سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

مسد يدعو إلى اليقظة ومواجهة الائتلاف

أدان مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) الجمعة عبر بيانٍ رسميّ ما صدر عما يُسمّى بـ”الائتلاف الوطنيّ السوريّ لقوى الثورة والتغيير” حول وجود ما سمّاه  بـ” خطة طوارئ لتحرير شرق الفرات من سلطة حزب الاتحاد الديمقراطي. واعتبرت ذلك دليل هلعه من شبه الإجماع الحاصل حيال إمكانيّة مشاركة آمنة وازنة لمجلس سوريا الديمقراطيّة في العملية السياسيّة.
واعتبر البيان أنّ ما صدر عن الائتلاف “يتلمّس منه رغبة أنقرة الدفينة ومضيّها في ارتكاب المزيد من الاحتلالات تُضاف إلى احتلالاتها السابقة لجرابلس والباب واعزاز ولعفرين المقاومة ولمناطق من إدلب وريفي حماة واللاذقية الشماليين”، وتابع البيان: “النظامَ التركيّ الذي يعاني من أزمات سياسيّة واقتصاديّة وبنيويّة داخليّة يرى في هؤلاء تحميلهم ما استطاعوا بهدف تصدير أزماته”.
ودعا البيان أبناء شمال وشرق سوريا وجميع السوريين في داخل سوريا وفي خارجها لإبداءِ اليقظةِ ومواجهةِ الائتلافِ، كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص، مجلس الأمن والجامعة العربيّة والتحالف الدوليّ لاتخاذ ما يلزم للحدِّ من الدور العدائيّ للنظام التركيّ والعمل على إنهاء احتلاله وانتهاكاته للعهود والمواثيق الدوليّة.