سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

العلاقات العامة لقوات سوريا الديمقراطية تستأنف تسيير القافلات المدنية والتجارية عبرM4

روناهي/ عين عيسى ـ يُعتبر الطريق الدولي M4 أحد أهم الطرق في سوريا، ويربط هذا الطريق أغلب المناطق السورية بمناطق شمال وشرق سوريا كـ (منبج ـ المناطق التابعة للإدارة المدنية بالرقة ـ إقليم الجزيرة ) ببعضها البعض إضافة لتسهيل تنقل المدنيين بين هذه المناطق الشاسعة.
يعد هذا الطريق من الطرق الهامة بالنسبة للتبادل التجاري بين المناطق المذكورة، وتمر عبره سيارات الشحن, وبقي هذا الطريق الهام  ينبض بالحياة لحين بدء العدوان التركي على مناطق شمال وشرق سوريا في التاسع من شهر تشرين الأول من العام المنصرم، حيث تعطلت الحركة التجارية والمدنية بسبب استهداف المحتل التركي ومرتزقته للمدنيين، وارتكاب عدة مجازر راح ضحيتها العشرات من المدنيين، ومن ضمنهم الأمينة العام لحزب سوريا المستقبل هفرين خلف.
تسيير رحلات… بعد الاتفاق الروسي التركي
في شهر أذار من العام الحالي تم توقيع اتفاق بين الجانب التركي والروسي يقضي بتسيير دوريات عسكرية على طول الطريق الدولي M4، وانسحاب المرتزقة والجماعات المسلحة التابعة لدولة الاحتلال التركي مسافة 6 كيلو متر على الجانب الأخر الذي تحتله  دولة الاحتلال التركي ومرتزقتة.
ويتعرض الطريق الدولي بشكل مستمر لتعديات وقصف من قبل النقاط التركية المتمركزة بالقرب من الأوتوستراد الدولي، ومنها فقدان مدنيان لحياتهما، واصابة ثلاث في منطقة واحدة ( بالقرب من قرية الهوشان) التابعة لناحية عين عيسى أثناء مرورهم على الطريق القريب من القرية من قبل النقطة التركية التي تطل عليه، الى جانب تعديات، وانتهاكات مستمرة على طول الطريق الممتد من منبج الى تل كوجر، والتي تحدث بشكل يومي.
وبدأت الدوريات الروسية بالتعاون والتنسيق مع مكتب العلاقات العامة لقوات سوريا الديمقراطية بتسيير رحلات شبه يومية من ناحية عين عيسى الى تل تمر وبالعكس في أواخر الشهر الخامس من العام الحالي، وتم ايقافها لمدة 45 يوماً بعد قرار الحظر الكلي لمنع انتشار فيروس كورونا الذي أصدرته الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، لمنع التجول والتنقل واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية حرصاً على سلامة المواطنين.
استكمال الرحلات عبر M4
واستأنف مكتب العلاقات العامة لقوات سوريا الديمقراطية يوم الاثنين 14/ 9/ 2020 رحلات للمدنيين وشاحنات البضائع، وتسهيل التنقل بين مناطق الإدارة الذاتية، الى جانب البضائع وحركة التجارة بين المناطق .
ويعاني المدنيين وأصحاب شاحنات النقل والتجارة من صعوبة الطرق التي يسلكونها، حيث يضطرون الى ارتياد طرق جانبية وفرعية غير مؤهلة، للوصول الى مناطق الجزيرة والأقاليم الأخرى وبالعكس.
في حين تعمل هيئة الإدارة المحلية والبيئة التابعة للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بتأهيل طريق عين عيسى ـ الرقة ـ الحسكة، لتسهيل حركة التنقل عبر المناطق التابعة لها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.