سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

ما هي بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024؟

يشد عشاق كرة القدم في شتى أنحاء العالم أنظارهم نحو النسخة الأولى من بطولة كأس العالم للأندية بين القارات، المعروفة أيضًا باسم كأس الإنتركونتيننتال.
فبعد تتويج مانشستر سيتي بلقب كأس العالم للأندية في نسخته القديمة، تم استحداث نسخة جديدة تقام كل أربع سنوات، لتُعيد إحياء روح التنافس العالمي بين أبطال القارات. كما قرر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الإبقاء على بطولة سنوية ولكن بشكل جديد وبمسمى مختلف.
ما هي بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024؟
 بعد غياب دام 20 عامًا، تعود بطولة كأس إنتركونتيننتال لتُشعل نار التنافس العالمي بين أبطال القارات الستة التابعة للفيفا. فبعد توسيع بطولة كأس العالم للأندية إلى 32 فريقًا ابتداءً من عام 2025، حرصت الفيفا على الحفاظ على روح التنافس بين أبطال القارات من خلال إطلاق هذه البطولة السنوية الجديدة.
ووافق مجلس الفيفا في 14 مارس 2023 على إطلاق بطولة سنوية جديدة تُعرف باسم كأس القارات للأندية أو كأس إنتركونتيننتال.
ستضم هذه البطولة نخبة أبطال دوري أندية القمة من الاتحادات القارية الستة التابعة للفيفا، وهم:
ـ دوري أبطال آسيا.
ـ دوري أبطال أفريقيا.
ـ دوري أبطال الكونكاكاف.
ـ كأس ليبرتادوريس.
ـ دوري أبطال أوقيانوسيا.
ـ دوري أبطال أوروبا.
وتُعد هذه البطولة الجديدة بمثابة تطور هام في عالم كرة القدم، حيث ستُتيح للمتابعين من جميع أنحاء العالم الاستمتاع بمنافسات قوية تجمع أفضل الفرق من مختلف القارات على أرض الملعب.
متى موعد بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024؟
لم يتم تحديد موعد لانطلاق بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024، ولكن من المتوقع إقامتها نهاية العام الجاري وتحديدًا في شهر ديسمبر/ كانون أول 2024. ومن المتوقع أن تكون المباراة النهائية يوم 18 كانون أول، بينما نصف النهائي في 14 من الشهر ذاته.
أين تقام بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024؟
تخالف بطولة كأس إنتركونتيننتال النسخة التقليدية لكأس العالم للأندية في نظام استضافة المباريات، حيث لن تُقام في بلد محدد، بل ستلعب الأدوار الأولى على ملعب أحد الفرق المشاركة. وتتميز هذه البطولة بنظامها الفريد، حيث سيستضيف كل فريق من الفرق المشاركة في الدور الأول والثاني مباراته على ملعبه الخاص، مما يضفي على البطولة أجواءً حماسية وتفاعلية مع الجماهير.
أما مباراتي نصف النهائي والنهائي، فسيتمّ تحديد ملعبهما بشكل مُحايد في وقتٍ لاحق، مع الأخذ بعين الاعتبار جملة من العوامل مثل الموقع الجغرافي وسهولة الوصول للمشجعين.
وتُعد هذه الميزة الجديدة إضافة مميزة لبطولة كأس إنتركونتيننتال، حيث ستتيح الفرصة لجماهير كرة القدم في مختلف أنحاء العالم لمتابعة فرقهم المفضلة على ملاعبهم الخاصة، مما سيُضفي على البطولة رونقًا خاصًا ويزيد من حماسها.
ما هو نظام البطولة لهذا العام؟
تُعد بطولة كأس إنتركونتيننتال بمثابة إعادة إحياء لروح التنافس العالمي بين أبطال القارات، حيث تُمثل بديلاً للنسخة السنوية من بطولة كأس العالم للأندية التي أُعيد تنظيمها لتصبح بطولة تقام كل أربع سنوات بمشاركة أكبر عدد من الفرق.
وتستلهم هذه البطولة اسمها من بطولة كأس العالم للأندية بين القارات السابقة، التي أُقيمت آخر مرة في عام 2004 بين أبطال دوري أبطال أوروبا وكأس ليبرتادوريس.
وتتميز بطولة كأس العالم للأندية بين القارات بنظامها الفريد، حيث ستمنح إعفاءً مباشرًا إلى المباراة النهائية لصالح نادي الفائز بدوري أبطال أوروبا، بينما ستخوض الفرق الأخرى المتأهلة رحلة مثيرة عبر الأدوار التمهيدية ونصف النهائي.
وتتكون البطولة من أربع مراحل رئيسة: 
الدور الأول: يستضيف الفائز بدوري أبطال آسيا 2023 ـ 2024 (أو دوري أبطال أفريقيا 2023 ـ 2024 بناءً على القرعة)، الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا 2024.
الدور الثاني: يستضيف الفائز بدوري أبطال آسيا 2023-2024 (أو دوري أبطال أفريقيا 2023-2024)، الفائز بالدور الأول، أما الفائز بدوري أبطال الكونكاكاف 2024 فيلعب ضد الفائز بكأس ليبرتادوريس 2024 على ملعب أحد الفريقين.
نصف النهائي: يلتقي الفائزان من مباراتي الدور الثاني على ملعب يُحدد لاحقًا.
النهائي: يواجه الفائز بالمباراة الفاصلة، بطل دوري أبطال أوروبا 2023-2024 على ملعب يحدد لاحقًا.
ما الفرق المشاركة في بطولة كأس إنتركونتيننتال 2024؟
حتى الآن تأهلت خمسة فرق إلى البطولة، إذ كان أوكلاند سيتي أول الواصلين بعد تحقيق بطولة دوري أبطال أوقيانوسيا 2024. وجاء الأهلي المصري ليحقق لقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الترجي ليلحق به. وفاز العين الإماراتي على أوكلاهوما ليصل بدوره إلى النسخة الجديدة من كأس إنتركونتيننتال. أما بطل أوروبا، فقد حقق ريال مدريد اللقب بعد الفوز على بوروسيا دورتموند بثنائية لنظيفة. وبالنسبة لبطل الكونكاكاف، فقد نجح باتشوكا المكسيكي في حصد البطولة. وسوف يتم تحديد بطل كوبا ليبرتادوريس في تشرين الثاني.