سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

بيانو يُساعد في جراحة خطيرة لطفل في إيطاليا

عازف بيانو يرافق الأطباء أثناء إجرائهم عملية استئصال ورم سرطاني لطفل. خضع طفل عمره 10 أعوام في إيطاليا لعملية جراحية دقيقة في الحبل الشوكي لاستئصال ورم سرطاني، رافقها العزف على البيانو الكبير الخاص به أثناء العملية، وفقاً للمستشفى الذي أجريت فيه العملية الاستثنائية.
وتولى العزف على البيانو إميليانو توسو، وهو عالم الأحياء الجزيئية السابق الذي تحول إلى مجال الموسيقى، وهو يؤمن بالقوة العلاجية للموسيقى المضبوطة على تردد 432 هرتز بدلاً من 440 هرتز المعتاد.
وبحسب وكالة الأنباء الإيطالية “أنسا”، لفت توسو إلى أن الطفل قابله قبل الجراحة وأخبره أنه يشعر بأن موسيقاه “مملة بعض الشيء” وأنه يفضل موسيقى الهيفي ميتال، متابعاً أن والدة الصبي معلمة لآلتي البيانو والكمان.
وأجريت العملية الجراحية في مستشفى أوسبيدالي ريونيتي، الواقع بمقاطعة أنكونا (شمال وسط إيطاليا). وتحدثت وسائل إعلام عن العملية، وقد أكدت النبأ متحدثة باسم المستشفى.
ونقلت إذاعة “راي” العامة عن روبرتو ترينياني، جراح الأعصاب الذي قاد العملية، التي استغرقت أربع ساعات، قوله “كانت تجربة سحرية حقاً”.
وأكد ترينياني أن العملية تمت بنجاح، مضيفاً أنه يبدو أن للموسيقى تأثيراً على الطفل حتى وهو تحت التخدير.
وأوضح الجراح “من (خلال الأشعة على الدماغ) رأينا وكأنه بإمكانه أيضاً استشعار الموسيقى، لأنه عندما توقفت الموسيقى تغيّر سير (الأشعة)”.
وتابع أنه يعتزم تكرار التجربة، قائلاً: “لا أعرف ما إذا كنا سنتمكن دائماً من إحضار بيانو إلى غرفة العمليات، لكن سوف يتم تشغيل الموسيقى بكل تأكيد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.