سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

لأول مرّة في كوباني؛ قسم للقسطرة القلبيّة

 كوباني/ سلافا أحمد ـ

بهدف تخفيف العبء عن الأهالي، افتتح مشفى كوباني بدعم من هيئة الصحة في إقليم الفرات قسم القسطرة القلبية في مدينة كوباني، الذي يعتبر القسم الوحيد والأول في إقليم الفرات.
ولأول مرة في مقاطعة كوباني، أعلنت هيئة الصحة في إقليم الفرات افتتاح قسم القسطرة القلبية في مشفى كوباني، للمرضى الذين يعانون من اضطرابات القلب، بعد عمل دام لمدة أربعة أعوام، وذلك في الثالث من شهر نيسان الجاري.

 

 

 

 

 

 

أسباب تأخير فتح القسم

وعملت هيئة الصحة ومشفى كوباني لمدة أربعة أعوام على افتتاح قسم القسطرة القلبية في كوباني، لكن الأعطال التكنيكية ونقص الكوادر الطبيبة كانت سبباً لتأخير الإعلان عن افتتاح القسم.
ويضم قسم القسطرة القلبية في مشفى كوباني ثلاثة أقسام غرفة العمليات والتشخيص وغرفة المراقبة الطبية، إضافة إلى غرفة العناية المشددة القلبية، وذلك بإشراف أربعة أطباء أخصائيين في مجال القلبية والداخلية، وعشر ممرضات.
ومن المفترض أن يستقبل القسم في اليوم الواحد ثلاث حالات باردة (غير مستعجلة)، إضافة إلى استقبال جميع الحالات الطارئة،  وذلك بحسب ما أفاده الطبيب المشرف على قسم القسطرة القلبية. وسيجري في هذا القسم نوعان من العمليات القلبية وهي تركيب القسطرة القلبية وتوسيع شريان الإكليلية. ويعتبر مشفى كوباني المشفى الرابع في شمال وشرق سوريا الذي يضم قسم القسطرة القلبية.

 

أجور رمزية تُخفّف العبء المادي
وخلال لقاء خاص لصحيفتنا “روناهي” قال الدكتور المشرف على قسم القسطرة القلبية في مشفى كوباني أحمد عوني بأنهم عملوا على مدار أربعة أعوام لافتتاح قسم القسطرة في كوباني، وأشار إن سبب التأخير الطويل من افتتاح هذا القسم كان نتيجة نقص الكوادر الطبيبة وبعض المشاكل الفنية.
وركز عوني خلال حديثه “إن مشروع افتتاح قسم القسطرة في كوباني مشروع خدمي يصب لصالح مصلحة المواطنين، وإن الهدف منه تخفيف التكاليف الطبية وتسهيل الطريق لهم”.
 مشيراً إلى إن مرضى القلب الذين كانوا بحاجة إلى القسطرة كان يتوجهون إلى قامشلو والرقة وحلب ودمشق، وليتمكنوا من تخفيف العبء على الأهالي والمرضى عملوا جاهداً حتى تمكنوا من افتتاح هذا القسم.
مؤكداً بأن تكلفة العملية التي سيجرونها ستكون عبارة عن أجور رمزية فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

لنحمي أنفسنا

1- ابقى في المنزل من أجل صحتك.
2- احرص على ارتدائك الكمامة عند اضطرارك للخروج من المنزل.
3- توقف عن نشر الشائعات وساهم في حماية الوطن.