سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

انطلاق قطار دوري الدرجة الأولى لكرة القدم

روناهي / قامشلو ـ

ستنطلق منافسات دوري الدرجة الأولى للرجال بكرة القدم في إقليم الجزيرة وبمشاركة 12 نادياً وسط استعدادات ضعيفة لمعظم الأندية وتحضيرات جيدة من مكتب كرة القدم واللجنة الفنية للعبة.
مرّت لعبة كرة القدم في الموسم السابق بالكثير من العوائق منها التوقف بسبب كورونا والملاعب الترابية، وضعف في المستوى التحكيمي والفني للمباريات، وهذا الموسم ليس بأفضل منها من خلال مراقبتنا، فالكثير من النوادي لم تستعد بالشكل المطلوب، ويعود السبب الرئيسي لنقص الإمكانيات المادية.
وشهد الموسم السابق تخلّف عن حضور الكثير من المباريات ومخالفات وعقوبات واعتداءات على الحكام، وأحرز اللقب نادي سردم وكان على حساب نادي الأسايش بعد الفوز عليه بالمباراة النهائية بهدف دون رد، وبنفس النتيجة فاز سردم على ديرك بالمباراة النهائية لمسابقة الكأس ليجمع بين اللقبين الدوري والكأس للموسم 2020 ـ 2021، وسبق انطلاقة الدوري لهذا الموسم 2021 ـ 2022 مباراة كأس السوبر والتي جمعت بين سردم وديرك وانتهت بفوز سردم بهدف دون رد.
ونذكر بأن أكثر الأندية جهوزية وخرجت للمران هي أندية سردم والأسايش وبرخدان وديرك، وقنديل ودجلة، أما باقي الأندية فكانت استعداداتها عادية، وهي تعاني من ضعف الإمكانيات المادية والملاعب المناسبة.
في الموسم السابق شارك 14 نادياً وقُسمت هذه الأندية على مجموعتين.
المجموعة الأولى: الأسايش ـ خبات ـ الاتحاد ـ شبيبة الحسكة ـ دجلة ـ الجزيرة ـ واشو كاني.
المجموعة الثانية: سردم ـ الصناديد ـ جودي ـ شبيبة تل كوجر ـ برخدان ـ الطريق ـ سري كانيه.
نظام الدوري اعتمد على اللعب في دور المجموعات أن تلعب كافة الأندية مع بعضها البعض ذهاباً وإياباً ضمن المجموعتين ويتأهل بطل كل مجموعة مباشرةً للدور نصف النهائي وتأهل كلاً من ناديي الأسايش كبطل عن المجموعة الأولى وسردم عن المجموعة الثانية.
كما تأهل أصحاب المركزين الثاني والثالث للدور الثاني لتلعب الأندية نظام تقاطعات ذهاباً وإياباً والأندية المتأهلة عن المجموعة الأولى كانت خبات ودجلة، وعن الثانية كلاً من برخدان وسري كانيه، وتأهل من هذه الأندية للدور نصف النهائي كلاً من برخدان الذي لعب مع الأسايش وتأهل الأسايش للنهائي وسري كانيه تقابل مع سردم وتأهل الأخير إلى المباراة النهائية، وفاز في المباراة النهائية كما ذكرنا سردم على الأسايش بهدف دون رد.
هبط من الدرجة الأولى للثانية أربعة أندية بواقع ناديين من كل مجموعة: واشو كاني والجزيرة عن الأولى وعن الثانية هبط كلاً من ناديي شبيبة تل كوجر وجودي.
صعد من الدرجة الثانية للأولى ناديان هما: ديرك والأخوة والسلام، وبتاريخ 1/11/2021، قرر الاتحاد الرياضي عبر مكتب كرة القدم واللجنة الفنية للعبة رفع نادي قنديل لفئتي الشباب والرجال إلى مصافِ الدرجة الأولى، بعد توقف نشاط نادي الطريق وتحرير كشوف لاعبيه.
بخصوص هذا الموسم هناك تحضيرات جيدة من قبل الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة حيث في البداية شكل مكتب كرة القدم لجنة فنية للعبة وضمت شخصيات لها باع طويل في مجال لعبة كرة القدم، حيث شكل بتاريخ 14/10/2021، لجنة فنية للعبة كرة القدم للموسم2021-2022 وكانت الأسماء على الشكل التالي:
1- نضال الحميد – رئيس مكتب كرة القدم.
2- عماد مسور – رئيساً للجنة.
3- عبد الرحمن حسن – لجنة الحكام.
4- ديدار ظاظا – لجنة الانضباط.
5- محمد سرديني – لجنة المدربين.
6- فايز دقوري – لجنة المسابقات.
7- طالب حسو – للتنظيم والمتابعة.
كما أقيمت دورة خاصة للمدربين واشترط الاتحاد الرياضي خضوع مدربين كافة الأندية لكل الفئات للدورة باستثناء كل المدربين الحاصلين على الشهادة (B)الآسيوية فما فوق، حيث من لم يشارك لن يكون له الحق أن يكون مدرباً لأي نادي بدون نيله لشهداء اجتياز دورة (ROJ..C)، والتي شارك فيها أكثر من 75 مدربين تلقوا دورة تدريبية لمدة أسبوع تقريباً مع إجراء اختبارات لكل المشاركين، كما خضع حكام الإقليم لاختبارات أيضاً، كما أصدرت العديد من القرارات بخصوص تنظيم الدوري مثل:
يحق لكل نادي تقديم لائحة لفئة الرجال بـ  18 لاعب كحد أدنى – 25 لاعب كحد أقصى.
ولا يجوز إضافة أي لاعب الى اللائحة الاسمية إلا خلال فترة ومرحلة الذهاب والإياب ولجميع الفئات.
وبتاريخ 22/11/2021، أُصدر تعميم خاص بدوري كرة القدم لكل الفئات كان على الشكل التالي:
ـ في حال بدء المباراة بالنصاب القانوني وهو 7 لاعبين، وإنهاء المباراة من قبل الحكم لعدم اكتمال العدد القانوني لإكمال المباراة بأي فئة من الفئات يخسر الفريق جميع مبارياته التي لعبها ويشطب ماله وما عليه مع تحرير كشوف لاعبيه.
– يتأهل كل من المركز الأول والثاني إلى مصافِ أندية الدرجة الأولى لكلا الفئتين (شباب + رجال).
٦- يهبط من أندية الدرجة الأولى المراكز الأربعة الأخيرة بالترتيب للشباب والرجال.
ويعتمد نظام الدوري للموسم الجديد 2021 ـ 2022، على لعب كافة الأندية مع بعضها البعض ومن يحصل على أكبر عدد من النقاط بحرز اللقب.
كما أصدر مكتب كرة القدم ومكتب المنشآت في الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة أسماء الملاعب المعتمدة للأندية في الموسم الكروي 2021ـ 2022، وكانت على الشكل التالي:
١- ملعب شهداء الثاني عشر من آذار بقامشلو:
– نادي سردم.
– نادي الأسايش.
– نادي قنديل.
٢- ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو:
– نادي برخدان.
– نادي دجلة.
– نادي واشوكاني.
٣- ملعب رميلان:
– نادي جودي.
– نادي فدنك.
– نادي الصناديد.
٤- ملعب شرمولا بعامودا:
– نادي الاتحاد.
– نادي الأخوة والسلام.
– نادي جوانن باز.
– نادي آشتي.
٥- ملعب الرافدين بديرك:
– نادي ديرك.
٦- ملعب الدرباسية:
– نادي خبات.
٧- ملعب تل نصري (تل تمر):
– نادي شبيبة الحسكة.
– نادي سري كانيه.
بينما ستشهد الجولة الأولى من دوري الرجال لكرة القدم للدرجة الأولى موسم 2021ـ 2022، المباريات التالي:
الجمعة 11/12/2021:
ـ برخدان × سري كانيه ـ ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو.
ـ قنديل × الأخوة والسلام ـ ملعب شهداء الثاني عشر من آذار بقامشلو.
ـ الصناديد × ديرك ـ ملعب رميلان.
ـ شبيبة الحسكة × الأسايش ـ ملعب تل نصري.
ـ خبات × سردم ـ ملعب درباسية.
السبت 12/12/2021:
دجلة × الاتحاد ـ ملعب الشهيد هيثم كجو بقامشلو.
كافة المباريات ستبدأ بتمام الساعة الواحدة من بعد الظهر.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.