سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

افتتاح دورة تمريض في الشدادي

الشدادي/ حسام دخيل ـ افتتحت لجنة الصحة وبالتنسيق مع منظمة روج آفا للإغاثة والتنمية دورة تمريضية ضمت 15 متدربة بهدف زيادة الوعي الصحي في الناحية وتنمية الخبرة التمريضية بين النساء.
وستمتد الدورة لشهر كامل متوزعة بين الدروس النظرية والتطبيق العملي للمتدربات وذلك تحت إشراف ممرضين مختصين، وتقام الدورة في مركز منظمة روج آفا في الشدادي.
وأوضح عضو لجنة الصحة في مجلس ناحية الشدادي صالح العلي لصحيفتنا “روناهي” أن المتدربات سيتلقين دورساً في أساسيات التمريض والإسعافات الأولية على يد ممرضين مختصين وستمنح في نهاية الدورة شهادة مصدقة لكل عضوة تفيد بخضوعها لدورة تدريبية في أساسيات التمريض، مشيراً إلى أن هذه الشهادة لا توازي شهادة التمريض الأساسية ولن يكون لها الأولوية في حال الاعتماد عليها في الحصول على عمل بالقطاع الصحي، إنما تعتبر هذه الشهادة هي شهادة خبرة فقط.
ونوه العلي أن الهدف من هذه الدورات هو زيادة الوعي الصحي في المنطقة وتنمية الخبرة التمريضية لدى النساء وتعليمهن على الإسعافات الأولية في حال حدوث أي طارئ.
وتعاني ناحية الشدادي جنوب الحسكة من نقص كبير في الكوادر الطبية والعاملين في المجال الصحي؛ وذلك بسبب هجرة عدد كبير منهم أثناء سيطرة مرتزقة داعش على المنطقة.
ولفت العلي على أن هذه هي المرة الثانية التي يتم التنسيق بين لجنة الصحة ومنظمة روج آفا للإغاثة والتنمية لإقامة دورات تمريضية في الناحية، مشيراً إلى أهمية مثل هذه الدورات التدريبة بالنسبة للأهالي وخصوصاً في ظل النقص الكبير في الكوادر الطبية بالمنطقة، مؤكداً على أنه في الأيام القليلة القادمة ستشهد افتتاح دورة مماثلة وذلك للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.
وفي هذا الصدد؛ قالت المتدربة ياسمين الفرحان أن إقامة مثل هذه الدورات أمر هام جداً وخصوصاً في منطقة تعتبر ضعيفة نسبياً في المجال الصحي، حيث بات من الضروري وجود فرد من كل أسرة يملك خبرة في الإسعافات الأولية وذلك في حال حدوث أي طارئ.
وعبرت ياسمين الفرحان عن امتنانها للجنة الصحة في الناحية ومنظمة روج آفا للإغاثة والتنمية ومتمنية أن يكون هناك مزيد من الدعم موجه للقطاع الصحي في الناحية.
فيما باركت المتدربة هيفاء الأحمد الجهود المبذولة من قبل لجنة الصحة ومتمنية أن تقام دورات تمريضية في الأيام القادمة تكون أكثر فاعلية بحيث تشمل كل أساسيات التمريض متخطية بذلك موضوع الإسعافات الأولية، ومنح شهادات مصدقة تمكن حائزها على العمل في القطاع الصحي.
ويذكر أن لجنة الصحة أقامت عدداً كبيراً من الدورات التمريضية منذ تشكيل اللجنة في مجلس الناحية بمنتصف العام ٢٠١٧، استهدفت من خلالها شرائح المجتمع كافة، ومن مختلف الفئات العمرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.