سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

دوري الأشبال: سيناريو الموسم الماضي يتكرّر من جديد

تقرير/ جوان محمد –

روناهي/ قامشلو ـ يبدو لا حل مع بعض الأندية التي تبتعد عن القيم الأخلاقية الرياضيّة في لعبة كرة القدم، وبدأت عملية التزوير لأعمار اللاعبين، وكان هذا الأمر جليّاً مع افتتاح بطولة دوري الأشبال لكرة القدم لأندية إقليم الجزيرة، وهو نفس سيناريو العام المنصرم يكرّر نفسه.
وانطلقت منافسات الموسم الكروي في إقليم الجزيرة عبر دوري فئة الأشبال، وهي لمواليد 2005وما فوق، ولكن من خلال متابعتنا لمباريات قامشلو وصور اللاعبين في المناطق الأخرى لاحظنا عملية التزوير الواضحة، ووثّقنا هذا الأمر بالأدلة القاطعة عبر كشف لأحد اللاعبين الذين شاركوا في الدوري السوري لكرة القدم، وصل لبريد الصفحة، وسوف يحاول مكتب كرة القدم في الاتحاد الرياضي الاطلاع مجدداً على كشوف اللاعبين للأندية رغم حصول ذلك قبل انطلاق الدوري.
عملية التزوير للفئات العمرية قصة قديمة حتى في الدوري السوري التابع للحكومة السورية بحيث الحصول على هويات وشهادات ميلاد وثبوتيات بالأعمار التي تريدها أمر سهل جداً في دوائر الحكومة السورية، والتي تُمنح مقابل حفنة من الليرات.
ويبدو عقوبات التزوير لم تجد طريقها في ردع الأندية للتخلي عن ذلك، ووصلت في الأعوام الماضية عن سحب اللقب من الفائز به وكان نادي سردم ومنحه للأسايش في فئة الأشبال، وهبوط نادي خبات للدرجة الثانية على صعيد فئة الشباب، والكثير من الحالات ثبتت بحق الأندية في قضايا التزوير، فهل بهذا الشكل نوجه رياضتنا للارتقاء والتطور؟؟.
أن الأخلاق الرياضية كان من المفترض أن تطغى على الدوري قبل التفكير بالحصول على اللقب وبطرق غير شرعية ومنها تزوير أعمار اللاعبين، وكما ذكرنا مسبقاً فأعمار وأجسام اللاعبين كانت واضحة المعالم بأنها لأعمار أكبر من ذلك ووثقت حالة وبكل تأكيد منها الكثير.
ويشارك في الدوري 21 نادياً من أصل 24، بحيث اعتذر قامشلو عن المشاركة ولم يوافق الاتحاد الرياضي، وطلب مثله شبيبة تل حميس وتمت الموافقة، بالإضافة لغياب نادي سري كانيه.
وخلال الأسبوع الأول سجلت النتائج التالية:
ـ فوز قنديل قانونياً بنتيجة 3×0،بسبب تغيب قامشلو.
ـ تغلب دجلة على الطريق بستة أهداف مقابل هدفين.
ـ فوز ديرك على شبيبة تل كوجر بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.
ـ فوز سردم على أهلي عامودا بخماسية نظيفة.
ـ التعادل الإيجابي بهدفين لهدفين بين الاتحاد وجوانن باز.
ـ تغلب جودي على الصناديد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.
ـ فوز شبيبة الحسكة على الجزيرة بهدفين بدون رد.
ـ التعادل الإيجابي بهدفين لهدفين بين برخدان والأسايش.
ـ فوز الأخوة والسلام على خبات بسبعة أهداف مقابل هدفين.
ـ تغلب جوانن باز على آشتي بهدف بدون رد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.