سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

جنرال أمريكي سابق يحذر من اندلاع حرب داخل الناتو بسبب النظام التركي

مركز الأخبار ـ حذر مسؤول عسكري سابق في الجيش الأمريكي من نشوب حرب داخل حلف الشمال الأطلسي “ناتو” إن لم تتدخل الويلايات المتحدة بشكل أقوى لاحتواء الوضع.
الجنرال المتقاعد توماس تراسك، نائب القائد السابق لقيادة العمليات الخاصة الأمريكية، وفي مقالٍ له بموقع ناشونال إنترست، تحدث عن التحول العميق تجاه السياسة التركية داخل الناتو بعد تحول تركيا من شريك غربي علماني وديمقراطي يحرس الجناح الجنوبي الشرقي لحلف شمال الأطلسي، أصبح الآن أكثر إسلامية وقومية واستبدادية، وفق تعبيره.
الجنرال الأمريكي اعتبر تدخل النظام التركي عسكريا في ليبيا لإنقاذ حكومة الوفاق وتوقيع اتفاقية حدود بحرية معها هدد كل دول الجوار في البحر المتوسط على عكس جيرانه، الذين يتفقون على تطبيق قانون البحار.
اتفاق النظام التركي مع حكومة الوفاق يمتد تقريبا إلى شواطئ قبرص والجزر اليونانية مثل كريت ورودس، وفي هذا الصدد اعتبر الجنرال الأمريكي أن ذلك يهدد جهود دول المنطقة لاستكشاف المزيد من الطاقة وتوصيلها عبر خط أنابيب إلى أوروبا.
توماس تراسك اعتبر أن تعميق العلاقات الدفاعية مع أثينا سيساعد في مواجهة كل من النظام التركي وروسيا، مبيناً أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال عمليات نشر إضافية دورية للقوات الأمريكية.
كما اقترح الجنرال الأمريكي زيادة التمويل العسكري الأجنبي لمشتريات اليونان من الأسلحة الأمريكية، وربما حتى إقامة قواعد دائمة في اليونان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.