سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

البضائع التركية تُحال إلى القمامة في ميناء السعودية

وكالات –

أفادت وسائل إعلام تركية بأن عدداً كبيراً من الشاحنات التركية المحملة بالمنتجات الغذائية لا تزال تنتظر في ساحة ميناء ضباء السعودي منذ أكثر من عشرة أيام.
ويذكر بأن 85 شاحنة تركية تنتظر استكمال إجراءاتها الجمركية في ميناء ضباء السعودي وأن السلطات السعودية لم تُبدِ أي توضيحات عن أسباب التأخير؛ مما أدى إلى تحول 80 شاحنة فواكه إلى القمامة بسبب انتظارها في المعابر السعودية.
وبحسب وكالة تركية نقلت عن أحد سائقي الشاحنات قوله، إنهم انطلقوا من ميناء إسكندرون ووصلوا إلى ميناء ضباء شمال غربي السعودية في 21 تموز المنصرم، مضيفاً أنهم أكملوا الإجراءات الرسمية بالميناء، وبعد ذلك طلب منهم الانتقال إلى ساحة الانتظار، ومنذ أكثر من عشرة أيام لا يسمح لهم بدخول السعودية.
واشتكى السائق التركي من أن “موظفي الجمارك السعوديين في الميناء لم يقدموا لهم أي معلومات حول سبب انتظارهم، ولا عن مدة الانتظار”، لافتاً إلى أن حمولة شاحناتهم تحتوي على منتجات غذائية وأنسجة، وأن أسرهم بدأ القلق يساورها عليهم.
ودعا السائق مسؤولي بلاده إلى متابعة أوضاع الشاحنات التركية، وخاصة بعد أن تدهورت الحالة الصحية لبعض السائقين بسبب ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.
وأفيد بأن وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أجرت اتصالات هاتفية مع الجانب السعودي بهدف السماح بمرور سائقي الشاحنات من الجمارك السعودية.
ونُقِل عن مصادر دبلوماسية، أن السفير التركي في الرياض، والقنصل العام في جدة، يتابعان عن كثب وضع سائقي الشاحنات، ويجريان اتصالات مكثفة مع السلطات السعودية لتسهيل مرور الشاحنات في أقرب وقت ممكن.
والجدير ذكره بأن حمولة هذه الشاحنات تحتوي على خضروات وفاكهة مثل: “العنب، البطيخ، الطماطم، والمشمش”، وأن فترة الانتظار الطويلة تسببت في فساد نحو 7 آلاف طن من الفاكهة والخضروات، وأن طن السلع الفاسدة يكلف المصدر /25 -35/ ألف دولار.