سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

غرفة التجارة والصناعة في منبج؛ خلق بيئة استثمارية وتطوير السوق

تقرير/ آزاد كردي –

روناهي/ منبج ـ تعتبر غرفة التجارة والصناعة إدارة حيوية تنظم أعمال التجار والصناعيين في مدينة منبج وريفها؛ ضمن مجتمع مدني ديمقراطي، كما وتقدم الكثير من التسهيلات والدعم للتجار والصناعيين فضلاً عن القيام بدعم المنشآت الحيوية، إضافة إلى تنسيقها العمل بينها وبين الإدارات الأخرى.
تأسيس الغرفة؛ ضرورة اجتماعية واقتصادية
وبهذا الصدد؛ التقت صحيفتنا “روناهي” بالرئيسة المشتركة لغرفة التجارة والصناعة في مدينة منبج وريفها؛ هناء دردة التي تحدثت عن البدايات الأولى لتأسيس غرفة التجارة والصناعة في مدينة منبج وريفها قائلة: “لقد تأسست غرفة التجارة والصناعة بتاريخ 8/12/2016 بعد الأيام الأولى التي عاشتها مدينة منبج وريفها في غمرة ونشوة التحرير، ولم يمضِ وقت طويل حتى ازداد إقبال التجار والصناعيين للحصول على السجلات التجارية والصناعية. ومن ذلك الحين تقوم غرفة الصناعة و التجارة؛ باستخراج السجلات التجارية والصناعية وتدعم المنشآت الصناعية بمادة المازوت وتدعم التجار بتقديم التسهيلات لهم في المعابر والساحات قدر المستطاع، فجاء التأسيس ضرورة اجتماعية واقتصادية هامة”. 
عشرات الأهداف يستفيد منها التجار والصناعيين
وأشارت هناء إلى أنه من أبرز الأهداف التي قامت عليها غرفة التجارة والصناعة؛ دعم التجار والصناعيين والمساهمة بتطوير الاقتصاد المجتمعي وتسهيل أمور نقل المنتجات الصناعية ضمن شمال وشرق سوريا، إضافة إلى تنظيم أعمالهم في كل ما يحتاجه التاجر من مستلزمات ومساعدتهم بتأمين مرور البضائع في كل الاتجاهات بالمعابر الحدودية دون إعاقة، علاوة على فض المشاكل بين التجار أنفسهم بشكل قانوني وهذا يستوجب التعاون بين التجار والمؤسسات الأخرى.
وأوضحت أن من مهام غرفة التجارة والصناعة التنسيق بين بلدية الشعب والعقارات وغرفة التجارة والصناعة؛ للحصول على السجل التجاري أو الصناعي لاستكمال الأوراق المطلوبة وهي: سند إقامة خاص بالسجل، وطلب انتساب من غرفة التجارة والصناعة، وإثبات ملكية أو عقد أجار، ومخطط كروكي للموقع المراد ترخيصه، وصورة عن هوية الشهود، وصورة شخصية مع صورة البطاقة الشخصية. وأضافت: “أما الخطوة التالية، فمن بعد استكمال الأوراق المطلوبة، تقوم غرفة الصناعة والتجارة بالكشف الحسي عن الموقع المراد ترخيصه، يلي ذلك، منح السجلات التجارية والصناعية بعد الموافقة الأمنية، كما وتقوم الغرفة بتجديد السجلات المنتهية بعد الفترة المحدودة للسجل”.
مزايا الهوية التجارية
وأكدت هناء أنه من مزايا الهوية التجارية، أن تسهل دور حامل الهوية التجارية على المعابر الخارجية مثل؛ هولير ـ كردستان، كما وتعد بمثابة التجارة العامة، فضلاً على أن بإمكان التاجر العمل بأكثر من صنف. وفي الآونة الأخيرة ازدادت المنشآت الصناعية في مدينة منبج وريفها بسبب قربها من المعابر الحدودية، إضافة إلى الأمن والأمان بالدرجة الأولى، وهذا يعزز الاقتصاد ويقوي الحركة التجارية بين منبج والمناطق الأخرى.
توثيق عشرات السجلات الصناعية
في الشأن ذاته، قال الرئيس المشترك لغرفة التجارة والصناعة في مدينة منبج وريفها؛ محمد هداد: “قامت غرفة الصناعة بتشكيل اتحادات منها: اتحاد الدواجن والأعلاف وأيضاً تشكيل اتحاد معامل البلاستيك. ومن المعامل المرخصة لدى غرفة الصناعة؛ معامل البلاستيك بكافة أنواعها، ومعامل سكب المعادن، ومعامل العلف، ومعامل الألبان والأجبان، ومعامل الزعتر، ومعامل الحلاوة، والمحامص، ومعامل الحلويات، ومعامل المقبلات، ومعامل البسكويت، ومعامل البطاريات، ومعامل المنظفات، ومعامل برادات الخضار، ومعامل البرغل وغيرها”.
خلق استثمار رائد والاعتماد على الذات
وقال هداد: “منذ تأسيس غرفة التجارة والصناعة؛ تم استخراج /1312/ سجلاً تجارياً من تاريخ: 8/12/2016 حتى تاريخ: 19/9/2020 إضافة إلى استخراج / 1735 / سجلاً صناعياً من تاريخ: 24/12/2016 حتى تاريخ: 19/9/2020”.
واختتم الرئيس المشترك لغرفة التجارة والصناعة في مدينة منبج وريفها؛ محمد هداد حديثه عن خطة العمل في المستقبل بالقول: “تسعى غرفة التجارة في مدينة منبج وريفها إلى تشكيل اتحاد الصرافين والصاغة فضلاً عن تشكيل اتحاد معامل البلوك ومناشر الحجر وسكب المعادن. ونسعى بعد تفعيل النشاط التجاري والصناعي إلى خلق بيئة استثمارية رائدة تضمن توفير عشرات فرص العمل وزيادة المنتجات المحلية اعتماداً على مبدأ الاعتماد على الذات”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.