سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

أبناء الجزيرة يتظاهرون ضدّ الاحتلال التركي

مركز الأخبار ـ تظاهر الآلاف من أهالي قامشلو تحت شعار «لا لاحتلال الدولة التركية» وعاهدوا على مساندة مقاومة باشور كردستان ومقاومة عفرين.
تحت شعار «لا لاحتلال الدولة التركية» خرج أهالي قامشلو في تظاهرة حاشدة للتنديد بهجمات الدولة التركية على قنديل وعفرين. وتجمع الآلاف من أهالي مقاطعة قامشلو في دوار الشهيد أوصمان صبري حاملين لافتات كتب عليها «لا نقبل بوجود الاحتلال التركي على أي شبر من أرضنا، لا لاحتلال الدولة التركية لمنبج، بروح وبفكر جديد سنحرر عفرين، نندد باحتلال الدولة التركية لباشور كردستان»، رافعين أعلام وحدات حماية الشعب ووحدات حماية المرأة وقوات سوريا الديمقراطية وصور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان وانطلقوا متجهين نحو ساحة شهداء 12 آذار.
وخلال التظاهرة ارتفعت أصوات زغاريد الأمهات وصدحت حناجر المتظاهرين بشعارات «تحيا مقاومة قنديل، تحيا مقاومة HPG، تحيا مقاومة عفرين، أردوغان قاتل، أردوغان إرهابي» للتعبير عن رفضهم للاحتلال التركي والوقوف إلى جانب مقاومة الشعب.
بعد وصول المتظاهرين إلى ساحة شهداء 12 آذار ألقيت العديد من الكلمات منها كلمة باسم مؤتمر ستار وحركة المجتمع الديمقراطي ألقتها الإدارية في اتحاد ستار شاها خليل أشارت فيها إلى مقاومة الشعب الكردي المستمرة منذ سنوات وقالت: «هذا الشعب الذي تعلم المقاومة والنضال سيقاوم في وجه كافة السياسات ومحاولات الاحتلال، على الدولة التركية ألا تنسى هجماتها على قنديل عام 1992 وكيف أنها لم تستطع الانتصار على الرغم من استخدامها لآلاف الدبابات والطائرات وعادت تجر أذيال الخيبة والهزيمة».
تحدثت شاها عن التحالف بين تركيا والمجموعات المرتزقة كداعش وتابعت بالقول: «لتعلم تركيا جيداً بأنها لن تستطيع كسر إرادة ومقاومة الشعب الكردي ومقاتليه بجمعها للمرتزقة وعلى شعبنا عدم الانجرار وراء أكاذيبهم ومخططاتهم القذرة. سيقاوم الشعب الكردي في وجههم حتى آخر نفس».
وفي الحسكة؛ شارك الآلاف من أهالي مقاطعة الحسكة في التظاهرة الجماهيرية الحاشدة التي نظمت من قبل المكونات المتواجدة في مقاطعة الحسكة من كرد وعرب وسريان وذلك تنديداً بممارسات الدولة التركية الوحشية في منطقة عفرين وتهديداتها باحتلال مدينة منبج وشنكال وباشور كردستان وتهديداتها بقصف جبال قنديل، حيث انطلقت التظاهرة من دوار الشهيد شاهين إلى دوار الشهيد سرحد وحناجرهم تنادي بالتنديد على ممارسات العدوانية الوحشية للدولة التركية على مناطق متفرقة من كردستان الكبرى والشعارات التي تحي المقاومة والنضال.
وشارك في التظاهرة مؤسسات حركة المجتمع الديمقراطي والأحزاب السياسية والمنظمات الإنسانية ومؤتمر ستار والآلاف من الأهالي والمجالس والكومينات من مختلف شرائح ومكونات المجتمع وبعد وصول المتظاهرون إلى دوار الشهيد سرحد؛ ألقت الرئيسة المشتركة لمقاطعة الحسكة سمر عبد الله كلمة استنكرت فيها الهجمات الوحشية على منطقة عفرين وممارستهم أبشع الجرائم ضد المدنيين العزل، كما نددت بتهديدات حزب العدالة والتنمية بقصف جبال قنديل بالطيران الحربي والـسلحة الثقيلة وتهديداتهم بمهاجمة مدينة منبج في روج آفا وشمال سوريا ومناطق شنكال في باشور كردستان وأكدت أن هدف الدولة التركية إعادة أمجاد الدولة التركية والسيطرة على كردستان بأجزائها الأربعة وضمها إلى السلطنة العثمانية وما حصل من تغيير ديمغرافي في مقاطعة عفرين وضمها إلى تركيا هي خير دليل على ذلك كما ناشدت سمر أهالي باكور كردستان بالتوجه إلى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم لحزب الشعوب الديمقراطية ولمرشحه صلاح الدين دمرداش الذي ينادي بحرية وديمقراطية الشعوب. وانتهت التظاهرة بالهتافات التي تحي المقاومة وتندد بالهجمات التركية على كردستان.