سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

التفتيش عارياً يدفع سجيناً إلى الإضراب عن الطعام بتركيا

مركز الأخبار ـ دخل سجين تركي في إضراب عن الطعام احتجاجاً على الاعتداء بالضرب عليه بعد رفضه الخضوع للتفتيش عارياً
وقال تقرير محلي أن السجين يدعى طارق كار تم نقله إلى سجن كانديرا المغلق من سجن آخر، وهناك اعتدى حارس السجن عليه بالضرب، لرفضه التفتيش عاريًا.
وكالة أنباء Mezopotamya قالت إن سجن كانديرا المغلق بمدينة كوجالي شهد في السادس عشر من الشهر الجاري واقعة الاعتداء بالضرب على سجين يدعى طارق كار، الذي نُقل إليه من سجن آمد المغلق، لرفضه التفتيش عارياً بمدخل السجن.
وخلال اتصال هاتفي مع عائلته سرد كار تفاصيل واقعة الاعتداء بالضرب عليه وتفتيشه عارياً رغماً عنه داخل السجن، حيث أوضح كار أنه خضع للحجر الصحي داخل زنزانة فردية لمدة 15 يوماً لكونه منقول من سجن آخر، وأنه تعرض للضرب من حراس السجن لرفضه التفتيش عارياً بمدخل السجن.
هذا وأفاد أفراد عائلته أن سلطات السجن لم تمنحه الأشياء التي تم نقلها برفقته من سجن ديار بكر مشيرين إلى بدء كار إضراباً عن الطعام اعتراضاً على الانتهاكات الحقوقية الممارسة بحقه.
يذكر أن نائب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، أوزلام زنجين، تعرضت مؤخرًا لهجوم عنيف بعدما نفت وجود حالات تفتيش عارٍ للنساء في السجن، قائلة: “أنا لا أصدق حدوث حالات تفتيش عارٍ في السجون، مؤكدة أن نائب حزب الشعوب الديمقراطي عمر فاروق جرجرلي أوغلو الذي كشف عن وقائع التفتيش العاري، يريد تخويف البرلمان”.
وتسببت تصريحات زنجين في غضب داخل حزب الشعوب الديمقراطي، حيث طالبت رئيسة الكتلة النيابية لحزب الشعوب الديمقراطي، ميرال دانيش باشتاش، “زنجين” بالاعتذار لجرجرلي أوغلو، مشيرة إلى أن تصريحاتها بعيدة كل البعد عن الحقيقة ولا أساس لها.
وأشارت ميرال إلى وقائع تفتيش عارٍ وقعت في السجون التركية مثل مانيسا، وألازيغ، وسينجان، وبكر كوي، موضحة نماذج على ذلك من خلال تقارير رسمية.