سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011
Banner Before Header

فيروس كورونا أسبابه وطرق الوقاية

محمد صالح

 فيروس كورونا هو الفيروس الجديد نسبة إلى المصطلح اللاتيني والذي هو “التاج” وهو ينتمي إلى عائلة كورونا باريدي أيضاً، سُميَّ بالوباء القاتل لأنه بمثابة الكابوس والحرب ضد المجهول.
فيروس كورونا الجديد أو ما يُعرف أيضاً “كورونا أوهان نسبةً إلى مدينة أوهان الصينية” الذي بدأ الفيروس بالظهور منها؛ وهو فيروس يصيب الجهاز التنفسي يظهر تحت المجهر على شكل تاج لذلك سميَّ بالفيروس التاجي، والفيروس يغزو الخلايا الحية في جسم الإنسان، يسيطر على الخلية ويتمركز فوق سطحها وينتشر بسرعة كبيرة ويصيب الخلايا الأخرى،  يُعتبر فيروس كورونا فيروس حديث الظهور وهو حيواني المنشأ حيث يستطيع الانتقال بين الحيوان والإنسان ومن الإنسان إلى الإنسان سواء بالاتصال المباشر وغير المباشر،  وهو يطوّر نفسه لأكثر من مرة إلى حد وصوله إلى صورته الحالية. تصنفه منظمة الصحة العالمية بأنه فيروس قاتل وفتاك.
تعتبر الصين من أكثر بلاد العالم المليئة بالأكلات الغريبة والمثيرة للدهشة، فالمطبخ الصيني يحتوي على العديد من الأكلات الغير مألوفة تضم كل أنواع النباتات والحيوانات من الحشرات وانتهاءً بالفئران أو أجنة الحيوانات، والتي قد يراها البعض مقززة ويراها الآخرين جديرة بالتجربة ومن بين كل الأكلات الغريبة في المطبخ الصيني تعتبر الأطباق التالية هي الأكثر غرابة وإثارة للدهشة.
 الفئران المشويّة : على الرغم من شهرة الفئران كواحدة من أكثر الآفات غير المرغوبة فيها حول العالم فإن الصينيين يقومون بتناولها وينتشر بائعو الفئران المشوية في الطرقات والأسواق الصينية.
حساء الخفافيش: ذلك الحيوان المتهم بمجيء فيروس كورونا. يقال إنه يمكن صنع حساء من أي شيء فقط عليك أن تصنع الصنف المراد. ويتم وضع “الخفافيش بالكامل” في إناء الماء المغلي ويترك حتى ينضج مع التوابل والبهارات ويؤكل لحم الخفاش فقط بدون الجلد ،كما يتم شرب الحساء.
الديدان المشويّة: لم يترك الشعب الصيني أي من الكائنات الحية إلا وجرب أن يأكلها بما في ذلك الحشرات. حيث ينتشر أكل الديدان المشوية خاصة “دودة القز والديدان الرملية والخشبية”.
ومؤخراً كشفت صحيفة دي ليميل البريطانية أن سبب انتشار فيروس كورونا بشكل عام هو الحيوانات ويعتقد أن فيروس سارس وفيروس كورونا نشأتهما من الجمال والخفافيش وكانت أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا في مدينة أوهان الصينية بسبب تناولهم بكثرة أكل الحيوانات التي ذكرناها أنفاً، حيث قالت الصحيفة كان سوق طعام الصيني هو مركز تفشي الفيروس المميت وذلك ببيع الكوالا مع الثعابين والفئران والجرد والذئاب للسكان المحليين لتناولها كطعام شهي.
ويجمع الأطباء أن فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي تصيب مجموعة واسعة من الأنواع المختلفة بما في ذلك البشر والخنازير والدجاج والكلاب والقطط والحيوانات البرية.
وفيروسات كورونا قادرة على القفز من حين إلى آخر من فصيلة إلى أخرى وهذا ما يحدث في حالة الفيروس سارس وفيروس كورونا؛  وفيروس كورونا الجديد الأصل الحيواني للفيروس الجديد الذي لم يُعرف بعد.
أعراض الإصابة بفيروس كورونا
تختلف أعراضه من الخفيفة إلى المعتدلة الشدة حسب سوء الحالة وفي الغالب تكون الأعراض: الصداع وسيلان الأنف والسعال والتهاب الحلق وارتفاع في درجة الحرارة والحمى وهذه كلها أعراض الجهاز التنفسي العلوي لدى الإنسان.

التعليقات مغلقة.