• Kurdî
الإثنين, يونيو 22, 2026
صحيفة روناهي
  • الأخبار
    • أخبار عالمية
    • أخبار محلية
  • المرأة
  • السياسة
  • آراء
  • التقارير والتحقيقات
  • المجتمع
  • الإقتصاد
  • الثقافة
  • الرياضة
  • المزيد
    • عدسة روناهي
    • منوعات
    • الكاريكاتير
    • صحة
    • PDF نسخة
    • مجلة مزكين
    • عين روناهي
    • الزوايا
      • كينونة المر|ة
      • الدين والحياة
      • تحت السطر
      • حبر النساء
      • رؤية
      • طبيب روناهي
No Result
View All Result
صحيفة روناهي
  • الأخبار
    • أخبار عالمية
    • أخبار محلية
  • المرأة
  • السياسة
  • آراء
  • التقارير والتحقيقات
  • المجتمع
  • الإقتصاد
  • الثقافة
  • الرياضة
  • المزيد
    • عدسة روناهي
    • منوعات
    • الكاريكاتير
    • صحة
    • PDF نسخة
    • مجلة مزكين
    • عين روناهي
    • الزوايا
      • كينونة المر|ة
      • الدين والحياة
      • تحت السطر
      • حبر النساء
      • رؤية
      • طبيب روناهي
No Result
View All Result
صحيفة روناهي
No Result
View All Result

ردود فعل متباينة للضربات الأمريكية على إيران

22/06/2025
in الأخبار
A A
ردود فعل متباينة للضربات الأمريكية على إيران
Share on FacebookShare on TwitterTelegramWhatsappEmail
مركز الأخبار – أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فجر يوم الأحد 22/6/2025، إن قوات بلاده شنّت ضربات “دمرت بشكلٍ تام وكامل” ثلاث منشآت نووية في إيران، وهدد بالمزيد من الهجمات إذا لم تسعَ طهران إلى السلام.

الضربات التي جاءت أثارت العديد من ردود الفعل والمواقف، وفيما يلي أبرزها: عدّ وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، الضربات الأمريكية “شنيعة”، محذراً من أنها ستكون لها “تداعيات دائمة”، وأن إيران “تحتفظ بكل الخيارات” للدفاع عن سيادتها.

واعتبر عراقجي، الهجوم انتهاكاً خطيراً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ومعاهدة حظر الانتشار النووي، عبر مهاجمة المنشآت السلمية النووية” للجمهورية الإسلامية.

فيما قالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، في بيانٍ نشرته وسائل الإعلام الرسمية: “تؤكد منظمة الطاقة الذرية الإيرانية للأمة الإيرانية العظيمة، أنه رغم مؤامرات أعدائها الخبيثة، فإنها لن تسمح بتوقف مسار تطوير هذه الصناعة الوطنية (النووية) التي هي ثمرة دماء الشهداء النوويين”.

وشكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ترامب على الهجوم “الجريء”، قائلاً إنه يُمثل “منعطفاً تاريخياً” قد يقود الشرق الأوسط إلى السلام.

وقال في رسالة عبر الفيديو، موجهة لترامب باللغة الإنكليزية: “أشكركم، وشعب إسرائيل يشكركم”.

وأضاف: “في العملية التي جرت ضد المنشآت النووية الإيرانية، أثبتت أميركا أن لا نظير لها”، معدّاً أن ترامب يفرض بذلك “منعطفاً تاريخياً من شأنه أن يُسهم في قيادة الشرق الأوسط، وما بعده إلى مستقبل من الرخاء والسلام”.

وقال في كلمة بالعبرية متوجهاً الى الإسرائيليين: “تذكرون إنني منذ بداية (الحرب مع إيران التي شنتها إسرائيل في 13 حزيران)، وعدتكم بتدمير المنشآت النووية الإيرانية، بطريقة أو بأخرى، وها قد تم الوفاء بهذا الوعد”.

وزير الخارجية الإسرائيلي، جدعون ساعر، كتب في منشور على منصة “إكس”، إن دونالد ترامب “حفر اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ هذه الليلة”.

وأوضح: “لقد أثبت عملياً أنه يستحق لقب قائد العالم الحر، وسيبقى دائماً في الذاكرة الصديق الحقيقي للشعب اليهودي ودولة إسرائيل”.

الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، من جانبه، قال في منشور على منصة “إكس”: “هذه الخطوة الشجاعة تخدم أمن وسلامة العالم الحر أجمع، آمل في أن تقود إلى مستقبل أفضل للشرق الأوسط، وتساعد في الدفع قدماً بالإفراج العاجل عن رهائننا المحتجزين في غزة”.

وأعربت الحكومة العراقية عن بالغ قلقها وإدانتها لاستهداف منشآت نووية داخل إيران.

وأدانت حماس القصف الأمريكي، ووصفته بأنه “عدوان إجرامي”، وقالت في بيان: “ندين هذا العدوان الإجرامي ونعدّه نموذجاً صارخاً لسياسة فرض الهيمنة عبر منطق القوة، وعدواناً يقوم على قانون الغاب يتناقض مع كل الأعراف والمواثيق الدولية”، منددةً بـ “التصعيد الخطير”.

في السياق، أدان المكتب السياسي لحركة أنصار الله في اليمن، “العدوان الأميركي الغاشم والجبان الذي استهدف الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنشآتها النووية”.

وقال الحوثيون، في بيانٍ أن الهجوم يمثّل “عدواناً سافراً على دولة ذات سيادة ويمثل انتهاكاً صارخاً لكل القوانين والمواثيق الدولية، وتصعيداً خطيراً وتهديداً مباشراً للأمن والسلم الإقليمي والدولي”.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن قلقه جراء الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة، ووصفها بأنها “تصعيد خطير في منطقة على حافة الهاوية”.

وقال في بيانٍ: “في هذه اللحظة الحرجة، من الضروري تجنب دوامة الفوضى”، مضيفاً: “لا يمكن إيجاد الحلول عن طريق الحل العسكري، لأن السبيل الوحيد للحلول هو الدبلوماسية.

كما انتقد زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي، الرئيس الأميركي، متهماً إياه بدفع البلاد نحو الحرب. وقال عضو الكونغرس، حكيم جيفريز في بيانٍ: “لقد ضلل الرئيس ترامب البلاد بشأن نواياه، ولم يحصل على إذن من الكونغرس لاستخدام القوة العسكرية، ما يهدد بتورط أميركا في حرب كارثية محتملة في الشرق الأوسط”.

ShareTweetShareSendSend

آخر المستجدات

أزمة المحروقات تعمّق معاناة أهالي الجزيرة وتشلُّ قطاعات حيوية
الإقتصاد والبيئة

أزمة المحروقات تعمّق معاناة أهالي الجزيرة وتشلُّ قطاعات حيوية

21/06/2026
تراجع صادرات النفط العراقية وخسائر بعد اضطراب الملاحة في هرمز
الإقتصاد والبيئة

تراجع صادرات النفط العراقية وخسائر بعد اضطراب الملاحة في هرمز

21/06/2026
عبر عيادة متنقلة الهلال الأحمر الكردي يواصل خدماته الصحية
الأخبار

عبر عيادة متنقلة الهلال الأحمر الكردي يواصل خدماته الصحية

21/06/2026
قاعدة الاحتلال التركي في ليلان تُشعل النيران في حقول القمح غرب تل تمر
الأخبار

قاعدة الاحتلال التركي في ليلان تُشعل النيران في حقول القمح غرب تل تمر

21/06/2026
  • PDF نسخة
  • مجلة مزكين
  • أرشيف الصحيفة

جميع الحقوق محفوظة

No Result
View All Result
  • الأخبار
    • أخبار عالمية
    • أخبار محلية
  • المرأة
  • السياسة
  • آراء
  • التقارير والتحقيقات
  • المجتمع
  • الإقتصاد
  • الثقافة
  • الرياضة
  • المزيد
    • عدسة روناهي
    • منوعات
    • الكاريكاتير
    • صحة
    • PDF نسخة
    • مجلة مزكين
    • عين روناهي
    • الزوايا
      • كينونة المر|ة
      • الدين والحياة
      • تحت السطر
      • حبر النساء
      • رؤية
      • طبيب روناهي

جميع الحقوق محفوظة