سياسية - اجتماعية - ثقافية - عامة، تأسست عام 2011

بانوراما 2023.. بطولات كرة السلة تُقام للمرة الأولى وأخرى غائبة على صعيد السيدات

قامشلو/ جوان محمد ـ

شَهِد عام 2023، بخصوص لعبة كرة السلة نظمت بطولات للمرة الأولى في إقليم الجزيرة وعلى صعيد شمال وشرق سوريا ككل، كما غابت في الوقت نفسه بطولات السيدات الرسمية للأندية للعام الثالث على التوالي، بينما بطولة الرجال انتهت مرحلة الذهاب منها، أما مصير مرحلة الإياب فمازال مجهولاً.
ومن جديد أُهملت بطولات كرة السلة لأندية السيدات في هذا العام أيضاً، بعد غياب بطولاتها منذ أكثر من ثلاث سنوات، والأسباب تعود بسبب عدم تنشيط اللعبة من قبل الأندية، ولكن لماذا الأندية التي نشطت اللعبة بالماضي بالأساس حلت فرقها؟
وتوقفت الأندية عن تنشيط لعبة كرة السلة للسيدات لأسباب عديدة منها غياب العدد المطلوب للبطولات، وعدم تقديم الدعم اللازم من قبل المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة، بالإضافة إلى عدم تواجد الملاعب والصالات المناسبة لممارسة هذه اللعبة في إقليم الجزيرة، حيث لا تتوفر الصالات الرياضية المطلوبة للعبة كرة السلة في العديد من المدن حتى الآن.
كما شهِد هذا العام الإعلان عن تشكيل فريق لكرة السلة للسيدات لنادي برخدان، والفريق كان عبارة عن عدة لاعبات من نادي برخدان، وتم الاستعانة بلاعبات من نادي الآساييش لإكمال العدد، ونفس النادي أي الآساييش كان على تواصل مع بعض الأندية الأخرى لمنحها لاعبات أيضاً لتشكيل فرق بأسمائها، وتنظيم بطولة للسيدات في عام 2023، ولكن حتى الآن لم تُقَم البطولة رغم أنها لن تساهم كثيراً في تطوير اللعبة، بسبب تنافس لاعبات يلعبن في صفوف نادٍ واحد وهو الآساييش.
بطولات للمرة الأولى
ويعتبر نادي الآساييش أكثر الأندية المهتمة بلعبة كرة السلة لكلا الجنسين وللأعمار كافة، فالنادي افتتح مدرسة لتعليم لعبة كرة السلة بمدينة قامشلو في عام 2020، ويتخرج سنوياً منها العشرات من اللاعبات واللاعبين، ولديه حالياً غير هذه المدرسة فئات الشبلات والناشئات والسيدات، والفئات العمرية للذكور وفريق للرجال.
النادي نفسه نظّم وبالتنسيق مع المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة هذا العام بطولة كرة السلة 3×3، للرجال والسيدات للفرق، وهي تقام للمرة الأولى في إقليم الجزيرة وشمال وشرق سوريا ككل.
وقوانين بطولة كرة السلة 3×3 تختلف عن كرة السلة التقليدية في الكثير منها، وهي نمط من رياضة كرة السلة يتم خلالها التنافس بين فريقين على سلة واحدة، وكل فريق مُكوّن من ثلاثة لاعبين، وتلعب المباريات على نصف ملعب كرة سلة وعلى برج كرة سلة واحد.
بدأت اللعبة في أواخر عقد 1980 بالولايات المتحدة، وقرر الاتحاد الدولي لكرة السلة إقامة بطولة تجريبية في دورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات 2007 في ماكاو، وسنة 2012 أُقيمت أول بطولة عالمية لها في اليونان وانتهت بفوز مُنتخب صربيا بها، أقامت اللجنة الأولمبية الدولية أول بطولة خاصة بهذا الصنف الرياضي خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2020 في طوكيو.
القوانين
 ـ يبدأ الفريق الذي يحصل على الكرة في التسديد في السلة.
ـ إذا سجل الفريق المدافع أو خرجت الكرة من الحدود يتم استبدالها بالفريق المهاجم.
ـ إذا اعترض الفريق المدافع الكرة من الفريق المهاجم فيجب عليهم مسح الكرة من خلف القوس قبل التسديد في السلة.
ـ لا يمكن إجراء تعديل للفريق إلا إذا توقف اللعب وأصبح التبديل صالحًا.
ـ إذا ارتكب اللاعب خطأين غير رياضيين يتم استبعاده من المباراة.
من مميزات هذه اللعبة أن اللعبة لا تتوقف بعد أن يسجل الفريق سلة، ويحصل على الاختيار، بحيث تبدأ الفرق الأخرى باللعب، ولكن بمجرد دخول الكرة السلة، يمسك الفريق المنافس بالكرة وتبدأ اللعبة بالهجمات وينتقل الفريق المهاجم إلى المركز الدفاعي. ولكن؛ الآن يتعيّن على الفريق المهاجم سحب الكرة خارج القوس من أجل التصويب في السلة، وإذا سدد في القوس دون إخراج الكرة، فلن يتم احتساب النقطة.
وهناك طريقتان للفوز في هذه المباراة الأولى، إما أن يصل فريقك إلى 21 نقطة وتنتهي المباراة بالفوز أو تحقق أكبر عدد ممكن من النقاط وهو أقل من 21 نقطة، ولكن في الوقت نفسه تنتهي المباراة في نهاية الدقيقة العاشرة.
وبتاريخ 10/6/2023، أُقيمت بطولة تنشيطية لكرة السلة للسيدات 3×3 على أرضية ملعب شهداء 12 آذار في مدينة قامشلو، وبمشاركة ثمانية فرق قُسّمت على مجموعتين:
المجموعة الأولى: الشهيد آراس – النصر – الجهاد – السلام.
المجموعة الثانية: واريورز – الاتحاد – المحبة – الزهور.
وحقق فريق الشهيد آراس لقب البطولة بعد الفوز في المباراة النهائية على فريق واريورز بنتيجة 12×10، بينما كانت قائمة الجوائز الفردية على الشكل التالي:
أفضل لاعبة: رونيدا طاهر.
أفضل لاعبة مسجلة نقاط: هالة حمو.
أفضل لاعبة ناشئة: بارين حسن.
وللعلم اختُتمت منافسات مرحلة الذهاب من دوري السيدات لكرة السلة التقليدية بتاريخ 22/10/2020، وكان وقتها بمشاركة ثلاثة أندية وهي الآساييش ودجلة وبرخدان، وكان من المفترض أن تعود مرحلة الإياب للانطلاقة في شهر آذار من عام 2021، ولكن منذ وقتها وإلى يومنا هذا لم تُقَم أيّة بطولة رسمية من قبل المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة لكرة السلة لأندية السيدات.
وبتاريخ30/5/2023، أُقيمت بطولة كرة السلة للرجال 3×3، على أرضية ملعب شهداء 12 آذار بمدينة قامشلو، برعاية نادي الآساييش الرياضي وبالتنسيق مع المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة. وشارك في البطولة ستة فرق وهي: أخوة عمر ـ أخوة آراس ـ شهداء قرجوغ، الشهيد ديار ـ المحبة ـ الأصدقاء. ووصل فريقا أخوة عمر والمحبة إلى المباراة النهائية وفاز فيها فريق أخوة عمر بنتيجة 16 نقطة مقابل عشر نقاط، وليحقق اللقب ويتم تكريم الفريق بكأس البطولة.
كما شهد العام دورات تحكيم للعبة كرة السلة بهدف بناء قاعدة تحكيمية للعبة في ظل نقص الكوادر بشكلٍ عام لمختلف الألعاب، وبتاريخ 8/7/2023، أُقيمت دورة تحكيم لكرة السلة وبمشاركة تسعة متدربين، وحاضر فيها كلاً من الكابتن ثائر ابنية وجمال التبن.
وتناولت قوانين لعبة كرة السلة، وكيفية إدارة المباريات، والكثير من التفاصيل المتعلقة بالأمور التحكيمية للعبة كرة السلة.
وبتاريخ 8/8/2023، تم توزيع شهادات الحضور للمتدربين المشاركين في الدورة التحكيمية لكرة السلة التي أُقيمت في تاريخ 8/7/2023.
هذه الدورات هدفت للتجهيز لبطولات كرة السلة للسيدات، ولكن في المحصلة لم تُقَم أي بطولة رسمية غير مرحلة الذهاب للرجال فقط، وغياب البطولات يؤثر على أداء الحكّام أيضاً لأن اكتساب الخبرة في البطولات من السمات الأساسية لتطوير الأداء التحكيمي، وبهذا الشكل الدورات التحكيمية لن تصل لأهدافها كما يجب.
مرحلة الإياب في طي النسيان!
 وبتاريخ 15/9/2023، انطلقت منافسات دوري كرة السلة للرجال في إقليم الجزيرة، بمشاركة خمسة أندية وهي: الآساييش ـ خبات ـ قنديل ـ سردم ـ برخدان.
وكان الأداء الفني في المباريات دون المستوى المطلوب، وبعض الأندية شاركت فقط من أجل استوفاء شروط الترخيص للأندية من قبل المجلس الرياضي في إقليم الجزيرة، والتي تنص على تنشيط لعبتين جماعيتين وأخرى فرديتين، وحصلت إشكالات وأصدرت عقوبات خلال مرحلة الذهاب، والتي اختتمت بتاريخ 27/10/2023، وكان ترتيب الأندية على الشكل التالي:
1ـ الآساييش 12 نقطة.
2ـ سردم 9 نقاط.
3ـ برخدان 6 نقاط.
4ـ خبات 3 نقاط.
 5ـ قنديل 0 نقطة.
ويُذكر أن مصير مرحلة الإياب من دوري السلة للأندية للرجال في إقليم الجزيرة مازال مجهولاً، ولم يصدر حتى ساعة إعداد هذا التقرير، أي موعد رسمي لبدء هذه المرحلة، علماً أن نادي الآساييش لكرة السلة للرجال والسيدات، ومنذ انطلاق أول دوري رسمي للأندية في عام 2018، وهو يسيطر على الألقاب كافة.