سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

شركة كهرباء منبج نفّذت أعمالها بالكامل وبدأت بمشاريع جديدة

أكّدت شركة كهرباء منبج انتهاءها من تنفيذ كافّة مشاريع ومُخطّطات عام 2019,  وبدأت بأولى خطوات مشاريع عام 2020.
 توصيل الكهرباء إلى منبج وريفها
بعد عمل دؤوب استطاعت شركة كهرباء منبج توصيل التّيار الكهربائيّ إلى المدينة وريفها, وذلك من خلال ورشة صيانة المحطّات، ورشة صيانة المتوسّط، ورشة صيانة المنخفض, وورشة متوسّط للمناوبة, ويتمّ تكليف عدد من العمّال أيّام العطل ما بين أربع إلى خمس عمّال المنخفض مع رئيس الورشة, يتمّ تغذية المدينة بالكهرباء عن طريق محوّلات الأمبيرات على مدار الـ 24 ساعة.
أمّا بالنّسبة للكهرباء القادمة من السد تتراوح ساعات التّغذية حسب الاستهلاك، وحسب الحمولة للمخارج, ما بين ست إلى ثماني ساعات يوميّاً.
المشكلات التي تواجه شركة الكهرباء
وعن المشكلات الّتي تواجه شركة الكهرباء في منبج؛ أشارت الرّئيسة المشتركة لشركة الكهرباء في منبج وريفها مها العلي لوكالة أنباء هاوار أن أهم المشاكل انقطاع الشّبكات والخطوط, حرق قواطع المنخفض في مراكز التّحويل, أعطال شبكة المتوسّط, حرق محوّلات التّحويل في المدينة وريفها, انقطاع خطوط مخارج المتوسّط, انقطاع فواصم المتوسّط، وانقطاع الجسور بالشّبكة, ويتمّ التّعامل مع الأعطال بكلّ تقنيّة، والتّنسيق مع كافّة الأطراف في المحطّة والفنّيّين بورشات الصّيانة.
وأضافت مها: “إنّ معظم المواطنين لا يلتزمون بعمليّة التّرشيد والقوانين، وخاصّة بالمدينة، وذلك من خلال التّعدّي على الشّبكة”.
وأشارت مها إلى أنه بالنّسبة إلى المشاريع المنفّذة من قبل شركة الكهرباء تعتبر مشاريع تحويل واستبدال محوّلات وتغذية الأحياء بالكهرباء من أولى المشاريع المنفّذة، وذلك لتلبية نداء الأهالي، ومن هذه  المشاريع استبدال محوّلة كلّ من دوار البراعم غربي المدينة, واستبدال محوّلتين في حي السّرب, واستبدال محوّلة قرية العوسجلي غربي, تغذية المطحنة داخل الأعلاف, وتزويد المستودع بالموادّ اللّازمة، بالإضافة إلى وضع محوّلة في مزرعة الخضر، واستبدال محوّلة قرية جب النشابة.
البدء بالمشاريع المستقبلية
أمّا بالنّسبة للمشاريع المستقبليّة لشركة كهرباء منبج التي هي قيد التنفيذ في العام الجديد 2020 أشارت مها إلى إنشاء مخرج الاتّحاد, إنشاء مخرج قرية قرة قوزاق, زيادة استطاعة الحواتمة من 200 إلى 400, زيادة استطاعة مركز الأسديّة شرقي المدينة من 200 إلى400 , إنشاء مراكز جديدة عدد 15, بالإضافة إلى مشاريع الفرات وأبو قلقل، وذلك لتوسيع خدمات شركة الكهرباء وتلبيةً لنداء الأهالي.
وأكدت مها العلي أنهم يبذلون ما بوسعهم لإنارة كافّة المدينة والرّيف بالطّاقة الكهربائيّة، وأكّدت أنّهم أنجزوا كلّ مشاريعهم في عام 2019 وهمّوا بدراسة مشاريع جديدة، وهي قيد التّنفيذ في عام 2020م.
ونوهت الرّئيسة المشتركة لشركة الكهرباء في منبج وريفها مها العلي إلى الصّعوبات الّتي واجهتها خلال عملهم في عام2019 وهي قلّة الموادّ الأساسيّة، والمستلزمات من كبال وأعمدة، وتفاوت أسعار الموادّ المستوردة المرتبطة بالعملة الأجنبيّة.