سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

العلماء يكتشفون أنّ صغار القرش تأكل الطيور المغرّدة

اكتشف علماء أنّ صغار قرش النمر تتغذّى على الطيور المغرّدة المعروفة مثل الدوري ونقار الخشب. تأكل هذه المخلوقات المعروفة باسم “عُلب القمامة في البحر” أي شيء تقريباً من الدلافين إلى السلاحف البحرية وحتى الإطارات المطاطية. ومع ذلك قبل أن تصل القروش التي تعتبر من أقوى الحيوانات المفترسة إلى حجم سن البلوغ الذي يوازي 15 قدماً، فهي تتّبع نظاماً غذائياً استثنائياً من الطيور المغردة التي تعيش بشكل أساسي على الأرض.
وقال كيفن فيلدهايم، الباحث في “متحف شيكاغو الميداني” والمشارك في إعداد الدراسة المنشورة في مجلّة البيئة، إن ” قروش النمر ترى وجبة سهلة فتنقضّ عليها بسرعة، لكنني فوجئت عندما علمت أنّها تأكل الطيور المغردة، لأنني افترضت أنها قد تلتهم طيوراً بحرية”.
واكتشف الباحثون أنّ القروش النمرية كانت تقتات على الطيور المغردة التي تكافح من أجل الهجرة عبر خليج المكسيك. ويستخدم سنوياً مليونا طائر ممر الهجرة هذا للوصول إلى مواقع التكاثر الربيعية في أميركا الشمالية.
وأوضح الدكتور فيلدهايم أن “قروش النمر تأكل الطيور المغرّدة التي تواجه مشكلة في التحليق فوق المحيط أثناء الهجرة، فهي تكون بالفعل مصابة بالإرهاق، ثم تتعب أو تسقط في المحيط خلال عاصفة ما”  وقد تكون الطيور البرية فريسة أسهل من الطيور البحرية لأنها لا تستطيع أن تعتني بنفسها جيداً على سطح الماء.
وعاين الباحثون، بقيادة ماركوس دريمون من جامعة ولاية ميسيسيبي الأميركية، وجبات صغار القروش النمرية من خلال نقل الحيوانات المفترسة التي يبلغ طولها ثلاثة أقدام عنوة على متن قارب، ثم غسل معدتها وتحليل عينة من محتوياتها قبل إعادتها إلى الماء بدون أن تصاب بأذى. ووجدوا بقايا طيور في معدات 41 من أصل 105 أسماك قرش خضعت للدراسة. ونظراً لأن الطيور كانت قد هُضّمت جزئياً، كان من الصعب على العلماء تحديد أنواعها بالنظر. لكنّهم أرسلوا البقايا تلك إلى مختبر لتحليل الحمض النووي.
وبحسب الدكتور دريمون، “لم تكن بينها طيور النورس أو البجع أو الغاق، أو أي نوع بحري، فجميعها من الطيور البرية من النوع الذي قد يعيش في الفناء الخلفي لبيتك”. ومن جانبه، قال الدكتور فيلدهايم إن “ثمة موقع قبالة شواطئ هاواي، حيث تتعلم صغار طيور القطرس الطيران، وتلتقطها القروش النمرية”.
وهذه ليست المرة الأولى التي يُعرف فيها أنّ قروش النمر تأكل الطيور. ولكن لم يعثر باحثون من قبل على دليل أنّ هذه الحيوانات البحرية تتغذى على الطيور المغردة التي تعيش على الأرض. ويأمل الباحثون أن يساعد هذا في حمايتها في المستقبل.
ولفت الدكتور فيلدهايم إلى أن  “أسماك القرش جميعها في ورطة. لا نعرف إلى أي مدى ألحق الصيد الصناعي بها الضرر، غير أنّ الغالبية العظمى من الحيوانات المفترسة الرئيسية انخفضت في السنوات الأخيرة. و يوضح هذا لنا كم بإمكاننا أن نتعلّم بعد عن أسماك القرش بشكل عام وما الذي قد نعرفه من خلال الحمض النووي ونعجز عن اكتشافه بالملاحظة وحدها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.