سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

كوريا الشمالية تضرب بعرض الحائط قرارات وكالة الطاقة الذرية

مركز الأخبار ـ ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير سنوي أن كوريا الشمالية استأنفت فيما يبدو تشغيل مفاعل نووي يُعتقد على نطاق واسع أنه أنتج بلوتونيوم لأسلحة نووية.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية كشفت عن مؤشرات لأنشطة نووية في كوريا الشمالية ثم مضت كوريا الشمالية قُدماً في برنامجها للأسلحة النووية قبل أن تستأنف سريعاً اختباراتها النووية، والتي كان آخرها عام 2017 وتراقب وكالة الطاقة الذرية كوريا الشمالية عن بُعد في الوقت الحالي، عبر صور الأقمار الصناعية في الأغلب.

ووفقاً لرويتر حيث جاء في تقرير لها بأن المفاعل النووي الذي تبلغ طاقته خمسة ميغاوات في يونغبيون، المجمع النووي الذي يقع في قلب برنامج كوريا الشمالية النووي، لم تكن هناك مؤشرات على تشغيل المفاعل منذ مطلع كانون الأول 2018 إلى بداية تموز 2021م.

وأضافت رويتر: منذ مطلع تموز 2021، ظهرت مؤشرات متسقة مع تشغيل المفاعل وتصدر وكالة الطاقة الذرية تقريرها السنوي قبل اجتماع لدولها الأعضاء وتنشره على موقعها الإلكتروني وكانت الوكالة قالت في حزيران إن هناك دلائل في يونغبيون على نشاط محتمل لإعادة المعالجة لفصل البلوتونيوم عن وقود المفاعلات المستنفد الذي قد يُستخدم في صنع أسلحة نووية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.