سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

طلبة عفرين يحثون على التعلم باللغة الكردية عبر تظاهرة

مركز الأخبار ـ نظّمت حركة تعليم المجتمع الديمقراطي لإقليم عفرين تظاهرة، احتجاجاً على مطالب المجلس الوطني الكردي بإيقاف التعليم بالمناهج الكردية.
وشارك في التظاهرة العشرات من طلبة مخيم برخدان وأعضاء حركة تعليم المجتمع الديمقراطي لمقاطعتي عفرين والشهباء، ورفع المشاركون لافتات كتب عليها “اللغة التي حافظ عليها أجدادنا سنحميها بأروحنا”، “إن كنتم كرداً لماذا تسعون إلى صهر اللغة الكردية”، “الوحدة باللغة والثقافة، إن كنتم كرد… فما هي لغتكم”.
وبدأت التظاهرة من أمام مدخل مخيم برخدان واتجهت نحو ساحة مدرسة المخيم، وسط ترديد شعارات تحيي اللغة الكردية ومقاومة عفرين وترفض مطالب المجلس الوطني الكردي بإيقاف التعليم بلغتهم الأم.
وتجمع المتظاهرون في ساحة المدرسة، لقراءة البيان وجاء في نصه: “قدم الشعب الكردي تضحيات كبيرة لأجل إثبات لغته الأم والتعليم بها، والآن؛ فإن الآلاف من الطلاب والتلاميذ يدرسون اللغة الكردية وهذا حق شرعي وأبداً لا يتناقض مع القوانين الدولية”.
وأضاف البيان: “باسم المعلمين والمعلمات والطلاب في إقليم عفرين؛ ندين هذا العمل والموقف بشدة، وعلى كل من يحاول بأن يكون طرفاً في هذه المؤامرة أن يراجع نفسه وكرديته وألا ينفذ مخطط أعداء الكرد.”
وانتهت التظاهرة بترديد الشعارات التي تحيي اللغة الكردية ومقاومة العصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.