم.