سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

برنامج لقاءات غنيّة لمثقفي روج آفا في باشور كردستان

روناهي / قامشلو – في خطوة رائدة لدفع الحراك الثقافي قُدماً نحو الأمام، قام وفد من المثقفين في روج آفا حيث إنهم يمثلون مؤسسات ثقافية عدة بزيارة عمل إلى إقليم كردستان تتضمن برنامج عمل واسع يقوم به الوفد خلال الزيارة التي من المقرر لها أن تستمر أيام عدة.
الوفد الثقافي كان قد بدأ زيارته في 25 تشرين الثاني الجاري للقاء الهيئات والمؤسسات والشخصيات الثقافية في باشور والبحث في آليات العمل المشترك ودعم الحراك الثقافي في كل من روج آفا وباشور وسبل التواصل والدعم الثقافي، ولإعطاء دور أكبر وفضاءات أوسع للعمل الثقافي ولقيام المؤسسات والشخصيات الثقافية بدورها وبخاصة في المرحلة الحالية وظهور بعض الخلافات البينية التي تلقي على المثقفين المزيد من المسؤولية  للقيام بدورهم الرائد في القضايا المصيرية.
والتقى الوفد بالمدير العام للثقافة والفن في دهوك, الدكتور أيوب رمضان فتاح, ودار الحديث حول الوضع الراهن وكيفيّة  توحيد الموقف والخطاب الثقافيّ الكردي من القضايا المصيريّة  في ظل التناحر الكردي الذي بدأ يلوح في الأفق. كما تم النقاش حول آلية بناء جسور التواصل بين الهيئات الثقافيّة في كلّ من إقليم كردستان وروج آفا.
نبذ خطاب الكراهيّة من جميع الأطراف، والمهنية الصحفية ودور الصحافة كان من ضمن نقاشات الطرفين في  زيارة الوفد لمكتب نقابة صحفيي كردستان – فرع دهوك, لقائه بنائب الاتحاد هيثم بطرس وعضو الاتحاد رقيب محمود، كذلك شمل برنامج الوفد زيارة مكتب اتحاد الكتاب الكرد – فرع دهوك, حيث كان في  استقباله رئيس الاتحاد حسن سليفاني، ونائبه محمد عبد الله، وأعضاء الهيئة الإداريّة، وناقش الوفد موسّعاً ضرورة تبنّي مواقف مشتركة حيال الخلاف الكردي -الكردي, وضرورة بناء الثقة وفتح قنوات الحوار وتقبّل الآخر من قبل جميع  الأطراف الكرديّة.
يذكر أن زيارة هولير والسليمانية وعدد من الشخصيات وممثلي الهيئات الثقافية ما تزال على لائحة برنامج الوفد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.