عين روناهي
روناهي/ قامشلو ـ يرفِّه البعض أنفسهم كل شهر، ولو لمرة واحدة، وهو أن يقوموا بشراء وجبة شاورما أو وجبتين من مطاعم مدينة قامشلو. ولكن؛ ما دعانا للتساؤل، والعجب؛ التباين الكبير في الأسعار بين مطعم وآخر؟ فأثناء رحلة البحث عن الأسعار، فقد لاحظنا في أحد المطاعم الوجبة العادية بمبلغ 35 ألف ل.س، والوجبة التي تعرف بالدبل بمبلغ 45 ألف ل.س، وهو مطعم متواجد بالشارع الرئيسي بمدينة قامشلو، بينما في مطعم آخر، ويقع في القسم الغربي من المدينة، فالوجبة العادية يبلغ سعرها 22 ألف ل.س، والدبل 30 ألف ل.س، ونتساءل؛ هل الفروج القادم لكل مطعم، هو من مكان يختلف عن الآخر، يعني دجاج من جزر المالديف، والآخر من بلا الواق واقَ!، لماذا هذا الاختلاف في الأسعار؟ لماذا لا تضبط الجهات المعنية الأسعار؟ ولماذا تلك الجهات لا تقوم بجولات تفقدية للأسعار على المحلات جميعها، فالناس متساوون في المذاق، فلِمَ لا يتساوون في أسعار أطعمتهم؟ ولا نعلم قد تكون الأسعار للوجبات لمأكولات أخرى على الشاكلة نفسها؟ أي لا سعر موحداً لها، ولننصف أصحاب هذه المطاعم أكثر، هل المطاعم بالمدينة تدفع ضرائب أكثر؟ من المطاعم التي تقع بعيداً عن الأسواق، والأماكن المزدحمة؟ يعني مطعم مخملي وآخر شعبي؟ في النهاية يتطلب مراقبة حقيقية لهذه المطاعم، سواء كان من جهة الأسعار، أو من جهة النظافة، التي يشتكي منها قسم كبير من المواطنين، فقد شهدنا في شهر أيار الماضي، حالات تسمم لمجموعة من المواطنين، أدت إلى إغلاق مطاعم عدة نتيجة ذلك، وهذا الأمر يؤكد ضرورة تقصي عمل هذه المطاعم بشكلٍ عام وبشكلٍ يومي؛ لأن حياة المواطنين ليست لعبة بيد أحد.