سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بالأدوية والطرق الطبيعية.. هكذا تتخلص من التهاب الجيوب الأنفية

تعد أعراض الجيوب الأنفية أمرًا مزعجًا يتطلب العلاج والحصول على الرعاية المناسبة لتخفيف الألم والالتهاب، ولتفادي حدوث الكثير من المضاعفات.
نستعرض في السطور التالية بعض الحلول الدوائية والطبيعية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، حسبما جاء بموقع “Mayo Clinic” أدوية لعلاج التهاب الجيوب الأنفية:
ـ بخاخ محلول ملحي: يباع هذا البخاخ في الصيدليات، ويستخدم عدة مرات في اليوم الواحد.
ـ الكورتيكوستيرويدات: تساعد هذه الأنواع من بخاخات الأنف على علاج والوقاية من التهاب الجيوب الأنفية، ومن بينها) فلوتيكازون.-بيوديسونيد.-موميتازون.-بيكلوميثازون).
ـ أدوية الاحتقان: تتوافر هذه الأدوية على هيئة بخاخات أنف وأقراص وشراب، وتساعد على التخلص من احتقان الأنف خلال عدة أيام فقط، لأن استخدامها فترة طويل يؤدي إلى زيادة حدة الاحتقان بعد التوقف عنها.
ـ أدوية الحساسية: إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجًا عن الإصابة بالحساسية، فإن استخدام الأدوية المعالجة لهذه الحالة يعمل على تخفيف الأعراض.
ـ المسكنات: يمكن تناول المسكنات أيضًا لتخفيف الألم الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية، مثل:-أسيتامينوفين-إيبوبروفين-الأسبرين. ويجب الانتباه إلى أنه برغم الحذر الموافقة على إعطاء الأسبرين للأطفال فوق سن ثلاثة أعوام، فلا يجب أبدًا أن يتناولوه أثناء التعافي من الجديري المائي أو الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا، لأنه يمكن في هذه الحالة أن يسبب متلازمة راي التي قد تهدد الحياة.
ـ المضادات الحيوية: يصف الطبيب المضادات الحيوية في حالات التهاب الجيوب الأنفية الشديد، ويُراعى الالتزام بجرعات ومواعيد الدواء جيدًا.