سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

لعشاق الملاكمة.. غداً المباراة المنتظرة بين تايسون وروي جونز

أن تسخير الرياضة للأعمال الخيرية خطوة رائدة نفتقرها في الكثير من البلدان ولدى الرياضيين أنفسهم، وبهذا الصدد أعلن مايك تايسون الملقب بـ”الرجل الحديدي”، عن عودته إلى حلبات الملاكمة لخوض نزالات استعراضية تتكون من 3 أو 4 جولات لأغراض خيرية بعد بلوغه سن الـ 54 عاماً، بعد أن وضع حداً لمسيرته الاحترافية في عام 2005، التي حقق خلالها 50 انتصاراً، مقابل ست هزائم، وفقاً لما أعلنته روسيا اليوم.
ومن المفترض أن يواجه مايك تايسون روي جونز، الذي يحمل الجنسية الروسية أيضاً، في نزال استعراضي غداً السبت الموافق لـ 28 تشرين الثاني الجاري، والتي كان من المقرر إقامتها في 12 أيلول الماضي، وأشار معسكر تايسون إلى أنه من الممكن زيادة إيرادات المواجهة بتأجيلها إلى موعد لاحق.
نبذة عن مايك تايسون
وُلد مايك تايسون Mike Tyson في بروكلين بنيويورك Brooklyn, New York في 30 حزيران 1966، لُقِبَ بأصغر بطل للملاكمة في الوزن الثقيل في العالم في عام 1986، وهو في سن العشرين، وخسر اللقب في عام 1990، ثم أمضى ثلاث سنوات في السجن بسبب تهم الاغتصاب.
وفي وقتٍ لاحق حصل على المزيد من السمعة السيئة بسبب عضه لأذن إيفاندر هوليفيلد خلال المباراة في عام 1997. ظهر تايسون في العديد من الأفلام بما في ذلك فيلم وثائقي إضافة إلى عرض Broadway عن حياته. شَهِدَ ما يقارب الـ58 مباراة في حياته المهنية، ربح في 50 منها.
إنجازات مايك تايسون
حصل على لقب رابطة الملاكمة العالمية (WBA) بفوزه على جيمس سميث James Smith بقرار إجماعي في مارس 1987. وأضاف بعد ذلك لقب الاتحاد الدولي للملاكمة (IBF) بفوزه على توني تاكر Tony Tucker بالضربة القاضية في الجولة السادسة.
ولكن الهزيمة الأولى من حياته المهنية جاءت في عام 1990 ضد باستر دوغلاسBuster Douglas بالضربة القاضية في الجولة العاشرة.
ولكن تايسون عاد مرةً أخرى بعد هذه الهزيمة للعب مباراة  ضد إيفاندر هوليفيلد Evander Holyfield في خريف عام 1991. ولكنه أُرسِلَ للسجن بعد ذلك لمدة 3 سنوات وعاد إلى الملاكمة في نهاية عام 1995. في عام 1996، لَعِبَ  ضد بيتر ماكنيلي Peter McNeeley في مباراته الأولى بعد 4 سنوات وفاز عليه، وقد تم شراء هذه المباراة من قبل أكثر من 1.51 مليون منزل، مما أدى إلى زيادة الإيرادات بمبلغ 63 مليون دولار. وبعد ذلك حصل على لقب دبليو بي سي  WBC من فرانك برونو Frank Bruno في مارس 1996.
وبذلك يصبح أول ملاكم للوزن الثقيل يجمع الألقاب الرئيسية الثلاث WBC و WBA و IBF. وأصبح تايسون الشخصية المفضلة بالنسبة لوسائل الإعلام وسرعان ما أصبح معترفًا به في جميع أنحاء العالم.
كما فاز بلقب الدوري الأمريكي للمحترفين بفوزه على بروس شيلدون Bruce Sheldon في الجولة الأولى. وخسر مايك تايسون في تشرين الثاني 1996 أمام هوليفيلد Holyfield بالضربة القاضية في الجولة ال 11. وكانت هناك مباراة ثانية في حزيران 1997 والتي خسرها تايسون كنتيجة لعدم أهليته.
حققت المعركة الثانية بين تايسون وهوليفيلد إيرادات قُدِرَت بأكثر من 100 مليون دولار مع أكثر من 2 مليون مشترك PPV، وتلقى تايسون 30 مليون دولار من تلك البطولة. بعد ذلك كانت مباراته مع  لينوكس لويس Lennox Lewis الذي استطاع بمهارته الحصول على عدة ألقاب عالمية في ذلك الوقت. حققت المعركة أكثر من 105 مليون دولار مع 2 مليون اشتراكات في PPV. مما يجعلها المعركة الأكثر مشاهدة في التاريخ في ذلك الوقت.
لسوء الحظ طرد تايسون في الجولة الثامنة نفسها. وعلى الرغم من أن حياة تايسون كانت مليئة بالمتاعب فقد كان واحدًا من الملاكمين الأكثر هيمنة بين ملاكمي جيله. وقد تجاوزت أرباحه 300 مليون دولار، وتم إدخاله في قاعة المشاهير الدولية للملاكمة في عام 2011. وكان واحدًا من الرياضيين الأكثر شعبية في السنوات الـ 50 الماضية مع الملايين من محبيه والمعجبين به في جميع أنحاء العالم.
إصدار فيلم عن حياة تايسون بعنوان تايسون Tyson إخراج أولي إيديل Uli Edel، إصداره في عام 1995. وقد لعب شخصية تايسون الممثل مايكل جاي وايت. Michael Jai White.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.