سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

تسهيل حركة المغتربين في البلاد من خلال المادة (23)

المادة (23) من قانون واجب الدفاع الذاتي تسهل حركة المغتربين في البلاد والتي يسيء الكثير فهمها، وهي المتعلقة بالمغتربين وحاملي إقامات البلدان العربية الغربية، حيث إن هذه المادة التي يتضمنها القانون تسهل حركة المغترب القادم لزيارة الوطن.
إن واجب الدفاع الذاتي واجب وطني إنساني وأخلاقي يقع على عاتق كل فرد للدفاع عن حدود الوطن وأبناءه ومؤسساته وفق مبادئ الدفاع المشروع عن النفس، لحماية المجتمع والمحافظة على العيش المشترك والمساواة، ووحدة التنوع لخلق مجتمع ديمقراطي حر.
ونظراً لما كان يتعرض له الشمال السوري من هجمات من قبل المجموعات المتطرفة وعلى رأسها مرتزقة داعش واستهداف تلك الهجمات للتعايش المشترك في المنطقة وكذلك نظام الإدارة الذاتية، كان لابد من إصدار قانون خاص بأداء واجب الدفاع الذاتي، حيث أقر المجلس التشريعي في الإدارة الذاتية الديمقراطية بإقليم الجزيرة في الـ 21 من تموز عام 2014م قانون واجب الدفاع الذاتي، وأجرى المجلس التشريعي تعديلات عليه خلال جلسته رقم 19 التي عقدت بتاريخ 13 تشرين الثاني من عام 2017م. ومن بين مواد القانون الجديد التي يستفسر حولها أبناء روج آفا المغتربين وحملة الإقامات والجنسيات من البلدان الأخرى، هي المادة رقم 23، إذ أن الكثير من الأطراف المعادية للإدارة في روج آفا تعطي تفاسير مختلفة لهذه المادة وبالتالي تحاول نزع الثقة بين الإدارة والشعب.
وتتضمن المادة الـ 23 التالي: “يستوفى من المكلفين المقيمين وحاملي الجنسيات والإقامات من الدول الأجنبية ويستثنى منها (تركيا والعراق)، رسم تأجيل سنوي قدره 200 دولار لكل سنة ولسنتين متتاليتين فقط دون انقطاع من تاريخ صدور هذا القانون”.
وبحسب مكتب الاستشارات القانونية في هيئة الدفاع والحماية الذاتية، فإن الشخص المكلف المغترب أو المقيم الذي يحمل جنسية أجنبية أو عربية باستثناء تركيا والعراق، عندما يقوم بزيارة روج آفا ويمر عبر معابرها يحصل على مهلة يستطيع من خلالها مراجعة مراكز واجب الدفاع الذاتي في منطقته للحصول على دفتر أداء الواجب.
والأوراق المطلوبة من المغترب للحصول على دفتر أداء الواجب هي:
1- جواز سفر، على أن يكون مختوماً بختم الخروج من الدولة صاحبة الإقامة أو الجنسية على أن تكون سارية الصلاحية.
2- إقامة الدولة المقيمة فيها على سارية الصلاحية.
3- صورة عن الهوية الشخصية للمكلف.
4- صورة عن دفتر العائلة.
5- كتاب من الكومين.
6- براءة ذمة من مديرية الضرائب.
7- أربع صور شخصية ناعمة الذقن.
8- وثيقة زمرة الدم.
9- صورة عن آخر شهادة تحصيل علمي.
وبعد أن يجهز المغترب هذه الأوراق يزور مركز واجب الدفاع الذاتي للحصول على دفتر أداء الواجب وتأجيل نفسه، وبعد إنهاء اجراءات منح الدفتر وحصوله عليها، يتوجه المغترب إلى الإدارة العامة لواجب الدفاع الذاتي لاستيفاء الرسم المذكور في القانون أي “200 دولار”، ليتم بعدها تأجيله لمدة سنة وقبل عودته إلى مكان إقامته يتم مراجعة الإدارة العامة لواجب الدفاع الذاتي لمنحه لا مانع سفر بدون كفالة ليستطيع من خلالها مغادرة روج آفا.

التعليقات مغلقة.