سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

تعميم يوقف النشاطات الرياضيّة على مستوى شمال وشرق سوريا

تقرير/ جوان محمد –

روناهي/ قامشلو ـ أصدر تعميم ينص بتعليق النشاطات الرياضيّة على مستوى شمال وشرق سوريا وذلك للمرة الثالثة بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا.
وتماشياً مع القرار الصادر من قبل المجلس التنفيذي لشمال وشرق سوريا المرقم /173/ بتاريخ 27/10/2020، والذي يقضي بتطبيق حظر جزئي على المنطقة بعد زيادة تفشي جائحة كورونا، والذي سيبدأ اعتباراً من يوم الجمعة 30 تشرين الأول ولغاية الثامن من تشرين الثاني القادم، أصدرت هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا تعميماً يعلق النشاطات بموجبه حتى تاريخ الثامن من تشرين الثاني القادم، ولكن في إقليم الجزيرة وبحسب المعلومات التي وردتنا من الاتحاد الرياضي بأن البطولات مستمرة في إقليم الجزيرة كما هي مقررة ووفق البرنامج المتفق عليه، وأكدوا بأن القرار يوقف البطولات على مستوى شمال وشرق سوريا ومنها دوري كرة القدم والذي كان من المفترض أن ينطلق غداً (الجمعة) وبمشاركة 14 نادياً وفي مباراة الافتتاح كان من المقرر أن يتقابل نادي قوى الأمن الداخلي من الرقة والأسايش من إقليم الجزيرة، أما بطولاتهم فهي مستمرة لحين صدور قرار بالإيقاف.
ويهدف الحظر الجزئي لمنع التجمعات من خلال إغلاق بعض الأصناف والمحلات بالإضافة لمنع إقامة حفلات الأعراس ونصب خيم العزاء، إلا أن الغموض شابها القرار وخاصةً بخصوص المحلات، وذكر ضمنه يُسمح بفتح المحلات التجارية والخضار والمواد الغذائية إلى الساعة الثالثة عصراً، مما شكّل حيرة لدى المواطنين بخصوص المحلات التجارية؟!.
ويأتي هذا الإجراء بعد تزايد الإصابات في مناطق شمال وشرق سوريا ففي صباح اليوم (الخميس) تم الإعلان بحسب هيئة الصحة في شمال وشرق سوريا عن تسجيل ١٨٦ حالة إصابة جديدة بكوفيد ١٩ ليصل العدد إلى ٤٣٥٠ حالة منها ١١٩ حالة وفاة و ٧٠٤ حالات شفاء. بينما بحسب وزارة الصحة التابعة للحكومة السورية وصل حتى صباح اليوم (الخميس) عدد الإصابات إلى 5580 منها 278 حالة وفاة، أما عالمياً فتجاوز عدد المصابين 44 مليون ومنها أكثر من مليون حالة وفاة.
وفي إقليم الجزيرة تقام حالياً دوريات كرة القدم للشباب والرجال للدرجة الثانية وللأشبال والناشئين، ودوري الكرة الطائرة للشباب والرجال للدرجة الأولى، وستبقى جميع هذه النشاطات مستمرة حتى صدور قرار من الاتحاد الرياضي بإقليم الجزيرة بإيقاف النشاطات.
أما الاتحاد الرياضي في الطبقة فقد نشر عبر صفحته الرسمية التالي:
“بناءً على التعميم الصادر من قبل هيئة الشباب والرياضة في شمال وشرق سوريا بتأجيل جميع البطولات الرياضية على مستوى شمال وشرق سوريا وذلك بسبب جائحة كورونا.
– يستثنى من هذا القرار الدوري التصنيفي لكرة القدم في الطبقة ويتم استكماله.
ـ تؤجل بطولة كرة القدم على مستوى شمال وشرق سوريا حتى صدور تعميم آخر”.
كإجراء احترازي ولمنع تفشي فيروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا طبق الحظر الكلي بتاريخ 23/3/2020، سبقه توقف النشاطات الرياضية في منتصف شهر آذار الفائت، وتلى ذلك قرار خلية الأزمة في الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا بتطبيق حظر كلي كإجراء احترازي من فيروس كورونا بتاريخ 23/3/2020، وبعد عودة النشاطات مجدداً ورفع الحظر الكلي بتاريخ 16/6/2020، تم العودة رسمياً للنشاطات الرياضية بشمال وشرق سوريا. ولكن هذا السماح لم يدم طويلاً حيث سُجِلت إصابات عديدة في إقليم الجزيرة ليطبق حظر جديد وعلقت على أثره النشاطات الرياضية مجدداً بتاريخ 29/7/2020، بتاريخ 27/8/2020، عادت النشاطات الرياضية من جديد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.