سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

خطة عمل للمشاريع الزراعية في ديرك

بعد الجولات المكثفة للجنة المُشرفة على المشاريع الزراعية والحقول المزروعة بشتى أنواع الأشجار (الفواكه – أشجار حراجية – أشجار الزيتون) التابعة لشركة التطوير المجتمع الزراعي في ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة وبعد كتابة الملاحظات تم وضع خطة عمل لتطوير هذه المشاريع.
حيث تم وضع خطة عمل من قبل المهندسين المشرفين وتوزيعها على الأشهر التالية:
خلال شهر تشرين الأول سيتم تأمين روث الحيوانات والبدء بعملية النثر قبل هطول الأمطار وتأمين عجلات تالفة لكسر البرد في حال حدوث الصقيع أو الثلوج. خلال شهر كانون الأول؛ يتم تخمير الخرمة لتجهيزها للقطف وتخزينها والقيام بعملية النضج لها. خلال شهر كانون الثاني يتم تقليم أشجار الزيتون وبعدها رش زيت شتوي. بينما في شهر شباط تبدأ عمليات التقليم (التربية – الإثمار) منها العنب ورفع شبكة الري ورش وقائي وفطري بعد عملية التقليم (مركبات نحاسية) ورش السماد المركب.
وخلال شهر آذار؛ سيتم التطعيم اللازم لأشجار العنب وغيرها من الأشجار بينما ستوضع شبكة الري للسقي، ونقل وتعبئة النقص برش الأشجار بزيت شتوي ومبيدات حشرية على الأشجار المتساقطة.
بعد النمو الورقي تبدأ عملية التسميد (اليوريا – الفوسفور) عن طريق الري بالتنقيط وبعد العقد يسمد بشكل متوازن وعند الوصول إلى نصف حجم الثمرة يتم تسميدها بالبوتاس.
وأيضاً يجب أن يكون بين كل تسميدة وأخرى التسميد بالحديد والرش الفطري والحشري، تكرر هذه العملية حسب الحاجة إلى جانب استمرار عمليات الخدمة حتى نهاية الموسم؛ وهذا بحسب المركز الإعلامي للاقتصاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.